• logo ads 2

مؤسس أدفا: هدفنا تخفيف العبء عن الفئات التي لا تمتلك السيولة الكافية أو حسابات بنكية

وتوقعات بتخطي محفظتها الـ 100 مليار جنيه عام 2024

alx adv
استمع للمقال

رانيا جعفر المؤسس والرئيس التنفيذي لتطبيق “أدڤا” أول منصة إلكترونية متخصصة في تقسيط الخدمات في مصر فى حوار لبوابة “عالم المال” الإخبارية..

اعلان البريد 19نوفمبر

 

أكدت رانيا جعفر رانيا المؤسس والرئيس التنفيذي لتطبيق “ادڤا” أول منصة إلكترونية متخصصة في تقسيط الخدمات في مصر أن هناك سوقًا واعدة لشركات التمويل في المجتمع المصري، فالسوق المصري شهد ظهور شركات التمويل الاستهلاكي وذلك نتيجة للظروف الاقتصادية الصعبة التي طرأت على العالم خلال السنوات الأخيرة، وتحديدًا منذ ظهور كورونا .

وأوضحت أنه في الآونة الأخيرة، زاد اتجاه المواطنين نحو تقسيط كافة احتياجاتهم، خاصة مع تداعيات ارتفاع أسعار الخدمات والسلع الاستهلاكية .

وخلال السطور التالية ترصد “المؤسس والرئيس التنفيذي لمنصة أدفا “ADVA ” أهم وسائل التمويل الغير مصرفي، وإلى نص الحوار..

ما هو دور التمويل غير المصرفى فى دعم الإقتصاد المصرى ودفع عجلة التنمية؟
شهد التمويل غير المصرفي تطوراً كبيراً على المستوى المحلى فى الآونة الأخيرة، عبر توفير سيولة نقدية كبيرة لمساندة الأفراد والمنشآت التي تواجه مشكلة عدم القدرة على سداد الديون، لذلك هدفنا في ادڤا أننا نساعد أصحاب الدخل الأساسي والإضافي، أصحاب المعاشات وأصحاب المهن الحرة من خلال تمويل الاحتياجات الضرورية لتخفيف العبء المالي عن الأسرة المصرية، وهو ما يساعد في تحسين جودة الحياة من خلال إدارة الدخل وتحويل المصاريف السنوية إلى شهرية من دون أن تمثل الأقساط عبء على العميل .

 

كيف يمكن لشركات التمويل المساهمة فى تنشيط قطاعات بعينها ودعمها؟ مثل قطاع السياحة على سبيل المثال؟
تساهم شركات التمويل في دعم العديد من القطاعات على مستوى الدولة، وتأتي ادڤا لخدمة القطاعات اللازمة لنمو الاقتصاد، مثل الخدمات الصحية والتعليمية، كما نتوسع في نوعية خدمات التقسيط لتشمل السفر، التشطيبات والأفراح ، تساعد تلك الخدمات المالية – التى توفرها ادڤا- العميل على دفع المقدم المناسب له وغالبًا ما يكون في حدود 10% من قيمة الخدمة مع إمكانية تقسيط باقى الأقساط على مراحل.

 

هل تجد شركات التمويل سوقاً واعدة لها داخل المجتمع المصرى وما مدى تقبل المجتمع لها وتفاعله معاها؟

بالتأكيد هناك سوقًا واعدة لشركات التمويل في المجتمع المصري، فالسوق المصري شهد ظهور شركات التمويل الاستهلاكي وذلك نتيجة للظروف الاقتصادية الصعبة التي طرأت على العالم خلال السنوات الأخيرة، وتحديدًا منذ ظهور كورونا.

وبالنظر إلى الأرقام الصادرة عن الهيئة العامة للرقابة المالية، كسرت قيمة التمويل الإستهلاكى حاجز الـ 17 مليار جنيه في عام 2021، مع توقعات بتخطي محفظتها قيمة الـ 100 مليار جنيه بحلول عام 2024.

ونحن فى ادڤا نعتمد على تقنية تكنولوجية حديثة وخطوات سهلة للحصول على فرص تمويل من خلال التطبيق، حتى يتمكن المستخدم من الاستفادة من خدمات التمويل الاستهلاكي .

 

ما هى القطاعات الأبرز التى تجد شركات التمويل رواجاً فيها؟
في الآونة الأخيرة، زاد إتجاه المواطنين نحو تقسيط كافة احتياجاتهم، خاصاً مع تداعيات ارتفاع أسعار الخدمات والسلع الاستهلاكية، لذلك هدفنا في ادڤا المساعدة على تخفيف العبء عن الفئات التي لا تمتلك السيولة الكافية أو حسابات بنكية، علمًا بأن العمل مع الجهات التمويلية الأخرى يحتاج لإجراءات كتيرة تستغرق وقتًا طويلاً.

 

ومن هذا المنطلق، توسعت ادڤا في نوعية الخدمات التي تقدمها حيث تقوم بتقسيط الخدمات الصحية، التعليمية، التشطيبات، السفر، الأفراح، صيانة السيارات، وفي أغلب الحالات – يحصل المستخدم على الموافقة في خلال 30 دقيقة أو خلال 24 ساعة بحد أقصى، وهو ما يجعل ادڤا هي الأفضل على مستوى الحلول المالية بأقل فائدة وأسرع وقت.

 

ما الذى تحتاجه الشركات من الدولة كدعم أو تسهيلات؟
فى رأيي أن الحكومة المصرية وجهت دعمًا مكثفًا للشركات على مدار السنوات الأخيرة، إضافة إلى المجهودات الملحوظة من جانب القطاع المصرفي، ونطمح لمزيد من التعاون مع الجهات التنظيمية والتشريعية، بالإضافة إلى وجود قاعدة بيانات مركزية لجميع الشركات الناشئة من أجل تعزيز سبل التعاون، وكذلك إدخال تعليم التكنولوجيا المالية وزيادة الوعي العام بها.

 

هل يمكنك أن تعطينا نبذة عن ادڤا كشركة، مثل ظروف نشأتها وتطور نشاطها فى السوق المصرى؟
يعتبر تطبيق ادڤا هو أول منصة إلكترونية متخصصة في تقسيط الخدمات في مصر، حيث تقدم برامج تقسيط متميزة تتيح لعملائها فرصة الحصول على تمويلات وذلك في مجالات متعددة . ويهدف التطبيق إلى خدمة حوالي 85% من الجمهور المستهدف، والذي يتضمن أصحاب الدخل الأساسي والإضافي، وأصحاب المعاشات، وأصحاب المهن الحرة، لسداد التزاماتهم الأساسية بأسرع طريقة و بأقل وقت وفائدة.

 

ما هو حجم استثمارات الشركة؟
يبلغ حجم الأعمال الخاص بادڤا ما يقدر بحوالي 100 مليون جنيه مصري، وهناك توقعات بأن يصل حجم الأعمال، خلال العام الحالي، إلى أربعة أضعاف ما كان عليه في 2021 .

 

ما القطاعات الأبرز التى تجد ادڤا إقبالاً من العملاء لتمويلها؟
تركز ادڤا – من خلال محفظة أعمالها – على التوسع في تقديم حزمة جديدة من الخدمات إلى السوق المصري بهدف تلبية احتياجات العملاء. وتشمل هذه الخدمات كل من مجالات الصحة، المصروفات الدراسية، التشطيبات، الأفراح، صيانة السيارات، التأمينات، والسفر .

 

هل حققت ادفا الغرض من إنشائها حتى الآن وهل تطمح فى التوسع؟
نعم، حققت ادڤا بالفعل غرضها الأساسي وهو خدمة وتلبية مطالب العملاء المتنامية بشكل سريع، حيث استطعنا في هذه الفترة القصيرة الوصول لعدد 15,000 من العملاء من خلال التعاقد مع حوالي 2000 مقدم خدمة، وهو ما نعده إنجازًا كبيرًا يشجعنا على مزيد من التوسعات في الفترة المقبلة .
حينما نفكر في التوسع في خدمة معينة، فأننا ندرس مدى احتياج العملاء إليها و ما ستحققه من تفاعل معهم، وبناءً على ذلك نقرر ضمها إلى تطبيق ادڤا .

 

أى القطاعات تسعى ادڤا للتوسع فى تمويلها؟
نركز مجهوداتنا في الفترة المقبلة على زيادة عدد مقدمي الخدمات التي ذكرناها سابقاً، الأمر الذي من شأنه أن يساهم في زيادة عدد عملائنا بهدف تلبية مطالبهم وزيادة حجم أعمالنا .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار