• logo ads 2

استقرار أسعار النفط.. تعرًّف على الأسباب

alx adv
استمع للمقال

استقرت أسعار النفط اليوم، عند 79.26 دولار للبرميل للعقود الآجلة لخام القياس العالمى برنت اليوم الأحد، وهو نفس السعر الذي وصلت له بالأمس السبت، كما  سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 74.50 دولار، وهو ما يعكس حالة من الثبات ناتجة عن الركود الإقتصادي بسبب مجموعة من العوامل الإقتصادية.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وكانت أسعار النفط شهدت انخفاضا خلال الأيام الماضية، بسبب ما يعانيه السوق العالمي من حالة التذبذب وتراجع الأوضاع الإقتصادية والتي انعكست على حالة الركود وتزايد التضخم العالمي.

 

وتراجعت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكية بنحو 1.82 دولار أو 2.4% إلى 74.29 دولار للبرميل، وسجل مكاسب أسبوعية أيضاً بنحو 4.6%.

 

وتشهد الأسواق بشكل عام اضطرابات بسبب مخاوف الركود، خاصة بعدما قالت البنوك المركزية في أوروبا وأمريكا إنها ستواصل رفع أسعار الفائدة لمكافحة التضخم.

وقالت وزارة الطاقة الأمريكية، إنها ستبدأ في إعادة شراء النفط لملء الاحتياطي البترولي الاستراتيجي، في أول عملية شراء منذ الإفراج القياسي هذا العام عن 180 مليون برميل من المخزون.

 

ودفعت عملية بيع 180 مليون برميل مستويات الاحتياطي الاستراتيجي في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوياتها منذ عام 1984، مما أثار مخاوف بشأن أمن الطاقة.

وللمساعدة في تخفيف نقص الإمدادات في المصافي بعد تسرب نفطي في الأسبوع الماضي أغلق خط الأنابيب كيستون، ستجري وزارة الطاقة أيضا مبادلة لحوالي مليوني برميل من احتياطي البترول الاستراتيجي، سيتعين على الشركات إعادتها في وقت لاحق.

 

ومن جهة أخرى، كانت إدارة معلومات الطاقة الأميركية قد قالت، الأربعاء الماضي، إن مخزونات النفط الخام والبنزين ونواتج التقطير في الولايات المتحدة قد ارتفعت الأسبوع الماضي.

 

وزادت مخزونات الخام بواقع 10.2 مليون برميل الأسبوع المنتهي في التاسع من ديسمبر، إلى 424.1 مليون برميل، في ارتفاع كبير عن توقعات محللين في استطلاع لرويترز بانخفاضها 3.6 مليون برميل.

 

وارتفعت مخزونات الخام في مركز التسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما بواقع 426 ألف برميل في الأسبوع الماضي، وفقا لإدارة معلومات الطاقة.

 

وأفادت الإدارة بأن معدل تشغيل مصافي الخام زاد 3.3 بالمئة في ذلك الأسبوع.

وفيما يتعلق بمخزونات البنزين، قالت الإدارة إنها قد زادت بواقع 4.5 ميون برميل الأسبوع الماضي إلى 223.6 مليون، مقارنة بتوقعات المحللين في استطلاع رويترز بزيادة 2.7 مليون برميل فقط.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار