• logo ads 2

مديرة معرض Egypt Energy: تخصيص يوم للطاقة والاستدامة ومشاركة 120 عالمية (حوار)

نكشف تفاصيل الدورة الجديدة

alx adv
استمع للمقال

زيادة نسبة مشاركة الشركات العاملة في مجال الطاقة الشمسية  

اعلان البريد 19نوفمبر

إقامة مؤتمر للطاقة لأول مرة منذ 30 عاما على هامش المعرض

 الحدث يتوافق مع استراتيجية مصر 2030 ووزارة البيئة وضعته ضمن مبادرة اتحضر للأخضر

تصوير : كامل أمين

كشفت راما حمصي، مدير معرض مصر للطاقة Egypt Energy، تفاصيل الدورة الجديدة للمعرض والمؤتمر الذي يقام لأول مرة منذ 30 عاما.

وأكدت “حمصي”، في حوارها مع “عالم المال”، أنه تم تخصيص يوم للطاقة وأن الحدث يتوافق مع استراتيجية مصر  للوصول للاستدامة، كما تحدثت عن الشركات العارضة وأبرز مفاجئات هذه الدورة الجديدة.

وإلى نص الحوار

 

ما الجديد الذي يقدمه معرض مصر للطاقة بعد ٣٠ عاما من إنشائه؟

المعرض كبير وله تاريخ عظيم لأكثر من ٣٠ عاما وتخصصه في مجال الطاقة علي المستوى المحلي والإقليمي والدولي وهو نقطة للتواصل والالتقاء بين أصحاب المصلحة والشأن في مكان واحد بشكل سنوي وتبادل الخبرات واستضافة شركات أجنبية من خارج وعرض منتجاتهم والعكس صحيح تصدير المنتجات المصرية للخارج، والمهرجان كل عام يدخل فيه شركات اكبر من التي قبلها والمعرض يتميز بأنه دولي وليس علي نطاق محلي حيث تتواجد فيه الشركات الأجنبية، ومن المقرر استضافة أكثر من 120 شركة عارضة.

‏ الجديد في المهرجان أنه لأول مرة يقام مؤتمر مصر للطاقة علي هامش المعرض، وما كان يحدث في الدورات السابقة أنه كان يقام جلسات نقاشية ولم يكن يقام مؤتمر لمجال الطاقة ودور مصر كمركز إقليمي للطاقة وهو يتناول قضايا مرتبطة بمشاريع الطاقة القومية وسيقام على مدار ٣ ايام من ٣٠ اكتوبر لـ ١ نوفمبر في مركز مصر للمعارض الدولية ويتحدث فيه كبار الشخصيات وقادة الفكر وصناع القرار  ويتحدث فيها شخصيات كثيرة من مصر ومن الخارج.

‏ ومن أهدافنا أن نشجع الشركات الرائدة والصغيرة والمتوسطة لعرض أحدث منتجاتها والابتكارات، سيكون منصة للتواصل وللاتقاء بين مختلف أصحاب المصلحة في مكان واحد بشكل سنوي بحيث يتم تبادل الخبرات نقل  المعرفة  والخبرة  من شركات عارضة من الخارج  توفر منتجات غير موجودة في مصر و والعكس صحيح مع تصدير  الشركات المصرية لمنتجاتها خارج مصر.

وماذا عن الشركات الأجنبية والعربية من خارج مصر المشاركة في دورته هذا العام؟

‏لأول مرة  يقام على هامش المعرض  مؤتمر مصر للطاقة. فيما سبق في الدورات السابقة كان يقام جلسات نقاشية أو كما نسميها  العروض التقنية، حيث أنه ليس مؤتمر يتحدث  عن مجال الطاقة على مستوى جمهورية مصر العربية فحسب ولكن دورها كمركز اقليمي للطاقة على المستوى الاقليمي والدولي، يتناول  القضايا المرتبطة بمشاريع الطاقة القومية في مصر ودور مصر كمركز اقليمي للطاقة على المستويين الاقليمي والدولي.

 

يكون المؤتمر علي  مدار ٣ ايام  طول ايام المعرض من ٣٠ اكتوبر _ ١ نوفمبر، في مركز مصر للمعارض الدولية، بحضور كبار  الشخصيات وصناع القرار وقادة الفكر سواء من مصر او سواء من دول اخرى.

هناك شركة أمريكية  راعية للمؤتمر، ومتحدثين في مجال ريادة الاعمال، مع  تشجيع شركات الرائدة او الشركات  الناشئة والمتوسطة والصغيرة لعرض منتجاتها.

‏اما بالنسبة للمعرض فهو  سيقام تحت رعاية وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، ووزارة البيئة ووزارة التجارة والصناعة، وهناك مجموعة من الشركات الراعية لهذا الحدث في الدورة الواحدة والثلاثين، الراعي  البلاتيني شركة انرجيا  السويدي هلال،   بينما  راعي من الطاقة الشمسية شركة ار جي اس، والراعي أيضا وهي مجموعة  الكابلات الكابلات الكهربائية المصرية، والراعي أيضا  المصرفي البنك الاهلي المصري. ولدينا مشاركة من ١٢٠ شركة عارضة  دول مختلفة  ومشاركة بعضها في  شكل اجنحة  منها مثلا  الجناح الالماني والجناح الايطالي،  كوريا الجنوبية،  تركيا وكذلك الهند، فهذا على صعيد الاجنحة الدولية، ولدينا  مشاركة لشركات من دول أخري  مثل بولندا اليابان و الصين، والمملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة وغيرها من الدول، ولا ننسى كبرى الشركات المصرية التي تشارك في هذا الحدث.

من المتوقع أن يزور المعرض أكثر من ٨ آلاف  زائر في الدورة القادمة، على مدار ايامه الثلاثة مواعيد الزيارة في مركز مصر للمعارض الدولية من الساعة الحادية عشرة صباحا وحتى السابعة مساء من ٣٠ اكتوبر ل ١ نوفمبر.

ما الذي ستقدومونه في هذه الدورة  بما يتوافق مع استضافة مصر لمؤتمر المناخ ؟

‏مصر ستضيف حدث استراتيجي مثل مؤتمر تغير المناخ  في شرم الشيخ في ٧ نوفمبر وهو حدث  مهم جدا وهو  يؤكد الدور البارز الذي تقوم به مصر على الصعيد الدولي. المؤتمر يتوافق مع استراتيجية مصر  نحو الاستدامة، الرؤية تركز على تكون دولة اكثر استدامة ٢٠٣٠  وتعزيز التحول نحو الاقتصاد الاخضر و دعم المشروعات الصديقة للبيئة او المشروعات الخضراء.

‏ أهمية دورة معرض مصر للطاقة هذا العام أنه يسبق مؤتمر المناخ  بحوالي اسبوع فهو يعتبر من الأحداث الاستباقية للحدث،  وتخصيص يوم للطاقة، و دور المبادرات المختلفة المتعلقة بحماية البيئة لتحقيق رؤية مصر نحو دولة اكثر استدامة. وكانت هبة معتوق مدير المركز الصحفي لوزارة البيئة أشارت أن هناك مجموعة من الممارسات والمعايير التي يتم تطبيقها في المناطق الصناعية وفي المصانع المختلفة لتخفيف الاثر الذي تقوم به هذه المصانع على البيئة وتخفيض انبعاثات الكربون.

تخصيص يوم خاص بالإستدامة

‏كما خصصنا في مؤتمر مصر للطاقة يوم خاص بالاستدامة ‏وكل الموضوعات التي سنناقشها في هذا اليوم خاصة بالاستدامة مع التركيز علي تخفيف الأثر السلبي لانبعاثات ‏الكربون والتحول نحو الاقتصاد الاخضر المشاريع الكبيرة التي حدثت مؤخرا بما يتعلق بالتحول الاخضر سواء المشروعات اللي حدثت لي المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، فنقوم بتسليط الضوء على كل ما تقوم به مصر حاليا لانه يعكس دورها البارز على الصعيد الاقليمي والدولي.

 

المعرض يتناسب  مع رؤية مصر ٢٠٣٠ وهي الركيزة الأساسية التي نبني عليها  لدولة أكثر استدامة ونستقي منها موضوعات نركز عليها في هذه الدورة، وقامت  د.ياسمين فؤاد  وزيرة البيئة بوضع هذا الحدث ضمن مبادراتها اتحضر للأخضر والتي تركز على الإستدامة والمشروعات الصديقة للبيئة، مع تخصيص يوم للاستدامة داخل المعرض.

كما زادت نسبة مشاركة الشركات العاملة في مجال الطاقة الشمسية عن الأعوام الماضية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار