• logo ads 2

الكيلو بـ 20 جنيهًا.. لماذا ارتفعت أسعار البصل فى السوق؟

alx adv

شهدت أسعار البصل ارتفاعات غير مسبوقة بالسوق المحلى وعند تجار الخضروات، وتخطى سعر الكيلو 20 جنيها ووصل فى بعض الأماكن الراقية إلى 25 جنيها، نتيجة لقلة المعروض من السلعة والمنتج وفقا لـ”شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية“.

وخلال الأيام الماضية تصدرت أسعار البصل محركات البحث على منصات التواصل الاجتماعى بعد ارتفاع سعره، خاصة أن البصل يعد سلعة لا يمكن الاستغناء عنها فى أى منزل لانه سلعة أساسية فى منازل المصريين.

وكشف حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة عن أسباب ارتفاع أسعار البصل فى السوق المحلى مؤكدا أن قلة المعروض واتجاه إلى التصدير للدول الأوروبية  خاصة أن البصل المصرى مطلوب بشدة خارجيا أدى غلى ارتفاع السعر، بالإضافة إلى قلة المساحات المنزرعة لمحصول البصل العام الحالى عن الموسم الماضى.

وقال نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة فى تصريحات لـ”عالم المال” إن محصول البصل تراجع بنسبة 50% ذلك العام، بسبب انخفاض المساحات المنزرعة بالبصل، مما أدى إلى تراجع نسبة المعروض مع زيادة الطلب في الأسواق وبالتالى ارتفعت الأسعار بهذا الشكل.

تصدير البصل يرفع أسعاره محليا

وأشار رئيس شعبة الخضروات إلى أن هناك طلبا كبيرا لتصدير البصل إلى أسواق أوروبا ودول الخليج والول العربية، لكن الدولة تصدر الفائض فقط عن احتياجات المواطنين، موضحًا أن أسعار البصل ارتفعت هذا العام نتيجة زيادة الطلب على الشراء مع قلة المعروض من المحصول.

 

وحسب نقيب الفلاحين حسين أبو صدام فى تصريحات له ، أن كيلو البصل ارتفع سعره إلى 20 جنيها في بعض الأماكن حسب نوعه لعدة أسباب منها ، قلة المعروض من البصل في الأسواق لانخفاض مساحات زراعة البصل هذا الموسم  عن الموسم الماضي بسبب عزوف بعض مزارعي البصل عن زراعته بعد خسائرهم الكبيره من زراعته الموسم السابق حيث باع مزارعي البصل العام الماضي كيلو البصل في الغيط بجنيه باقل من تكلفة زراعته بكثير  مما تسبب في تكبدهم خسائر كبيرة.

التغيرات المناخية تضغط على أسعار البصل

وتابع “أبوصدام” أن أسعار البصل مرتفعة في معظم دول العالم بسب تأثرها بالتغيرات المناخية  غير  المناسبة حيث ساعدت  السيول والفيضانات  الي قلة انتاجيه البصل في بعض الدول المصدرة للبصل وساهم الجفاف في قلة انتاجيه البصل في بعضها  الاخر مثلما حدث في باكستان ودول الاتحاد الأوروبي بالإضافة الي الضرر الكبير الذي أصاب صادرات البصل جراء الحرب الروسية الأوكرانية على حد قوله.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار