• logo ads 2

بعد طرح الـ 20 جنيهًا الجديدة.. ماهى عقوبة إتلاف وإهانة العملة الوطنية؟

alx adv
استمع للمقال

طرح البنك المركزى المصرى عملة جديدة من فئة الـ 20 جنيهًا مصنوعة من مادة البوليمير تتاح للمواطنين قُبيل عيد الأضحى المبارك، وجرى إنتاجها باستخدام أحدث خطوط إنتاج البنكنوت بالعاصمة الإدارية الجديدة، مؤكدًا على عدم إلغاء الإصدارات السابقة من ذات الفئة واستمرار سريان التعامل بها جنبًا إلى جنب مع العملة الجديدة دون تغيير.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وترصد “عالم المال” خلال السطور التالية عقوبة إتلاف وتشويه وإهانة العملة الوطنية:

 

وبحسب قانون البنك المركزى والجهاز المصرفى فى المادة 59: يحظر على أي شخص بخلاف البنك المركزي إصدار أي أوراق أو مسكوكات من أي نوع يكون لها مظهر النقد أو تشبه النقد ، كما تحظر إهانة النقد أو تشويهه أو إتلافه أو الكتابة عليه بأي صورة من الصور.

 

طبقًا لقانون البنك المركزى والجهاز المصرفى، فإن إهانة العملة المصرية كـ حرقها أو الإمتناع عن تداولها، تكون بصدد غرامة مالية لا تقل عن 10 اَلاف جنيه ولا تتجاوز 100 ألف جنيه.

 

كما يحظر قانون البنك المركزي طبقًا للمادة 59 إهانة النقد أو تشويهه أو إتلافه أو الكتابة عليه بأي صورة من الصور، كما يمنع أي شخص بخلاف البنك المركزي من إصدار أي أوراق من أي نوع يكون لها مظهر النقد أو تشبه النقد.

 

عقوبة امتناع المواطنين عن تداول العملة:

وفى حالة امتناع المواطن من تداول العملة كما يحدث مع الجنيه الورقى فى بعض المحافظات، فإنه بصدد عقوبة تصل لـ 200 جنيهًا فى كل مرة يصدر منه هذا الفعل.

 

عقوبة تشويه العملة فى قانون العقوبات:

 

بحسب قانون العقوبات، فإن الشخص الذى يُقدم على تشويه العملة وثبت ذلك يتعرض لمخالفة غرامتها 100 جنيه مصرى

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار