• logo ads 2

 رئيسة وزراء ايطاليا تعلق على السياسة النقدية للبنك المركزى الأوروبى

alx adv
استمع للمقال

انتقدت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني اليوم الأربعاء، البنك المركزي الأوروبي بسبب الرفع المتكرر لأسعار الفائدة، قائلة إنه يتبع نهجا “مفرطا في التبسيط” يمكن أن يضر أكثر مما ينفع.

اعلان البريد 19نوفمبر

ورفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة إلى أعلى مستوى لها في 22 عاما هذا الشهر، وقال إن رفع الفائدة للمرة التاسعة على التوالي مؤكد في يوليو  إذ توقع أن يظل التضخم أعلى من المستوى المستهدف البالغ 2% حتى نهاية عام 2025.

وقالت ميلوني للبرلمان: “من الصواب محاربة التضخم بشكل حاسم، لكن بالنسبة للعديد من الناس فإن الوصفة المبسطة لرفع أسعار الفائدة التي يتبعها البنك المركزي الأوروبي لا تبدو هي المسار الصحيح”.

تكتنف حالة من الغموض الاتجاهات المستقبلية للبنك المركزي الأوروبي فيما يخص أسعار الفائدة، بعد الصيف الحالي، في ظل مجموعة من المؤشرات المتضاربة الصادرة عن مسؤولي البنك أخيراً، وفي ضوء تباين التقديرات حول البيانات الاقتصادية المحتملة في الفترة المقبلة، وانعكاسات ذلك على الوضع الاقتصادي في أوروبا.

 

وبحسب تقرير نشرته صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية، فإن صانعي السياسة في البنك المركزي الأوروبي ينقسمون حول المدة التي سيحتاجون خلالها لمواصلة رفع أسعار الفائدة إلى ما بعد اجتماع السياسة المقبل لمعالجة التضخم المرتفع، ومن بين أبرز التعليقات التي أبرزت ذلك الانقسام:

 

* رئيس البنك المركزي الألماني يواكيم ناغل: لا تزال هناك “طريق طويلة لنقطعها” للوصول إلى هدف التضخم للبنك المركزي البالغ 2 بالمئة، حتى بعد أن رفع واضعو أسعار الفائدة سعر الفائدة على الودائع بمقدار الربع. وبالتالي “قد نحتاج إلى الاستمرار في رفع أسعار الفائدة بعد العطلة الصيفية”.

 

* في حين اتفق أعضاء المجلس الآخرون على أن تكاليف الاقتراض الرسمية قد تحتاج إلى الاستمرار في الارتفاع إلى ما بعد سبتمبر، إلا أن محافظ البنك المركزي الفرنسي فرانسوا فيليروي دي جالو عارض هذا الاتجاه المتشدد بشكل متزايد.

 

* فيليروي: “لا ينبغي لأحد أن يتسرع في التوصل إلى نتيجة مبكرة بشأن تقويمنا، ولا بشأن سعر الفائدة النهائي لدينا.. تُحركنا البيانات، ولسنا مدفوعين بالتوقعات”، مشيرًا إلى إشارات على أن التضخم في منطقة اليورو ربما يكون قد بلغ ذروته وأن “ضغوط الأسعار الأساسية تنخفض” كدليل على أن تشديد البنك المركزي الأوروبي للسياسة مؤخرًا كان يعمل.

 

* رئيس البنك المركزي البلجيكي بيير وونش: إذا استمر التضخم الأساسي، الذي يستبعد أسعار الطاقة والغذاء المتقلبة، في الارتفاع بمعدل سنوي يبلغ حوالي 5 بالمئة فسنزيد أسعار الفائدة إلى ما بعد سبتمبر.

 

* رئيس البنك المركزي السلوفيني، بوشتيان فاسلي: إن رفع سعر الفائدة في سبتمبر كان ممكنًا “إذا اتضح أن التضخم أكثر ثباتاً مما يبدو في الوقت الحالي”.

 

وحذر صندوق النقد الدولي، في وقت سابق، من التضخم “المرتفع باستمرار” في منطقة اليورو، ودعا إلى مزيد من الزيادات في أسعار الفائدة ، قائلاً إن ذلك سيكون ضروريا خلال “فترة مستدامة”.

 

وقال صندوق النقد الدولي في تقرير عن اقتصاد الكتلة، إنه يجب على الدول الأعضاء في منطقة اليورو أيضًا كبح جماح عجز ميزانياتها.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار