• logo ads 2

هل يفقد الدولار عرشه.. دول تعتمد على اليوان الصيني بينها السعودية والهند

الأرجنتين سددت جزء من ديونها لدى صندوق النقد الدولي البالغ قيمتها 2.7 مليار دولار بالعملة الصينية

alx adv
استمع للمقال

قامت عدة دول بينها الأرجنتين والبرازيل والسعودية والهند باستخدام اليوان الصيني في تعاملاتها بدلاً من الدولار، بما في ذلك تعاملاتها مع صندوق النقد الدولي.

اعلان البريد 19نوفمبر

ويتم تصنيف اليوان الصيني حاليا في المرتبة الرابعة على مستوى العالم في التعاملات الدولية، بعد الدولار الأميركي واليورو والين الياباني، بعدما نجحت الصين عام 2016، في جعل عملتها المحلية اليوان واحدة من العملات الدولية القابلة لتكون أحد مكونات الاحتياطيات من النقد الأجنبي للدول.

وقررت مؤخرا الأرجنتين سداد جزء من ديونها لدى صندوق النقد الدولي البالغ قيمتها 2.7 مليار دولار بالعملة الصينية، وجاءت هذه الخطوة بعد شهرين من إعلان الحكومة الأرجنتينية نيتها تسديد ثمن وارداتها الصينية باليوان بدلاً من الدولار الأميركي، وذلك للحد من استنزاف احتياطاتها من العملات الصعبة.

وفي مارس الماضي، توصلت البرازيل -أكبر اقتصاد في أميركا اللاتينية- إلى اتفاق مع الصين للتخلي عن الدولار، واستخدام عملتيهما المحليتين في تعاملاتهما التجارية الثنائية. وتُعد الصين أكبر شريك تجاري للبرازيل، حيث بلغت قيمة التبادل التجاري بينهما نحو 150 مليار دولار العام الماضي.

عدة دول أخرى مثل بوليفيا تدرس توسيع تجارتها الخارجية باستخدام اليوان الصيني في مواجهة نقص الدولار الأميركي، وينظر إلى هذا القرار على أنه حل لمشاكل العملة التي تواجهها عدة دول في أميركا اللاتينية. في الأشهر الماضية، قامت السعودية وبنغلاديش والهند وباكستان والعراق إما بالتداول باليوان أو أعربت عن استعدادها للقيام بذلك في المستقبل.

ومع ذلك، فإن الدولار ما يزال يستحوذ على 41% من احتياطيات النقد الأجنبي على مستوى العالم، ويمثل نسبة 60% من عملات الدفع العالمية. كما يشكل الدولار نصيباً كبيراً من الديون الدولية ومدفوعات القروض الدولية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار