• logo ads 2

حصاد 2022| حازم حجازى: رفع الفائدة ساهم فى تنوع المنتجات البنكية

alx adv
استمع للمقال

 

حازم حجازى :أزمة الدولار مؤقتة والبنك المركزى لدية القدرة لدعم الاقتصاد فى وقت الأزمات

 

كتبت – أسماء عبد البارى

اعلان البريد 19نوفمبر

أكد حازم حجازى الرئيس التنفيذي لمجلس إدارة بنك البركة مصر، أن القطاع المصرفي المصري يمتلك من الصلابة ما يؤهله لاجتياز الأزمة التي يشهدها العالم حاليًا، فبناء على التجارب المتنوعة التي مر بها وأثقلته وكان على رأسها الأزمة المالية العالمية في عام 2008، ثم تحرير سعر الصرف في عام 2016 وتلاها أزمة كورونا في عام 2020، ونجح في اجتياز كل هذه التجارب بنجاح، واكتسب منها قوة أهلته لمكانته الحالية ولتبني خطط لكبح جماح التضخم الحالي،وحل مشكلة الدولار .
وأضاف حجازي أن مؤشرات القوة التي يمتلكها هذا القطاع نابعة من نسبة السيولة المرتفعة المتوفرة في البنوك حاليًا، فضلًا عن ارتفاع نسبة القروض مقارنة بالودائع بحوالي 48%، وهذا يعني أن هناك مجال كبير للنمو في مجال الإقراض أو المرابحات من الناحية الإسلامية عبر دعم أصحاب المشروعات المختلفة سواء كانت زراعية أو صناعية.
وأشار حجازى إلى أن سياسات البنك المركزي النقدية المتعلقة برفع سعر الفائدة لتقليل نسبة التضخم ساهمت في فتح الباب أمام البنوك التي لا تضع عوائد مرتفعة على المدخرات كي تطرح منتجات مالية جديدة تلائم الفترة الجارية.

 

 

معدلات نمو قياسية لبنك البركة خلال 2022

وقال أن بنك البركة خلال 2022 ،أستطاع أن يحقق معدلات نمو كبيرة فى كافة المؤشرات المالية وذلك بفضل قيام إدارة البنك بوضع إستراتيجة ساهمت فى تنوع الخدمات المصرفية المقدمة للعملاء ،إضافة إلى التوسع فى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بما يهم فى تحقيق الشمول المالى ،إضافة إلى التوسع فى التحول الرقمى من خلال تطوير البنية التحتية التكنولوجية والتركيز على الخدمات المصرفية عن طريق الإنترنت .
وأضاف حجازى ، أن 2022 ، توسع البنك فى المشاركة فى العديد من القروض المشتركة ،حيث تم المشاركة فى قرض بقيمة 2مليار جنيه لصالح مجموعة السويدى إليكتريك وبلغت حصة البنك فى القرض 500 مليون جنيه ،وذلك فى إطار دوربنك البركة لدعم التنمية الاقتصادية ودعم القطاع الصناعى وذلك فى إطار مبادرة البنك المركزي لتمويل القطاع الصناعي.
وكشف حجازى عن قيام مصرفة بتوقيع اتفاقية تمويل بقيمة 700 مليون جنيه مع الشركة العالمية لتجارة الجملة والتجزئة للأجهزة الكهربائية والمنزلية “المرشدي مول” – “هوم بلازا” لاستكمال التكلفة الاستثمارية لإنشاء مركز تجاري جديد بمنطقة القاهرة الجديدة.
وأوضح أن دعم القطاع التجاري يمثل أحد الأهداف المهمة للبنك نظراً للدور الكبير الذي يلعبه القطاع التجاري في تنمية الاقتصاد الوطني وتوفير فرص العمل، والذي يتكامل مع القطاعات الأخرى، وخاصة القطاع الصناعي، وهو ما يساهم بشكل مباشر في تنفيذ أهداف استراتيجية مصر 2030 للتنمية المستدامة.

وقال حجازى أن 2022 شهد إعادة هيكلة لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ضمن الاستراتيجية الجديدة التى ينتهجها البنك خلال الفترة المقبلة، حيث يقدم البنك تمويلات قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل للشركات الصغيرة والمتوسطة المنتظمة العاملة في المجال الصناعي والطبي والطاقة المتجددة إضافة إلى نشاط المقاولات والشركات العاملة في النشاط والتصنيع الزراعي وغيرها من الأنشطة التجارية والتى يصل حجم أعمالها بداية من مليون جنيه وحتى أقل من 200 مليون جنيه طبقاً لمبادرة البنك المركزي المصري.
وقال حجازى إن الهدف من هيكلة قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة هو التوسع فى التمويلات خلال الفترة المقبلة لدعم الشركات، مضيفًا أن المحفظة الحالية لتمويلات المشروعات بلغت 3 مليار جنيه، ويستهدف البنك الوصول بها إلى 5 مليار جنيه خلال الفترة القادمة .
وتوقع حجازى، ضخ أكثر من مليارى جنيه تمويلات جديدة لعملاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال 2023بما يساهم فى توافق البنك مع توجيهات البنك المركزي المصري بضرورة أن تصل التمويلات إلى 25% من إجمالى تمويلات البنك لهذا القطاع.
وأضاف حجازى أن بنك البركة يستهدف التوسع فى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطةخلال الفترة القادمة وجذب شرائح جديدة من خلال تواجد10 مراكز مخصصة لخدمة عملاء القطاع المتواجدين في القاهرة والجيزة والاسكندرية والدلتا، كما أكد أنه جاري الإنتهاء من إعداد حزمة مميزة من البرامج التمويلية من خلال إجراءات مبسطة وفي خلال مدة زمنية قصيرة لدعم كافة القطاعات والأعمال.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار