• logo ads 2

كيف سيؤثر ارتفاع سعر الفائدة على البورصة المصرية؟

alx adv
استمع للمقال

بعد قرار البنك المركزي المصري برفع سعر الفائدة بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 13.75%. علق مايكل نجيب خبير أسواق المال عن تأثير رفع سعر الفائدة على البورصة موضحًا ، أن الطبيعي أن تكون العلاقة عكسية بين رفع سعر الفائدة والبورصة ، فكلما أرتفع سعر الفائدة كلما هبط مؤشر البورصات وقلت السيولة ، مع استمرار رفع سعر الفائدة ، وبالتالى سيتجه الجميع للدخل الثابت والمضمون وسيبتعدون كل البعد عن أسواق الأسهم التى بها مخاطرة .

اعلان البريد 19نوفمبر

وأضاف ” نجيب ” أن السوق الأمريكي على سبيل المثال منذ بداية سياسة التشديد ورفع الفائدة ومؤشرات السوق الأمريكي تشهد انخفاضات من أول العام من مستويات 37.000 نقطة إلى أن وصلت لمستويات 28.000 نقطة ، موضحًا أنها نسبة كبيرة فنسبة التراجع بلغت أكثر من20%
وقال خبير أسواق المال خلال تصرياحته لـ”عالم المال ” أن رفع سعر الفائدة في مصر مختلف تمامًا خاصة بعد الرفع الأخير لسعر الفائدة الذى صاحبه تحرير سعر الصرف ، موضحًا أن سعر الدولار في البنوك حاليًا بلغ 22.85 جنيه مما أنعكس بكل تأكيد على البورصة المصرية من جانب سعر الصرف ، عن طريق إعادة تقييم للأسهم مره أخرى ، أو تأثر بعض الشركات التى لها أصول نتيجة للتضخم سيحدث أو التى تستورد فسيتم إعادة تقييم لأصولها مره أخرى بناءً على سعر الدولار .

و قال ” نجيب” أن البورصة تنظر للمستقبل ، حيث أن انخفاض سعر الجنيه يجلب استثمارات أجنبية خاصة في الأسهم القيادية ويتصارع الجميع على الشراء كون أسعارها جاذبة ، وتابع أن هناك أرتفاع في المؤشر بنسبة بلغت أكثر من 2.5% بقيادة البنك التجاري الدولي “cib” .
موضحًا أن التحرير الكامل لسعر الصرف بدأ بـ15 % والناس بتعتقد أكثر من ذلك ، كما أن البنك التجاري الدولي من أكثر المستفيدين من سعر الفائدة ، وتابع أن مؤشر البنك التجاري الدولي قد أرتفع في لندن بحوالى 5% ، وبالتالى سيلقى بظلاله على البورصة ، كما أنه أرتفع لدينا أيضًا بنسبة 5% وبالتالي سيعمل دفعة قوية على المؤشر .

و تابع أن ذلك فيما يخص الأسهم القيادية أما فيما يخص باقى الأسهم فاعتقد أن التأثيرسيكون طفيف عليها  ، وأضاف أنه من الأفضل الإنتظار إلى الأسبوع القادم لمعرفة كيف سيكون التأثيرعلى السوق بشكل أوضح ، وهل سيأخذ السوق دفعه بعد قرار تحرير سعر الصرف وبعد ذلك تأثير سعر الفائدة والتى من الطبيعي جدًا ستخرج سيولة .

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار