• logo ads 2

أول رد من التموين على توقف مضارب الأرز الحكومية

alx adv
استمع للمقال

أشار وزير التموين الدكتور على المصيلحي إن جميع مضارب الأرز سواء الحكومية أو الخاص تقوم بالعمل، نافيا توقف أي من مضارب القطاع الخاص.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأوضح مصيلحي فى تصريحات له، أن عدد المضارب الخاص تصل إلى 352 مضربا للأرز مسجلين بنسبة 50% للحكومة و50% للقطاع الخاص.

 

وأكد وزير التموين توافر الأرز في الأسواق وأن المخزون يكفي الاستهلاك المحلي.

 

أصدر الدكتور على مصيلحي وزير التموين، قرار بتنظيم تداول الأرز والشعير المحلي، ونشرت وزارة التموين سيارات لبيع الأرز للمواطنين وبلغ سعر شيكارة الأرز 25 كيلوجرامًا بقيمة 300 جنيه.

 

حددت الحكومة أسعار الأرز، بموجب القرار رقم 66 لسنة 2022 بتحديد سعر الأرز المعبأ الأبيض، والذي حدد سعر كيلو الأرز المعبًا بألا يزيد على 15 جنيها، أما سعر كيلو الأرز الأبيض السائب لا يزيد على 12 جنيها، مع إلزام المتاجر والمحال ومنافذ البيع بالإعلان عن أسعار الأرز في أماكن ظاهرة.

 

كما تم سن عقوبة المخالفة، حيث يعاقب كـل يخالف المادة الأولى من القرار بغرامة لا تقل هذه الغرامة عن 100 ألف جنيه ولا تجاوز 5 ملايين جنيه، وذلك بموجب ما نصت عليه المادة (22 مكرر «ج») من قانون حمايـة المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.

 

وبخصوص أسعار الأرز في السلاسل التجارية، فقد تم الاتفاق على أن يسمح للسلاسل التجارية بالتقدم بطلبات للحصول على الأرز من وزارة التموين، حيث سيتم توفير الأرز 5% كسر للسلاسل التجارية بـ14 جنيها ويباع للمواطنين بـ15 جنيها للكيلو، وهو ما تم التعاقد عليه وسيبدأ توفيره والعمل اليوم.

 

وكذلك حددت وزارة التموين أسعار الأزر نسبة 3% كسر، والمعالج بالزيت، حيث تم السماح لبعض العلامات التجارية بسعر 16.5 جنيه للكيلو.

 

وأعلن وزير التموين أنه تم التعاقد مع نحو 199 مضربا في مناطق إنتاج الأرز وذلك لضرب 50 % من المحصول لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية و50% للقطاع الخاص، على أن يكون تسعير الأرز بين 12 جنيها وحتى 15 جنيها ساهم في ضبط الأسعار ولولا ذلك لوصلت إلى معدلات مرتفعة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار