• logo ads 2

هل حان وقت انطلاق قطار الطروحات الحكومية؟.. الخبراء يجيبون

alx adv
استمع للمقال

تحقيق – فريدة صلاح الدين

اعلان البريد 19نوفمبر

 

محمد جاب الله: زيادة أحجام وقيم التداول تدعم هذا الاتجاه
حسام عيد: البورصة جاهزة لاستقبال شركات جديدة
تامر السعيد: نتوقع مزيدا من الصعود الفترة القادمة

 

أجمع خبراء أسواق المال على أن الوقت قد حان لاستئناف برنامج الطروحات الحكومية وذلك لعدة أسباب أهمها أن البورصة اتخذت مسار صاعد منذ فترة، بالإضافة إلى ارتفاع أحجام التداول.

وأكدوا على أن تنفيذ برنامج الطروحات يساهم بشكل مباشر في جذب مزيدا من رؤوس الأموال المحلية والأجنبية، ويعزز  من أداء الهيكل التمويلي للاقتصاد المصري.

وفي هذا الصدد أكد محمد جاب الله الخبير بأسواق المال، على أن الوقت قد حان لاستئناف برنامج الطروحات الحكومية حيث أن السوق قد اتخذ المسار الصاعد منذ فترة وأصبحت أحجام التداول أعلى من ملياري جنيه كمتوسط فى الجلسه الواحدة، متوقعا أن السوق قادر على استيعاب برنامج الطروحات الحكومية في الوقت الحالى وإن كان الأمر ليس له علاقه بقرض صندوق النقد الدولي الجديد.

وأشار إلى أن البورصة الآن فى اتجاه صاعد في الأجل القصير والمتوسط والطويل وأي عمليات تتم حاليا هى عمليات جني أرباح منطقية وصحية جدا للسوق.

وأوضح جاب الله أنه من المتعارف عليه في استراتيجيات التداول أن عمليات جني الأرباح في زياده الاستثمارات والتبديل بين الأوراق المالية وبعضها البعض، وأصبح مستهدف السوق طويل الأجل هو مستوى 25000 نقطة وأقرب مستوى دعم حاليا هو مستوى 14800 نقطة والذى اتوقع ان ينهي حالة جني الأرباح في الوقت الحالي.

ولفت إلى أنه في بعض الأحيان تكون مصائب قوم عند قوم فوائد فارتفاع سعر الصرف يؤدى الى إعادة تقييم أسعار الأسهم بالأسعار الجديدة مما يؤدى إلى ارتفاعها ولو بشكل نظري.

وقال حسام عيد، الخبير بأسواق المال، أن البورصة المصرية شهدت أداءا إيجابيا منذ بداية تعاملات الربع الأخير من العام الجاري وصعد المؤشر الرئيسي صعوداً قوياً بنسبة مايقرب من 60% وارتفع أيضا رأس المال السوقي بنسبة مايقرب من 40% بفضل الأداء الإيجابي والصعود لأغلب الاسهم القيادية واتجاه المؤسسات المالية الدولية إلى فتح المراكز المالية بسوق المال المصري مع ارتفاع كبير في قيم وأحجام التداولات والتي قد تخطت حاجز 2 مليار بالتداولات اليومية، وايضا بعد أن وافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي على منح شريحة جديدة لدعم الاقتصاد المصري بقيمة 3 مليار دولار.
وأكد على أن سوق المال المصري أصبح جاهزاً لاستقبال طروحات جديدة وأن التوقيت مناسب جدا للبدء في تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية الجديدة بالبورصة المصرية الأمر الذي سوف يؤدي إلى جذب مزيداً من رؤوس الأموال المستثمرة الأجنبية وأيضا المحلية ويعزز من أداء الهيكل التمويلي للاقتصاد المصري مما يترتب عليه اتجاه هابط لنسبة الدين الخارجي للناتج القومي الإجمالي، مما يترتب عليه أيضا أداء إيجابي لمؤشرات الاقتصاد القومي.

وذكر أن أغلب الأسهم بالبورصة المصرية خلال تعاملات الفترة الأخيرة وتحديدا منذ بداية الربع الأخير من العام الجاري أداءا إيجابيا ولكن مازالت أقل من القيم العادلة مقاومة بسعر صرف الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية الأخرى والذي قد شهد تراجعا ملحوظا خلال الفترة الأخيرة، وأيضا نتائج أعمال اغلب الشركات جيدة جدا وتنجح في تحقيق معدلات نمو مرتفعة كل عام مما يترتب عليه زيادة في القيم العادلة لأغلب الشركات المقيدة القوية مالياً مما يترتب عليه مزيدا من عروض الاستحواذات على بعض الشركات القوية مالياً في مختلف القطاعات بالبورصة وايضا مزيداً من رؤوس الأموال المستثمرة في أغلب الأسهم التي لم تشهد أي صعود بعد.

وأشار إلى أنه من ضمن توصيات صندوق النقد الدولي باجتماعه الأخير مع الحكومة المصرية اتباع سياسات نقدية مرنة وسعر صرف حر وأكثر مرونة لرفع قدرة الاقتصاد المصري لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة والغير مباشرة مما يترتب عليه احتمال كبير لتحريك سعر صرف الجنيه المصري مقابل العملات مع الحفاظ على خفض معدلات التضخم السنوي الأمر الذي سوف ينعكس إيجاباً على أداء مؤشرات البورصة المصرية.

وتوقع أن تشهد البورصة المصرية استكمالا للاتجاه الصاعد بعد اتباع سياسات نقدية مرنة وسعر صرف حر الأمر الذي سوف يدفع أسعار الأسهم إلى الصعود وتحقيق مستويات سعرية قياسية.

و أكد تامر السعيد الخبير بأسواق المال  على أن موافقة صندوق النقد الدولي علي القرض الجديد بمثابة الشهادة الدولية لإستكمال الإصلاحات الاقتصادية التي بدأتها مصر خلال الآونة الأخيرة.

وأشار إلى أن هذه الموافقة سوف تنعكس على أداء البورصة المصرية لاستكمال الارتفاعات التي شهدتها والتي قد تصل الي مستهدفات أكبر للمؤشرات جميعا وخاصة المؤشر الرئيسي EGX30.

وأضاف أن المؤشر الرئيسي سوف يستمر في تداوله ما بين  الدعم الأول له عند منطقة 15000 نقطة والمقاومة الأولى عند 15350 نقطة والتي قد يتم كسرها لأعلى لنشهد اقتراب المؤشر من مستوى 15500 نقطة أو أعلى.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار