• logo ads 2

منافسة عربية لشراء المصرف المتحد.. من يفوز بالصفقة؟

alx adv
استمع للمقال

 

يعد القطاع المصرفي المصري أحد القطاعات الهامة التي تفتح شهية المستثمرين المحليين والأجانب وذلك لكفاءته المالية وقدرته على تجاوز التحديات وارتفاع معدل الربحية فيه.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

ويتواجد بشكل ملحوظ عدد من البنوك العربية العاملة في السوق المصرية والتي تحقق أرقاماً جيدة ونتائج أعمال مميزة على كافة المستويات.

 

كل هذا أدى إلى زيادة رغبة المستثمرين العرب في الاستثمار في القطاع المصرفي لكن هذه المرة هو الاستحواذ بالكامل عن بنك مملوك للبنك المركزي المصري.

 

منافسة بين الرياض وأبوظبي لشراء المصرف المتحد

يسعى كل من صندوق الاستثمارات السعودي المعروف بالصندوق السيادي السعودي، وصندوق الإمارات السياسي لشراء المصرف المتحد المملوك بالكامل للبنك المركزي المصري بصفقة تصل إلى 600 مليون دولار.

 

الصندوق السعودي الأقرب لإتمام الصفقة

ويرجح العديد من المصادر اقتراب الصندوق السعودي من حسم هذه الصفقة عبر وحدته التابعة “الشركة السعودية المصرية للاستثمار”، التي أنشأها في وقت سابق من هذا العام للاستثمار بقطاعات واسعة من الاقتصاد المصري.

 

واستحوذ الصندوق السيادي السعودي على عدد من الشركات المصرية في صفقات إجمالية بلغت 27.9 مليار جنيه.

 

 

قصة المصرف المتحد

يعد المصرف المتحد أحد البنوك البارزة العاملة في السوق المصري الذي تم تأسيسه عام 2006 بعد دمج ثلاثة بنوك متعثرة في ذلك التوقيت.

 

حقائق ومؤشرات عن المصرف المتحد 

نتج عن هذا الإندماج خروج كيان استطاع تحقيق أرقام نمو جيدة وملحوظة تخطت المليارات منذ سنوات كان أقربها عام 2021 الذي سجل البنك فيها نحو 1.5 مليار جنيه أرباحا بنهاية العام الماضي.

 

شبكة فروع قوية منتشرة وماكينات الصراف الآلي 

يمتلك المصرف المتحد شبكة فروع قوية منتشرة في ربوع مصر بلغت نحو 70 فرعا موزعة على أغلب محافظات مصر، بالإضافة إلى شبكة ماكينات صراف آلي تجاوزت 220 ماكينة صراف آلي.

 

حقوق الملكية تتجاوز 9 مليارات جنيه

ومن أهم عوامل جذب المصرف المتحد للمستثمرين العرب والأجانب والكيانات المالية الضخمة هو تحقيق البنك لمؤشرات نمو مستدامة وحقوق ملكية تجاوزت 9 مليارات جنيه، بالإضافة إلى 5 مليارات جنيه رأس مال المصرف المتحد.

 

وارتفعت محفظة الودائع بالمصرف المتحد نهاية العام الماضي 2021 لتسجل 45 مليار جنيه، بينما سجلت محفظة القروض والسلفيات نحو 19.5 مليار جنيه .

 

ويمتلك المصرف المتحد مقرا في العاصمة الإدارية باستثمارات بلغت قيمتها ملياري جنيه، كل هذه الأسباب وغيرها لفتت أنظار العديد من المستثمرين ومن بينها الصندوق السيادي السعودي الذي بدأ استثمارات عديدة واستحواذ على كيانات ضخمة خلال الفترة المقبلة.

 

صندوق الثروة السيادية السعودي

وكان قد أعلن صندوق الثروة السيادية السعودي لأول مرة عن اهتمامه بالاستحواذ على المصرف المتحد في مايو الماضي، ويمتلك البنك المركزي نحو 99.9% من أسهم بنك المصرف المتحد، وهو الكيان الذي تم إنشاؤه في عام 2006 ضمن تنفيذ خطة إصلاح الجهاز المصرفي، وتقليص عدد البنوك في مصر من 69 بنكًا إلى 39 فقط، والعمل على تقوية مراكزها المالية.

 

 

وكان صندوق الاستثمارات العامة السعودى قام بتعيين المجموعة المالية هيرميس مستشارا ماليا للصفقة فى حين قام البنك المركزى باعتباره المالك للمصرف المتحد بتعيين بنك الاستثمار سى آى كابيتال مستشارا ماليا للبنك الحكومى.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار