• logo ads 2

تقرير: 4 أسباب وراء انهيار أسعار الغاز

alx adv
استمع للمقال

 حالة من الانهيار سيطرت على أسعار الغاز الطبيعي والتي وصلت إلى ٢,٢ دولار لكل مليون وحدة حرارية، وهو ما جاء عكس كثير من التوقعات التي أكدت ارتفاع سعر الغاز في موسم الشتاء، ولكن هناك عدة أسباب وراء انخفاض أسعار الغاز الطبيعي والتي جاءت كالتالي:

اعلان البريد 19نوفمبر

السبب الأول: انخفاض استهلاك الغاز الطبيعي في القطاعين السكني والتجاري مجتمعين بنسبة 15% أو ما يعادل 40.1 مليار قدم مكعبة يوميًا عن متوسط السنوات الـ5 الماضية، وفق ما أوردته تقارير عالمية.

السبب الثاني: تزامن انخفاض أسعار الغاز في أميركا مع ارتفاع درجات الحرارة بشكل أعلى من المتوسط في جميع الأنحاء؛ ما قلل من استهلاك الغاز الطبيعي للتدفئة.

السبب الثالث يعود لاستعداد أوروبا المسبق للشتاء حيث بدأت أوروبا بملء خزانات الغاز الطبيعي منذ بداية حرب روسيا على أوكرانيا، لإدراكها أنها ستكون في خطر بموسم الشتاء حتى أن خزانات العديد من الدول وصلت في شهر سبتمبر الماضي إلى نسبة امتلاء 100 % ما يساعد أوروبا على تخطي موسم الشتاء لهذا العام دون حدوث أزمة وارتفاع حاد بالأسعار.

جاء هبوط أسعار الغاز في أميركا أيضا مع زيادة الإمدادات؛ إذ كان إنتاج الغاز الطبيعي الجاف في يناير الماضي أعلى من متوسط الشهر نفسه خلال السنوات الـ5 الماضية بنحو 11%.

وتتوقع إدارة معلومات الطاقة ارتفاع إنتاج الغاز الجاف في الولايات المتحدة إلى مستوى قياسي عند 100.3 مليار قدم مكعبة يوميًا خلال عام 2023، مقابل 98.1 مليار قدم مكعبة يوميًا العام الماضي.

وأدّى مزيج من ارتفاع الإنتاج وانخفاض الاستهلاك في يناير2023 إلى خفض عمليات سحب الغاز الطبيعي من المخزون بنسبة 55% أو 371 مليار قدم مكعبة، مقارنة بمتوسط آخر 5 سنوات.

ووصل سعر الغاز الطبيعي في بورصة “نايميكس” بنيويورك انخفض بمقدار 0.07 دولار أو 3.03 في المائة ليصل إلى 2.21 دولار امريكي لـ1 مليون وحدة حرارية بريطانية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار