• logo ads 2

أكبر بنكين حكوميين يُغريان حائزي الدولار بشهادات 25%

alx adv
استمع للمقال

أقدم أكبر بنكين حكوميين على طرح شهادات جديدة بفائدة مغرية تصل إلى 25% على أساس سنوي، من أجل جذب المستثمرين من حائزي العملة الخضراء حتى يتم استبدالها بالجنيه المصري الأكثر جاذبية اليوم للعائد الكبير الذي يحصل عليه مالك الشهادة الجديدة.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وبعد طرح الشهادة الجديدة شهد الجنيه المصري انخفاضاً جديدا أمام الدولار الأمريكي في منتصف التعاملات اليوم، حيث بدأ سعر الدولار مقابل الجنيه بنحو 24.80 جنيها وبعد طرح تلك الشهادات ارتفع الدولار الأمريكي بأكثر من جنيه ونصف حتى الوقت الراهن ليصل إلى 26.25 جنيها في عدد من البنوك.

 

 

وتعاني مصر من فجوة تمويلية تتجاوز 30 مليار دولار وهي تعد قيمة الاستثمارات الأجنبية غير المباشرة التي خرجت من السوق المصرية في الفترة الماضية نتيجة رفع الفيدرالي الأمريكي للفائدة إلى أعلي مستويات لها منذ عقود مضت لتصل إلى 4.2% على الدولار الأمريكي.

 

وعلى الرغم من هذه الفجوة التمويلية الا أن البنوك استطاعت الإفراج عن سلع وبضائع تصل قيمتها إلى 5 مليارات دولار، كما أن الحكومة ملتزمة بالإعلان أسبوعيا عما يتم الإفراج عنه من سلع وبضائع، مستدركا بالإشارة إلى أن الفترة من 24 ديسمبر حتى الجمعة 30 ديسمبر، تم خروج سلع وبضائع بقيمة 1.236 مليار دولار إضافية، وبذلك يصل إجمالي المفرج عنه إلى أكثر من 6 مليارات دولار في شهر.

 

هذا وقد استطاعت مصر سداد مدفوعات مرتبطة بالمديونية الخارجية خلال شهر ديسمبر الماضي بلغت نحو مليار دولار، فيما كانت قد سددت نحو 1.5 مليار دولار في نوفمبر الذي سبقه ليصل إجمالي سداد الإلتزامات الخارجية إلى 2.5 مليار دولار في شهرين، وفق مصدر مصرفي.

 

وقال المصدر، إنه رغم الإلتزام بسداد الإلتزامات الخارجية، إلا أن الإحتياطي من النقد الأجنبي زاد بأكثر من 470 مليون دولار خلال شهر ديسمبر ليسجل أكثر من 34 مليار دولار وهو أعلى مستوى له منذ مايو 2022.

 

وأوضح المصدر أن الإحتياطي النقدي لدى البنك المركزي سجل زيادة للشهر الرابع على التوالي ، لتصل إجمالي الزيادة خلال الفترة من سبتمبر وحتى ديسمبر 2022 إلى 860 مليون دولار.

 

وأشار إلى أن الإحتياطي النقدي يغطي حاليا 5.4 أشهر من الواردات الخارجية لمصر، وهو ما يتجاوز مقاييس كفاية الاحتياطي وفقًا للمعايير الدولية.

 

 

وقررا البنك الأهلى المصرى وبنك مصر إصدار شهادة لمدة سنة بعائد 25٪؜ يصرف فى نهاية السنة وكذلك بدورية عائد شهرى بنسبة 22.5٪؜ سنويا اعتبارا من اليوم.

 

 

 

 

البنك الأهلى يطرح شهادة جديدة بعائد 25%؜ سنويا

 

 

أعلن البنك الأهلي المصري عن إصدار شهادة ادخارية جديدة مدتها سنة بعائد يصل إلى 25% يصرف في نهاية مدة الشهادة، أو بعائد يبلغ 22.5 % يصرف شهرياً وذلك اعتباراً من اليوم 4/01/2023.

 

وتصدر الشهادة الادخارية الجديدة بفئات 1000 جنيه ومضاعفاتها، ويستهدف البنك من تلك الشهادة الجديدة الاشخاص الطبيعيين بالغين وقصر (مصريين وأجانب).

 

كما يتم احتساب الفائدة من اليوم التالي لشراء الشهادة مباشرة ويمكن الاقتراض بضمانها خلال المدة، ولا يجوز استرداد قيمة الشهادة قبل مضي 6 شهور اعتبارا من يوم العمل التالي ليوم الشراء، كما تسترد الشهادة في نهاية مدتها بكامل قيمتها الاسمية ويمكن استردادها قبل ذلك التاريخ وفقا والقيم الاستردادية المقررة بالبنك.

 

علما بأن كافة الشهادات متاحة من خلال كافة فروع البنك الأهلي المصري وكذا عن طريق الإنترنت البنكي وتطبيق الموبيل البنكي وكذا من خلال مركز الاتصالات الهاتفية الخاص بالبنك ١٩٦٢٣.

 

وقال يحيى ابو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلي فيي تصريحات لعالم المال، إنه تم إصدار شهادة جديدة بفائدة 25% لمدة عام بالتزامن مع طرح بنك مصر شهادة جديدة بنفس العائد.

 

ويأتي طرح الشهادات الجديدة لكبح جماح التضخم الذي تجاوز 20% على أساس سنوي وفقا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، إضافة إلى المحافظة على جاذبية الجنيه المصري كوعاء ادخاري في ظل هذه الظروف العالمية، وحفاظا على أموال المودعين.

 

 

بنك مصر يصدر شهادة بعائد 25% لمدة عام

 

وقرر بنك مصر طرح شهادة ادخارية مدتها عام واحد بفائدة 25% تصرف بنهاية المدة، أو فائدة 22.5% تصرف شهريا.

 

أضاف أن تلك الشهادة تم توفيرها منذ بداية عمل اليوم في كافة فروع البنك وجميع القنوات الالكترونية الخاصة بالبنك.

 

وكانت قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 16.25٪، 17.25٪ و16.75٪، على الترتيب، وترقب السوق المصرفي أن تقوم البنك بطرح شهادات جديدة تصل او تتجاوز 20 % إلا أن رئيس مجلس إدارة أكبر بنك حكومي في البلاد نفى أن يطرح مصرفه هذه الشهادة.

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار