• logo ads 2

أحمد أبو الفضل لـ«عالم المال»: جهود كبيرة لإنجاح الأوكازيون الصيفي

alx adv
استمع للمقال

مدير عام الرقابة على المعاملات التجارية بوزارة التموين فى حوار لـ عالم المال..

_غرامة تصل قيمتها مليوني جنيه علي العروض الوهمية بالأوكازيون الصيفي
_التصاريح الخاصة بالمشاركة في الاوكازيون الصيفي لا تتجاوز ربع ساعة فقط
_السجل التجاري شرط أساسي لاستخراج تصاريح الأوكازيون
_تخفيضات الاوكازيون الحالي تتراوح ما بين 20 لـ 50%

 

 

ينتظر المواطنين من مختلف الفئات والطبقات موسم الاوكازيون الصيفي الذي يخضع لرقابة مباشرة من وزارة التموين والتجارة الداخلية وفقا لعدة شروط، وهنالك العديد من التفاصيل الهامة بشأن موسم الاوكازيون الصيفي الحالي يكشفها أحمد أبو الفضل، مدير عام شؤون الرقابة على المعاملات التجارية بوزارة التموين، في الحوار التالي..

اعلان البريد 19نوفمبر

 

كيف يتم استخراج التصاريح الخاصة بالمشاركة في الاوكازيون الصيفي؟
يتم استخراج التصاريح بواسطة أقرب مديرية بالنسبة للتاجر، على أن يصدر التصريح خلال مدة لا تتجاوز ربع ساعة فقط، حيث أمر وزير التموين الدكتور علي المصيلحي بضرورة تذليل كافة العقبات والصعوبات التي تواجه التجار خلال فترة استخراج التصاريح.

 

ماهى الشروط اللازمة لاستخراج تصاريح الأوكازيون الحالي؟
يوجد شرطان فقط من أجل استخراج تصاريح الأوكازيون الصيفي الحالي، وهما كالتالي:
أن يتوفر سجل تجاري للتأكد من كون المحل داخل المنظومة الرسمية بالاقتصاد المصري.
الي جانب بطاقة الرقم القومي، حتي يمكن لأي شخص يفوضه صاحب المحل التجاري من استخراج التصريح له وياتي ذلك فى اطار قيام وزارة التموين بالتسهيل علي التجار المشاريكن في الاوكازيون.

 

ماهى القواعد التي تطبقها وزارة التموين على المحال المشاركة بالأوكازيون الصيفي؟
من اهم القواعد التي يجب أن يتبعها التاجر، هي وجود سعرين على القطعة المباعة، إحداهما قديم والأخر للسعر بعد أن تم التخفيض عليه ، الي جانب ذلك الاحتفاظ ببونات البيع من شهر سابق من اجل التأكد من صحة نسبة التخفيض وأنها غير وهمية للمستهلك، الي جانب ذلك التأكد من كون البضائع الموجودة بالأوكازيون هي نفسها الموجودة منذ شهر في المحل التجاري.

 

كيف تري أهمية الاوكازيون الصيفي للمستهلك؟
يعود الأوكازيون الصيفي بالفائدة على كل من التاجر والمستهلك، حيث ان الدخول في الأوكازيون يعد اختياريا وليس إجباريا، وزارة التموين تهتم بمدى رغبة التاجر في دخول الأوكازيون الموسمي، وكذلك ترصد الوزارة نسبة التخفيض، حيث انه لا يوجد حد أدنى أو أقصى لنسبة التخفيض، ولكن من المتعارف عليه أن نسبة التخفيض السائدة تكون ما بين 20% لـ50%.

 

ماهى حقيقة عدم إمكانية الاستبدال والاسترجاع خلال فترة الأوكازيون؟
لا يوجد لذلك أساس من الصحة وهي جملة عارية تماما من الصحة، ومن حق المواطن أن يستبدل ويسترجع البضاعة طةال ايام العام وفقا للقانون.

 

ماهى الأنشطة التجارية المندرجة أسفل الأوكازيون الصيفي؟
يعتمد الأوكازيون في الاساس على الملابس والمنسوجات، ولكن حديثا تم ادراج جميع الأنشطة التجارية ضمن الأوكازيون، ضمن تكليفات صادرة عن الدكتور علي مصيلحي وزير التموين من اجل تنشيط حركة التجارة الداخلية، الي جانب المساهمة فى تخلص التاجر من الأزياء «الملابس أو الموضة» القديمة وتجديد المعروض بالعام التالي، في حين ان المستهلك يستفيد من الموسم بشكل مميز فبدلا من شراء قطعة فقط يمكنه شراء قطعتين بنفس الجودة .

 

كيف تواجه وزارة التموين أزمة الغش التجاري خلال فترة الاوكازيون؟
تقوم وزارة التموين والتجارة الداخلية بشكل مستمر بشن حملات تفتيش على المحال التجارية وتختص هذه الحملات بالاضطلاع على الفواتير بشكل كامل من اجل التأكد من حداثة البضائع المعروضة للبيع، والي جانب ذلك عدم قيام التاجر ببيع بضاعة قديمة كانت في المخازن منذ فترة طويلة ، وفي ضوء ذلك يحق للمفتش أن يقوم بسحب قطعة ملابس معينة لتحليلها والتأكد من حداثتها وجودتها لبيعها للمستهلك، حيث أن الفاتورة الضربية تعد بمثابة حماية مباشرة لحقوق المستهلك الكاملة حيث أنها تساعد وزارة التموين والتجارة الداخلية في حالة وجود شكوى من محل ما وأيضا تدعم فكرة الاستبدال والاسترجاع التي هي حق اساسي من حقوق المستهلك.

 

ماهى عقوبة العروض الوهمية بالأوكازيون الصيفي؟
تصل عقوبة العروض الوهمية بالاوكازيون الي غرامة تصل قيمتها مليوني جنيه، وخلال الاونة الاخيرة ارتفع وعي الاسرة المصرية حتي اصب لديها خبرة كافية في كشف العروض الوهمية والعروض الحقيقة.

 

كيف يمكن للمستهلك ان يقم بالابلاغ عن مخالفات الأوكازيون؟
يوجد خط ساخن لجهاز حماية المستهلك من أجل أن يقوم المستهلك بالإبلاغ عن المخالفين، ورقمه هو 19588، الي جانب توافر خط أرضي داخل ديوان عام الوزارة 27942683، ويتم التعامل بكل حزم مع المخالفين لقرارات وزارة التموين والتجارة الداخلية ، كما تقوم الوزارة بالتحقيق في الشكاوى قبل ان يتم اتخاذ أي إجراءات صارمة، نظرا لان هنالك بعض الشكاوي يحتمل ان تكون شكاوي كيدية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار