• logo ads 2

تعامد الشمس على وجه تمثال رمسيس الثانى

استمع للمقال

بدأت في السادسة و٢٢ دقيقة من صباح اليوم، ظاهرة تعامد الشمس على وجه تمثال رمسيس الثانى بمعبده الكبير بمدينة أبوسمبل السياحية، في حضور عدد كبير من السائحين الأجانب والمصريين الذين توافدوا منذ فجر اليوم على المعبدلمتابعة الظاهرة التي تتكرر يومي ٢٢ فبراير و٢٢ أكتوبر من كل عام في ظاهرة فلكية وهندسية نادرة.

اعلان البريد 19نوفمبر

وتستمر الظاهرة ٢٠ دقيقة تقطع خلالها أشعة الشمس المعبدلمسافة ٦٠ متر لتصل إلى حجرة قدس الأقداس حيث يجلس تمثال رمسيس الثانى.

شهد الظاهرة اللواء أشرف عطية محافظ أسوان والعديد من التنفيذيين ومسؤولي السياحة والاثار وبمشاركة ٢١ فرقة للفنون الشعبية المحلية والدولية.

وتعامد الشمس داخل معبد أبو سمبل يكون في قدس الأقداس فقط والذي يضم مقصورة المعبد وهي القاعدة المكسورة حاليًا التي كان يقف عليها المركب المقدس وتقع خلفها كوة تضم أربعة تماثيل جالسة للمعبود رع حور أختي إله الشمس معبود مدينة هليوبوليس وللفرعون رمسيس الثاني مؤلهًا ولآمون رب طيبه والمعبود الرئيسي للمملكة وقت ذلك وللإله بتاح رب العالم السفلي معبود مدينه منف.
تتعامد الشمس على 3 تماثيل داخل قدس الأقدس وهي: رع حور أختي إله الشمس معبود مدينة هليوبوليس، وللفرعون رمسيس الثاني مؤلهًا، ولآمون رب طيبه، ولكن تحجب الشمس آشعتها عن الأله بتاح وذلك لأن الإله بتاح كان إله الظلام في مصر القديمة.

وتتعامد آشعة الشمس على وجه تمثال رمسيس الثاني في قدس الأقداس داخل معبده الكبير بـ أبو سمبل في محافظة أسوان جنوب مصر، وهي الظاهرة الفريدة التي تتكرر في العام مرتين في 22 فبراير، و22 أكتوبر من كل عام.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار