• logo ads 2

قرار عاجل من السعودية بشأن الخفض الطوعي لإنتاج النفط

alx adv
استمع للمقال

أعلنت السعودية عن تمديد الخفض الطوعي الإضافي لإنتاج النفط حتى نهاية شهر أغسطس المقبل، فيما أضافت روسيا 500 ألف برميل لمعدل الخفض الخاص بصادراتها، وفق ما صرح به مسؤولان في كلا البلدين.

اعلان البريد 19نوفمبر

ستمدد المملكة الخفض الطوعي البالغ مليون برميل يومياً، والذي دخل حيز التنفيذ في يوليو، لشهر آخر ليمتد حتى نهاية أغسطس، وفق مسؤول بوزارة الطاقة السعودية، الذي أشار إلى إمكانية تمديد الخفض مرة أخرى.

وفقاً لحسابات الشرق سيصل إجمالي الخفض الطوعي من دول تحالف “أوبك+” بقيادة السعودية وروسيا إلى 2.6 مليون برميل يومياً في يوليو، يضاف إليها 500 ألف برميل من روسيا في أغسطس.

سيكون إنتاج المملكة لشهر أغسطس 2023 حوالي 9 ملايين برميل يومياً، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس) عن المسؤول الذي لم يُذكر اسمه. وأشار المصدر إلى أن هذا الخفض يضاف إلى الخفض الطوعي الذي أعلنت عنه المملكة سابقاً في أبريل 2023 ويمتد حتى نهاية ديسمبر 2024.

أكد المصدر أن هذا الخفض الطوعي الإضافي يأتي لتعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول “أوبك+” بهدف دعم استقرار وتوازن أسواق النفط.

من جهتها، أعلنت روسيا عن خفض طوعي لصادراتها من النفط بنحو 500 ألف برميل يومياً خلال شهر أغسطس، وفق ما ذكره نائب رئيس الوزراء ألكسندر نوفاك. وأوضح ممثل لنوفاك لوكالة تاس الروسية أن الخفض المعلن هو خفض إضافي.

وفي وقت سابق، أعلنت روسيا خفض إنتاجها الطوعي من النفط في مارس بنحو 500 ألف برميل يومياً، ومددت هذا القرار إلى شهر يونيو، ثم قامت بتمديده مرة ثانية إلى نهاية العام.

ومن غير الواضح ما إذا كان القرار الجديد خفضاً إضافياًَ جديداً أم أنه تعهد بتمديد خفض الإنتاج. وقالت وكالة الأنباء الروسية (تاس) إن القرار الجديد يؤثر على الصادرات على نحو أكبر من الإنتاج.

على ضوء هذه الأنباء، ارتفعت أسعار النفط حيث صعد خام برنت بنسبة 1.3% إلى 76.39 دولار للبرميل عند الساعة 10:34 صباحاً في لندن.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار