• logo ads 2

كل ما تريد معرفته عن اليورو الرقمي المنتظر.. ما هي مخاطره؟

alx adv
استمع للمقال

يعد اليورو الرقمي مشروعا مهما، يقوده البنك المركزي الأوروبي يهدف إلى إنشاء نسخة رقمية من اليورو، ستكون هذه العملة الرقمية بديلا آمنا وفعالا للمواطنين والشركات عن النقد المادي، ويمكن استخدامها لإجراء مدفوعات آمنة وشفافة وفورية.

اعلان البريد 19نوفمبر

لم يتم بعد تحديد الأداء الدقيق لليورو الرقمي بشكل كامل، وما يزال ذلك موضوع العديد من الدراسات والتحليلات المعمقة، لكن من المتوقع أن العملة الرقمية سيصدرها البنك المركزي الأوروبي، وستعتمد على تقنية آمنة.

وسيحتاج المستخدمون إلى محفظة رقمية آمنة لإدارة وتخزين اليورو الرقمي، ويمكن توفير ذلك من قبل البنك المركزي الأوروبي أو من قبل مقدمي الخدمات المالية.

ويستطيع المتعاملون باليورو الرقمي تحويله بسعر اليورو المادي الحالي، ويمكن استخدامه لإجراء معاملات فورية من خلال تطبيقات الهاتف المحمول أو بطاقات الدفع أو غيرها من الوسائل الإلكترونية، ويمكن إجراء المدفوعات من نظير إلى نظير أو مع التجار الذين يقبلون اليورو الرقمي.

وسيتم بناء اليورو الرقمي بتدابير موثوقة مثل التشفير وآليات التحقق من الهوية وبروتوكولات حماية البيانات، ويجب أن يحمي هذا خصوصية المستخدمين بالإضافة إلى أصولهم المالية الرقمية.

ويطرح مشروع اليورو الرقمي العديد من المخاطر التي لا تخفى عن الخبراء الماليين، من بينها:

المنافسة مع العملات الموجودة: يكمن الخطر الأول الذي يمثله اليورو الرقمي في الأمن النقدي. إذا تحول المواطنون الأوروبيون بكثافة إلى هذا الشكل الجديد من المال، فسوف ينتهي بهم الأمر بحرمان بنوك التجزئة في منطقة اليورو من السيولة. يمكن أن يحدث هذا إذا بدأ الناس في رؤية الأموال الرقمية للبنك المركزي على أنها أكثر أمانا من أموال البنوك التجارية.
السرية والخصوصية: يعتبر اليورو الرقمي بطبيعته أقل سرية من العملة التقليدية. لذلك، تحذر سلطات حماية البيانات الأوروبية من احترام خصوصية وسرية بيانات مستخدمي العملة الرقمية المستقبلية للبنك المركزي الأوروبي. ويمكن أن تتضمن المعاملات التي تتم باستخدام اليورو الرقمي معلومات شخصية مثل تفاصيل الدفع ومعرفات المستخدم وتاريخ المعاملات. لذلك من المهم وضع تدابير لمنع إساءة استخدام هذه البيانات.
بشكل عام، يُعد اليورو الرقمي مشروعًا واعدًا يمكن أن يقدم العديد من المزايا للمستخدمين الأوروبيين. ومع ذلك، من المهم أن تأخذ السلطات المختصة في الاعتبار المخاطر المحتملة لاعتماده قبل اتخاذ قرار نهائي بشأن المشروع.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار