• logo ads 2

كيف تحمي حسابك المصرفي من عمليات الاحتيال والسرقة؟

alx adv
استمع للمقال

يواجه العديد من حاملي البطاقات الائتمانية طرقا عديدة من حالات النصب أو الاحتيال والتعرض لسرقة الأرصدة الخاصة بهم في البنوك عن طريق رسائل غريبة ليست من طرف بنك عميل أو روابط مجهولة المصدر ترسل عن طريق الدعاية وبمجرد الضغط عليها سيتم سحب الأرصدة من حسابك المصرفي .

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأطلقت عدة بنوك تعمل في السوق المصري حملات توعية وتحذير لعملائها لحمايتهم من عمليات النصب والاحتيال التي قد يتعرضوا لها، حيث وجهت البنوك رسائل تحذيرية للعملاء عبر الهاتف المحمول وعبر مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك

 

البنك الأهلي المصري

اصدر البنك الأهلي المصري بيانا بهدف توعية عملائه وكافة المواطنين بان اعمال الاحتيال لها اشكال متنوعة، حيث أشار البنك الى ضرورة الحذر من جانب العملاء في الحفاظ على بياناتهم الشخصية أو البنكية أو أرقام حساباتهم وبطاقاتهم المصرفية بكافة أنواعها أو الأرقام السرية من خلال عدم تداولها بأي من الوسائل او الادلاء بها الى أي شخص او جهة قد تتصل لطلب تلك البيانات.

وأكد البيان على ان البنك لم ولن يطلب من العملاء أية بيانات سواء من خلال الاتصالات الهاتفية أو من خلال المواقع الالكترونية او مواقع التواصل الاجتماعي او حتى البريد الالكتروني أو أي شخص يتصل بالعميل لطلبها، مع أهمية عدم التعامل مع أي رابط على الوسائل الإلكترونية غير معلوم المصدر او موثق، كما أعاد البنك بث فيديو ارشادي لعملائه على صفحاته بمواقع التواصل الاجتماعي.

 

بنك مصر

ونشر بنك مصر عبر صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو للحفاظ على سرية بيانات العملاء، مطالبا بعدم مشاركة البيانات التالية لأي جهة أو شخص عبر الهاتف المحمول/

ـ الرقم السري المتغير OTP (المرسل على تليفونك الشخصي)

– كود تفعيل خدمات بنك مصر الإلكترونية

– رمز التحقق CVV2 (الثلاثة أرقام المدونة على ظهر البطاقة)

– أرقام بطاقاتكم البنكية وتاريخ انتهائها

وشدد على أن تحديث البيانات الخاصة بالعملاء يتم فقط من خلال فروع البنك ولا يتم عبر الهاتف أو أي طرق أخرى.

وكان قد أرسل بنك مصر رسالة نصية لعملائه يُحذر عملائه فيها من “الرسائل والمكالمات الاحتيالية التي قد تردك من أشخاص يدّعون أنهم من موظفي بنك مصر أو أي من الجهات الحكومية ويطلبون تزويدهم بمعلوماتك الشخصية أو االبنكي؛ فيرجى ابلاغنا فوراً في حال حدوث ذلك بالاتصال على 19888”.

 

كيف تؤمن حسابك المصرفي؟

أكد الدكتور أحمد شوقي الخبير المصرفي، أن الاتجاه نحو التحول الرقمي في تقديم الخدمات المصرفية يحتاج إلى تأمين المعاملات وحمايتها من الاختراق لنجاح إتمامها والحفاظ على أموال المتعاملين.

موضحا أن البنوك تقوم بتأمين كافة معاملاتها من خلال العديد من الوسائل والأدوات وهو ما يتبع عند تطبيق عمليات التحول الرقمي في كافة الدول مع التطور التكنولوجي والتي يقابلها حالات من الاختراقات في بداية تعاملاتها ويتم احباطها بكافة أدوات الحماية التي تطبقها البنوك.

أضاف “شوقي”، أن السبب الرئيسي في حالات الاختراقات يعود إلى قلة الوعي وثقافة المتعاملين في كيفية التعامل مع الأدوات المصرفية الرقمية، وضعف التوعية للمواطن بحالات الاختراقات والاحتيالات والنصب لتجنب الوقوع بها من خلال العملاء.

وونوه الخبير المصرفي إلى ضرور اتباع العميل إلى عدد من الإرشادات الهامة التي تجنبه الوقوع في فخ الاحتيال أو النصب وهي :

1- أرقام حساباتك والأرقام السرية المكتوبة او المرسلة من البنك امانة بين يديك لا يجوز الإفصاح عنها باي حال من الاحول لأي شخص مهما كانت صلتك به.

2- التعامل مع البنوك من خلال القنوات الشرعية سواء ارقام خدمة العملاء المخصصة من البنك او من خلال فروع التعامل.

3- اذا لاحظت قيام المتحدث معك ممن يدعي بانه موظف خدمة العملاء بأنه يطلب منك أي معلومات غريبة مثل أرقام حساباتك او الرقم السري توقف فوراً عن إتمام المحادثة واتصل بأرقام خدمة العملاء بالبنك لإبلاغهم بالمحادثة للإطمئنان على حساباتك.

4- الأرقام السرية للكروت او المحافظ الاليكترونية الخدمات الاليكترونية وأرقام الحسابات يفضل حفظها في الذاكرة ولا يفضل كتابتها في أوراق داخل محفظتك أو على هاتفك المحمول لان أي اختراق لهاتفك المحمول او سرقة محفظتك قد يعرضك للسرقة من حساباتك المصرفية.

5- التأكد عند القيام بتنفيذ أي تعاملات على ماكينات الصراف الآلي من عدم وقوف أي شخص خلفك بإظهار نفسة كعميل مثلك كعادة اغلب المتعاملين مع ماكينات الصراف الآلي، وإذا لا حظت ذلك يمكن ابلاغ مسئولي الأمن او التوقف عن تنفيذ المعاملة ويجب تغير كلمة السر اذا لاحظت ذلك في اقرب وقت من اقرب ماكينة صراف آلي مع مراجعة حركات حسابك والتأكد من متابعة عدم وصول أي رسائل تفيد القيام باي عمليات سحب على هاتفك.

6- يفضل عدم توحيد الأرقام السرية للكروت التي تمتلكها اذا كان لديك اكثر من كارت.

7- اذا لاحظت أي حركات سحب غريبة او لا تتذكرها على حسابات المصرفية في أي وقت يجب الاتصال بوسائل الاتصال الشرعية كخدمة العملاء للبنك للإستفسار عن طبيعة الحركات أو مراجعتها ومطابقتها مع الرسائل التي تصل لك على هاتفك.

8- اذا وصلك رسالة تفيد قيامك بأي عملية سحب من خلال البطاقة وانت لم تقم بها يجب الاتصال فوراً بخدمة العملاء لإيقاف الكارت.

9- الأرقام السرية التي تصل اليك عند استخدام نظام ( (OTP One Time Password لا يجب عليك ارسالة لأي شخص من الأشخاص او تداولة عند اجراء أي عمليات.

10- إذا تعرضت لحالة فقدان لأي بطاقة من بطاقاتك المصرفية يجب التواصل بشكل فوري بدون أي تأخير لإيقاف التعامل مع الكارت لتجنب أي حالة من حالات السرقة.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار