• logo ads 2

توريد أكثر من 73 ألف طن من الأقماح بالوادى الجديد

استمع للمقال

كشف الدكتور مجد المرسي، وكيل وزارة الزراعة في الوداى الجديد، عن إجمالي كمية القمح التي تم حصادها وتوريدها حتى الآن، مشيرًا إلى أن الكمية المتوردة من القمح داخل المحافظة والتي تم تخزينها في الصوامع بلغت حوالي 73,984 طن، بالإضافة إلى الكميات التي تم توريدها خارج المحافظة.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأكد خلال تصريحاته، أن قطاع الزراعة ما زال يتابع عملية التوريد، والتي تتم من خلال صوامع التخزين داخل وخارج المحافظة، بالتعاون مع أعضاء لجان الاستلام، إلى جانب الهيئة العامة للتموين وهيئة سلامة الغذاء.

 

وأكد على متابعة عملية حصاد وتوريد محصول القمح بالمحافظة، التي تضم 328,000 فدان من الأراضي المزروعة بالقمح في هذا الموسم، وهو زيادة بنحو 8,000 فدان عن العام الماضي، وتتميز بمتوسط إنتاجية قدرها 17 أردب للفدان.

 

انطلاق موسم حصاد القمح

 

وانطلق موسم حصاد وتوريد القمح المحلي 2024 على مستوى جميع المحافظات، ويستمر حتى منتصف أغسطس القادم، ووصل معدل توريد القمح اليومي 120 ألف طن مقابل 80 ألف طن في المواسم السابقة، وفقا لتصريحات وزير التموين.

 

ويتم توريد القمح المحلي هذا الموسم بقيمة 2000 جنيه للأردب درجة نقاء 23.5 قيراط، وفقاً للسعر الذي حددته الحكومة، وصرف مستحقات المزارعين وموردى القمح خلال 48 ساعة من التوريد.

 

انتاج مصر من القمح

 

وتنتج مصر كميات من القمح بين 9 و 10 ملايين طن سنويًا، وفق تقديرات وزارة الزراعة، في حين زرعت الموسم الماضي نحو 3.2 مليون فدان مقارنة بنحو 3.6 مليون فدان في الموسم السابق له، وفق بيانات وزارة الزراعة.

 

وتستورد وزارة التموين كميات إضافية من القمح بجانب المشتريات المحلية، لتوفير احتياجات منظومة الخبز المدعم من الدقيق، والتي يستفيد منها نحو 72 مليون مواطن مقيد على 21 مليون بطاقة تموينية، ويتم إنتاج من 250 إلي 275 مليون رغيف يوميًا.

 

واردات مصر من القمح

 

جدير بالذكر أن إجمالي واردات مصر من القمح خلال الربع الأول من العام الجاري قفز بنسبة 21% لتسجل نحو 3.35 مليون طن مقابل 2.75 مليون طن في الفترة المماثلة من العام الماضي.

 

وتستورد مصر القمح من نحو 22 منشأ مختلفا، كان آخرها مولدوفا، ولاتفيا، وليتوانيا، والبرازيل، والهند، وصربيا، لكنها في الغالب تعتمد على نحو 11 منشأ فقط، وأبرزهم روسيا.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار