• logo ads 2

من هي نعمت شفيق المرشحة لمنصب رئيس البنك الدولي؟

alx adv
استمع للمقال

تعد نعمت شفيق المشهورة خارجيا بـ”مينوش شفيق”، الخبيرة الاقتصادية المصرية التي تتولى رئاسة جامعة كولومبيا لأول مرة في تاريخ الجامعة، أبرز المرشحين لرئاسة البنك الدولي خلفا لديفيد مالباس.

اعلان البريد 19نوفمبر

تشغل نعمت شفيق منصب رئيس كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية.

وشغلت شفيق منصب نائب محافظ بنك إنجلترا في الفترة من أغسطس 2014 إلى فبراير 2017. وقبل ذلك، كانت السكرتير الدائم لوزارة التنمية الدولية من مارس 2008 وحتى مارس 2011، ثم أصبحت نائبة المدير العام لصندوق النقد الدولي.

وسيتقدم  ديفيد مالباس في يونيو باستقالته تاركا وظيفة مفتوحة تشرف على تمويل بمليارات الدولارات، ولها تأثير مباشر على الفقر والاستعداد لتغير المناخ والمساعدات الطارئة، وغيرها من القضايا في البلدان النامية حول العالم.

وطرح عددا من الأسماء المرشحة لخلافة ديفيد مالباس في البنك الدولي، كان أبرزها نعمت شفيق.

ونرصد في التقرير التالي أبرز المعلومات عن نعمت شفيق المرشحة المحتملة لرئاسة البنك الدولي:

ولدت نعمت شفيق في الاسكندرية، وارتادت مدرسة شوتز الأمريكية، و انتقلت عائلتها إلى ساڤانا، جورجيا في منتصف ستينات القرن العشرين. عادت إلى مصر في سن الخامسة عشر.

 وحصلت على بكالريوس العلوم من جامعة مساتشوستس في أمهرست عام 1983، ثم ماجستير في العلوم من جامعة لندن عام 1986 ثم حصلت على درجة الدكتوراه من كلية سانت أنطوني، جامعة أوكسفورد.

انضمت شفيق إلى البنك الدولي بعد أكسفورد وشغلت عدة مناصب، بدءًا من قسم الأبحاث حيث عملت على وضع النماذج الاقتصادية العالمية والتنبؤ ثم فيما بعد عملت على القضايا البيئية.

اتجهت لأعمال الاقتصاد الكلي في أوروبا الشرقية خلال الفترة الانتقالية وفي الشرق الأوسط حيث نشرت عددًا من الكتب والمقالات حول المستقبل الاقتصادي للمنطقة، واقتصاديات السلام وأسواق العمل والتكامل الإقليمي وقضايا النوع الاجتماعي.

أصبحت شفيق أصغر نائب رئيس على الإطلاق في البنك الدولي في عمر 36.

ذهبت في البداية إلى وزارة التنمية الدولية التابعة للحكومة البريطانية على سبيل الإعارة كمدير عام للبرامج القطرية حيث كانت مسؤولة عن جميع مكاتب وزارة التنمية الدولية في الخارج والتمويل عبر إفريقيا والشرق الأوسط وآسيا وأمريكا اللاتينية، وأوروبا الشرقية.

وتم تعيينها السكرتيرة الدائمة لوزارة التنمية الدولية البريطانية في عام 2008 حيث أدارت برنامج مساعدات ثنائية في أكثر من 100 دولة بالإضافة إلى السياسات والتمويلات المتعددة الأطراف للأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي والمؤسسات المالية الدولية، وسياسة التنمية الشاملة والبحث – مسؤول عن 2400 موظف وميزانية قدرها 38 مليار جنيه إسترليني (حوالي 60 مليار دولار أمريكي) للفترة 2011-2014. خلال فترة ولايتها.

وصفت مراجعة الأقران المستقلة لمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي وزارة التنمية الدولية بأنها “رائدة دولية معترف بها في مجال التنمية”.

كانت مسؤولة عن عمل صندوق النقد الدولي في أوروبا والشرق الأوسط، والميزانية الإدارية البالغة مليار دولار، والموارد البشرية لموظفي الصندوق البالغ عددهم 3000 موظف، وتدريب الصندوق والمساعدة الفنية لصانعي السياسات في جميع أنحاء العالم.

انضمت شفيق إلى بنك إنجلترا كأول نائب محافظ للأسواق والمصارف مسؤول عن الميزانية العمومية للبنك البالغة 500 مليار جنيه إسترليني وعملت كعضو في لجنة السياسة النقدية. ولجنة السياسات المالية ومجلس إدارة هيئة الرقابة المالية.

 قادت مراجعة البنك العادلة والفعالة للأسواق لمعالجة سوء السلوك في الأسواق المالية. في 12 سبتمبر 2016، أُعلن عن تعيين شفيق في منصب المدير التالي لكلية لندن للاقتصاد، لتحل محل عالم الاجتماع كريج كالهون. تولت المنصب في 1 سبتمبر 2017.

في 18 يناير 2023، أعلنت جامعة كولومبيا عن تعيين نعمت شفيق الرئيس القادم لجامعة كولومبيا اعتبارًا من 1 يوليو 2023.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار