• logo ads 2

“تويوتا تسوشو” و”توتال أنيرجيز” يدرسان بناء محطة طاقة شمسية في السعودية

بتكلفة 100 مليون دولار ..

alx adv
استمع للمقال

تخطط شركتا “تويوتا تسوشو” و”توتال أنيرجيز” لبناء محطة طاقة شمسية بتكلفة 100 مليون دولار في المملكة العربية السعودية.

اعلان البريد 19نوفمبر

يعد المشروع الذي يقام في وادي الدواسر هو الأول لشركة “تويوتا تسوشو” في المملكة العربية السعودية، وسيكون بنظام المنتج المستقل، حيث سيتم بيع إنتاج المحطة، التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 119 ميغاواط، تجارياً.

يتوقع التحالف المنفذ لمحطة الطاقة الشمسية أن يبدأ التشغيل التجاري للمشروع في مارس 2025، وتتوزع ملكية الكيان الجديد “نور للطاقة المتجددة”، بواقع 40% لكل من “تويوتا” و”توتال” و20% لـ”الطاقة رينيوبل أنيرجي” التابعة لمجموعة الزاهد السعودية.

يأتي المشروع بعد شهر تقريباً من توقيع شركة المياه والكهرباء القابضة (بديل)، إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة، وشركة “أكوا باور”، اتفاقيات شراء طاقة مع الشركة السعودية لشراء الطاقة، بهدف تطوير وتشغيل ثلاثة مشاريع لإنتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية في المملكة، بقيمة إجمالية تبلغ 12.2 مليار ريال سعودي (3.25 مليار دولار أميركي).

تسعى السعودية ضمن رؤية 2030 للوصول إلى 50% من نسبة الطاقة المستهلكة عبر المصادر المتجدّدة بحلول عام 2030. حيث تعد مشاريع الطاقة النظيفة من أهم محركات تحقيق الاستدامة وتجنب الانبعاثات الكربونية.

وتخطط المملكة لتحقيق الحياد الصفري بحلول 2060، وتسرع من وتيرة الوصول إلى المستهدف عبر أكثر من 60 مشروعاً في إطار مبادرة السعودية الخضراء، التي أطلقها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في أكتوبر 2021، وتهدف لتقليل الانبعاثات الكربونية بأكثر من 278 مليون طن سنوياً بحلول 2030، وزراعة 10 مليارات شجرة في كافة أنحاء المملكة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار