• logo ads 2

“أوبك+” تخفض إنتاج النفط بنحو 1.6 مليون برميل حتى نهاية 2023

خطوة أغضبت أمريكا..

alx adv
استمع للمقال

كتب- أحمد السني

اعلان البريد 19نوفمبر

أعلنت الدول المنتجة الرئيسية للنفط في تحالف “أوبك+”، عن خفض طوعي لإنتاجها بأكثر من 1.6 مليون برميل يومياً، بدءاً من مطلع مايو المقبل وحتى نهاية العام، وذلك في بيانات متزامنة ومستقلة.

وقالت المملكة العربية السعودية إنها خفضت طوعيا إنتاجها من النفط بمقدار 500 ألف برميل يومياً، ابتداءً من شهر مايو وحتى نهاية 2023، بالتنسيق مع عددٍ من الدول في “أوبك+”، وذلك بهدف دعم استقرار أسواق البترول.

 

سياسة خفض الإنتاج

بدورها روسيا، أعلنت استمرار خفضها للإنتاج المطبق حاليا، على لسان نائب رئيس الوزراء ألكسندر نوفاك، ويقدر بـ500 ألف برميل يومياً حتى نهاية 2023، بدلاً من يونيو كما كان مزمعاً سابقاً.

وكشفت باقي الدول الرئيسية في التحالف، في بيانات متزامنة، عن خطوة مماثلة، فخفضت الإمارات إنتاجها بـ144 ألف برميل، والعراق بـ211 ألف برميل، والكويت بـ128 ألف برميل، وسلطنة عُمان 40 ألف برميل، والجزائر 48 ألف برميل، وكازاخستان 78 ألف برميل، وذلك حتى نهاية 2023 أيضاً.

وبإضافة هذه التخفيضات البالغ إجماليها 650 ألف برميل، إلى الخفض السعودي البالغ نصف مليون برميل، وتمديد الخفض الروسي بواقع نصف مليون برميل أيضاً من يوليو إلى ديسمبر، فإن المعروض في سوق النفط سيتضاءل بمقدار 1.65 مليون برميل يومياً بدءاً من مايو وحتى نهاية العام.

وتأتي هذه الإعلانات عن التخفيضات الطوعية الإضافية عشية اجتماع اللجنة الوزارية لتحالف “أوبك+” غداً الاثنين في فيينا.

 

البيت الأبيض يعلق على خطوة خفض الإنتاج

وعلق المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، في تصريح من البيت الأبيض، على خطوة خفض الإنتاج، بالقول إن الولايات المتحدة لا تعتقد أن خفض الإنتاج أمر مستحسن بالوقت الراهن في ظل حالة عدم اليقين التي تشهدها السوق، وفريق عمل الرئيس جو بايدن أوضح ذلك.

ودفعت الأزمة المصرفية الشهر الماضي العقود الآجلة للنفط الخام في بورصة لندن إلى أدنى مستوى لها في 15 شهراً بالقرب من 70 دولاراً للبرميل، ما عزز التكهنات بشأن تدخل أعضاء “أوبك+” عبر القيام بتخفيضات إنتاج جديدة لدعم السوق.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار