• logo ads 2

174 مليون دولار حجم صادرات منتجات الألبان خلال 9 أشهر

alx adv
استمع للمقال

شهدت عائدات مصر من صادرات “منتجات الألبان” ارتفاعًا ملحوظًا خلال الـ 9 شهور الأولى من 2022، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وذلك طبقًا لمؤشرات نشرة التجارة الخارجية لشهر سبتمبر الماضي الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأكدت نشرة الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء  أن قيمة صادرات مصر من منتجات الألبان، جاءت بقيمة 174 مليونًا و594 ألف دولار خلال أول 9 شهور من العام الجاري في الفترة من “يناير – سبتمبر” مقابل 169 مليونًا و409 ألف دولار عن نفس الفترة من 2021، بنسبة ارتفاع يقدر 5 مليون و185 ألف دولار.

صادرات منتجات الألبان خلال شهر سبتمبر

وأوضحت نتائج النشرة، تراجع فاتورة صادرات مصر من “منتجات الألبان” 17 بلغت مليون و14 ألف دولار خلال سبتمبر الماضي، مقابل 19 مليونا و269 ألف دولار في شهر أغسطس الماضي، بتراجع بقيمة 2 مليون و255 ألف دولار.

خريطة إنتاج الألبان

وبحسب تقرير صادر عن وزارة الزراعة فإن إنتاج الألبان في مصر موزع بين الحيوانات المحلية والحيوانات المستوردة، إذ نحو 80% من الحيوانات المنتجة للألبان محلية، و20% مستوردة، وتتضمن خريطة إنتاج الألبان تأتي من الأبقار والجاموس والأغنام والماعز ونسبة قليلة من الجمال.

وأشار التقرير إلى أنه يوجد فجوة في إنتاج الألبان يتم سدها عن طرق الاستيراد من الخارج، كما أن إنتاج الألبان يتركز في الوجه البحري.
وبحسب بيان لوزارة الزراعة، فإن نصيب المواطن المصري من استهلاك الألبان يقدر بحوالي 23 كيلو سنويًا، مقابل 100 كيلو جرام نصيب الفرد عالميًا، ويرتفع إلى 180 كيلو في الولايات المتحدة الأمريكية.

ويبلغ إنتاج مصر من الألبان نحو 7 ملايين طن سنويًا، في حين تُقدر الفجوة بين الاستهلاك والإنتاج بنحو 2.2 مليون طن سنويًا يتم تعويضها عن طريق استيراد ألبان البودرة، التي تتراوح قيمتها بين 500 مليون دولار ومليار دولار سنويًا.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار