• logo ads 2

الكهرباء: مصر لديها فائض من الطاقة يساعدها على التصدير

alx adv
استمع للمقال

كشفت المهندسة غادة أسامة رئيس قطاع الدراسات بالشركة المصرية لنقل الكهرباء التابعة لوزارة الكهرباء، أن هناك جهود كبيرة مبذولة في هذا القطاع لعمل الدراسات اللازمة للوصول لكم هائل من القدرات والشبكة القوية مع وجود فريق مميز يعمل في قطاع الدراسات للمشروعات التنموية التي تقوم بها مصر .

اعلان البريد 19نوفمبر

 

مصر لديها فائض من الطاقة

وأكدت غادة في تصريح خاص لـ “عالم المال”، أن مصر لديها فائض من الطاقة تساعدها في التصدير لدول العالم ومنها لأوروبا، مشيرة إلى أن هناك عدد من المشروعات الواعدة لإنتاج الهيدروجين الأخضر موضحة أنهم يقوموا بعمل الدراسات اللازمة لتفريغ القدرات على الشبكة والتدعيمات التي نحتاجها والتكلفة المبدئية.

 

الطاقة المتجددة بمصر

أضافت:” معدلات الطاقة المتجددة بمصر سواء من الإشعاع الشمسي والسرعات الهائلة من الرياح في مناطق معينة بمصر تصل لحوالي 626 جيجا، وهو يشجع المستثمرين على عمل وإقامة مشاريع هائلة في مصر ولكن بداية لابد أن نصل درجة من الاستقرار في الشبكة والدفع بالتكنولوجي الجديدة لتخزين الطاقة لأن الطاقات المتجددة ليست ثابتة والتغير فيها سريع ولابد أن نعتمد على الشبكة كوسيلة للتخزين ولتعويض الشبكة مثل السد العالي مع مجمع بنبان للطاقة الشمسية وهو يساهم في استعادة تردد الشبكة بسهولة مع التكامل مع الطاقة المتجددة، ولذلك نضع في الخطة إنشاء محطات تخزين تساعد في عملية التخزين”.

 

دراسة إنشاء محطات في أماكن جديدة 

وأشارت إلى أن هناك عدد من المناطق التي يدرسون إنشاء محطات عليها مثل أرمنت وعتاقة ومازلت تحت الدراسة.

أوضحت أن مصر حققت قدرات كبيرة من الطاقة سواء التقليدية أو المتجددة وهو ما يساعدها موقع مصر الاستراتيجي بين الدول، وقمنا بعمل ربط بيننا وبين الأردن ومنها لسوريا ولبنان، وربط كهربائي بين مصر وليبيا ومنها لتونس ودول المغرب، وجاري تنفيذ ربط بين مصر والسعودية، وربط بيننا وبين السودان وجاري عمل دراسات لمشروع الربط بيننا وبين اليونان “.

 

ويتم تخزين الطاقة الكهربائية أثناء الأوقات التي يتجاوز فيها الإنتاج (من محطات الطاقة) الاستهلاك، ويتم استخدام الطاقة المخزنة عندما يتجاوز الاستهلاك الإنتاج. وبتلك الطريقة، لا يتوجب زيادة وتقليل إنتاج الكهرباء بشكل كبير من أجل الوفاء بالاستهلاك، ولكن، بدلاً من ذلك، يتم الحفاظ على الإنتاج عند مستوى واحد ثابت. ويوفر ذلك ميزة أن تعمل محطات الطاقة التي تستخدم الوقود (أي الفحم والنفط والغاز) بشكل أكثر فاعلية وسهولة بمعدلات إنتاج ثابتة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار