• logo ads 2

خبير: الدولة تستهدف زراعة 3 ملايين و400 ألف فدان لإنتاج الزيت

استمع للمقال

قال الدكتور محمد يوسف أستاذ الزراعة والمكافحة الحيوية كلية الزراعة جامعة الزقازيق، مستشار الزراعة العضوية بالوحدة الاقتصادية بجامعة الدول العربية، إن القيادة السياسية تولى اهتماما كبيرا بقطاع الزراعة رغم كل المعوقات والصعوبات والأزمات الاقتصادية والتضخم العالمى وأزمة الغذاء العالمي، ومن قبل جائحة كورونا وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية ونقص سلاسل الإمداد والتوريد وغيرها.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف أستاذ الزراعة والمكافحة الحيوية كلية الزراعة جامعة الزقازيق، أن الدولة أولت اهتماما كبيرا بزراعة المحاصيل الاستراتيجية بصفة عامة والمحاصيل الزيتية بصفة خاصة فول الصويا والذرة الصفراء تلك المحاصيل التى لقت اهتماما بالغ الأهمية الآونة الأخيرة، مع تقديم الدعم الفني والمادي للمزارعين فى مختلف محافظات الجمهورية وتشجيع الفلاحين على زراعة محاصيل الزيت بهدف تحقيق الأمن الغذائي وتقليل الاستيراد من الخارج وتقليل الفجوة بين الاستهلاك والإنتاج الزيت.

 

زراعة ما يقرب من 150 ألف فدان فول صويا هذا العام 2023

وأوضح الدكتور محمد يوسف، أنه سيتم زراعة مايقرب من 150 ألف فدان فول صويا هذا العام 2023 مع زيادة مستقبلية تصل إلى نصف مليون فدان العام المقبل 2024، مشيرًا إلى زراعة ما يقرب من 100 ألف فدان دوار الشمس هذا العام والتى تصل إلى مايقرب من 300 ألف فدان العام المقبل 2024، بهدف الإقتراب من نسب الاكتفاء الذاتي من الزيت.

 

أشار خبير الزراعة، إلى أن القيادة السياسية تستهدف زيادة التوسع في زراعة محاصيل العلف للعام الحالي 2023 إلى 3 ملايين و 400 ألف فدان بزيادة 200 ألف فدان منها 2 مليون و800 ألف فدان ذرة صفراء وبيضاء و450 ألف فدان ذرة رفيعة و150 ألف فدان فول صويا هدفا مشترك ما بين إنتاج وتوفير أعلاف الحيوانات وفي نفس الوقت إنتاج وصناعة الزيت اللازم للسوق المحلي.

 

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن الدولة تعمل على خطة، من أجل زراعة 250 ألف فدان صويا هذا العام، وزيادة المساحة إلى 500 ألفًا في العام المقبل.

 

وأضاف ضمن فعاليات افتتاح المرحلة الثانية من المدينة الصناعية الغذائية «سايلو فودز»، صباح الخميس، أن الأمر يستهدف إنتاج الزيت من فول الصويا محليًا، واستفادة الفلاح بدلًا من الشراء من الخارج.

 

واستطرد: «متنسوش إن البلد خلال 30 و40 عامًا زادت في عدد السكان، والدولة تحاول وضع خطط وتنفذها حتى تجابه هذا العدد السكاني الكبير»، مؤكدًا أن الدولة تشجع المستثمرين على الاستثمار في مناطق لوجستية بالمناطق الاستثمارية، والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار