• logo ads 2

مورجان ستانلي يتوقع رفع الفائدة في مصر بقيمة 400 نقطة أساس

alx adv
استمع للمقال

توقع مورجان ستانلي، أن يرفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بنحو 400 نقطة لتصل إلى 20.25% بحلول يوليو 2023، مشيرًا إلى استمرار التشديد النقدي في مصر مع قفزة معدلات التضخم.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأشار بنك الاستثمار الأمريكي في أحدث تقرير له عن مصر، أنه من المتوقع أن يكون الجزء الأكبر لرفع الفائدة في اجتماع المركزي المصري بنهاية الشهر الجاري، مرجعًا توقعاته إلى القفزة المفاجئة للتضخم خلال فبراير الماضي وزيادة الضغط على العملات الأجنبية.

 

وقال مورجان ستانلي، بأن تلك العوامل تعزز توقعات رفع الفائدة بنحو 200 نقطة في اجتماع مارس الجاري، مضيفاً أنه لا يستبعد زيادة أكبر بمقدار 300 نقطة.

 

يذكر أن البنك المركزي المصري كان قد قرر في اجتماعها الماضي في 2 فبراير 2023، إبقاء سعر الفائدة على الودائع والإقراض لليلة واحدة دون تغيير عند 16.25% و17.25% على التوالي، بعد أن رفعت أسعار الفائدة بمقدار 800 نقطة أساس خلال عام 2022 وبمقدار 500 نقطة أساس في الربع الرابع على حدة.

وأوضح المركزي حينها إن الزيادات الحادة في أسعار الفائدة التي تم فرضها على مدار العام السابق من شأنها أن تساعد في ترويض التضخم ، الذي تسارع في ديسمبر إلى خمسة أعلى مستوى خلال العام بنسبة 21.3%.

وبعد ذلك الاجتماع ، أعلنت الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء  أن التضخم السنوي في يناير قفز إلى 25.8% وفي فبراير إلى 31.9% ، وهو أعلى مستوى له في خمس سنوات ونصف. ارتفع التضخم الأساسي لشهر فبراير إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 40.26%.

ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة بما مجموعه 800 نقطة أساس منذ غزت روسيا أوكرانيا في أوائل عام 2022، وذلك عقب تسبب الغزو في أزمة طالت قطاع السياحة ، ورفع فاتورة الواردات السلعية ، ودفع المستثمرين الأجانب إلى سحب أكثر من 20 مليار دولار من سوق سندات الخزانة المحلية. منذ ذلك الحين ، تراجعت العملة بمقدار النصف مقابل الدولار.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار