• logo ads 2

«رئيس الطاقة المتجددة»: أكثر من 2 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة بمجمع بنبان

alx adv
استمع للمقال

محمد الخياط: نستهدف إضافة 60 الف ميجاوات قدرات من الطاقة الجديدة والمتجددة

أكثر من 2 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة بمجمع بنبان وقدرات 1465 ميجاوات

 

وتناول الدكتور محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، العديد من المعلومات عن مشاريع الطاقة الجديدة والمتجددة، ليكشف في حواره مع “عالم المال” عن حجم قدرات مشاريع محطات طاقة الرياح والطاقة الشمسية، كما تحدث عن دور القطاع الخاص في دعم مشاريع الطاقة الجديدة والمتجددة، وتحدث عن مشروعات الهيدروجين الأخضر وغيرها من التفاصيل نرصدها في السطور التالية:

 

ماذا تعني استراتيجية الهيئة للطاقة المتجددة؟

اعلان البريد 19نوفمبر

تهدف الإستراتيجية الحالية إلى الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة إلى 42% من عام 2035، والمتضمنة إضافة قدرات بحوالى 60 ألف ميجاوات (40 ألف ميجاوات من الطاقة الشمسية + 20 ألف ميجاوات من طاقة الرياح)، ويجرى حاليا تحديث الاستراتيجية من خلال مكتب استشارى عالمى بهدف زيادة مساهمة الطاقة المتجددة لأكثر من 50% .

 

وماذا عن تخصيص الأراضى لمشروعات الطاقة المتجددة؟
• تم تخصيص مساحات حوالى 5200كم2 لصالح الهيئة بمناطق (خليج السويس- شرق وغرب النيل- كوم أمبو بأسوان) لمشروعات الطاقة المتجددة كما تم الانتهاء من تخصيص مساحات جديدة (حوالى 26 ألف كم2 ) للمشروعات المستقبلية المطلوبة لتحقيق مساهمة الطاقة المتجددة في استراتيجية الطاقة حتى عام 2035 .

 

كم تبلغ قدرات محطات الرياح والطاقة الشمسية؟

بلغت القدرات المركبة لمحطات الرياح 1632 ميجاوات ، منها 1120 ميجاوات للقطاع الحكومي، و512 ميجاوات للقطاع الخاص.
كما يوجد مشروعات تحت الانشاء بقدرات تبلغ حوالي 1252 ميجاوات منها 252 ميجاوات للقطاع الحكومي، 1000 ميجاوات للقطاع الخاص .
كما يوجد مشروعات في طور التطوير بقدرات حوالي 1800 ميجاوات ويتم تنفيذها بالكامل من خلال القطاع الخاص.

 

بلغت القدرات المركبة لمحطات الطاقة الشمسية حوالي 1808 ميجاوات ، منها 246 ميجاوات للقطاع الحكومي ، وللقطاع الخاص 1562 ميجاوات ، كما يوجد مشروعات تحت الانشاء بقدرات تبلغ حوالي 500 ميجاوات ويتم التنفيذ بالكامل من خلال القطاع الخاص .
كما يوجد مشروعات في طور التطوير بقدرات 720 ميجاوات يتم التنفيذ من خلال القطاع الحكومي بنسبة 9% ( مشروع محطــــة خلايـا فوتوفولطيــــة قدرة 20 م.و. بالغردقة ، مشروع 200م. و شركة أكوا باور بالسعودية + 500م. و شركة ابيدوس الاماراتية .

 

وماذا عن مشروعات الهيدروجين الأخضر التي تم توقيعها؟

تم توقيع 23 مذكرة تفاهم مع المستثمرين لإنتاج الطاقة الكهربائية (رياح-شمسى) اللازمة لتوليد الهيدروجين الأخضر، منهم عدد 9شركات تم توقيع اتفاقيات اطارية .

وتقوم الهيئة بالدراسات البيئية مثل هجرة الطيور لمحطات الرياح بمنطقة جبل الزيت، يتم تنظيم دورات تدريبية بصفة دورية بمركز التميز البيئي بموقع الهيئة بجبل الزيت بالتعاون مع كل من جهاز شئون البيئة ومشروع صون الطيور الحوامة واستشاري مراقبة مسارات هجرة الطيور لعدد (130) متدرب من مختلف التخصصات على مراقبة مسارات هجرة الطيور وتطبيق آلية عمل نظام الغلق عند الطلب في محطات الرياح بغرض تأهيل الكوادر الفنية للعمل في هذا المجال.

كما تم إعداد برنامج مراقبة وحماية الطيور المهاجرة خلال موسم الخريف 2022 وموسم الربيع 2023 بمشروعات الهيئة بجيل الزيت ، وتنظيم ورشة عمل تم فيها عرض التقرير النهائي لبرنامج مراقبة ورصد الطيور المهاجرة وتطبيق نظام الغلق عند الطلب لموسم ربيع 2022.

وبالنسبة لشهادات خفض انبعاثات الكربون، تم بيع عدد 2.4 مليون شهادة خفض انبعاثات الكربون من محطات الرياح التابعة للهيئة.

 

ما المكاسب التي تحققت لمصر من وراء التوسع في استخدام الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء ؟

جذب الاستثمار الأجنبي المباشر لرفع معدلات الاستثمار في مصر، خفض الاعتماد على الغاز الطبيعي، وبالتالي تمكينه من المشاركة بنسب أعلى في الناتج القومي المحلي، تنويع مصادر توليد الكهرباء واضافة الطاقة الشمسية و طاقة الرياح الى مزيج الطاقة مما يؤثر إيجابا على تأمين امدادات الطاقة، التوسع في البنية التحتية للطاقة المتجددة الذي شهدته مصر في الفترة الماضية ادي الى البدء في بناء نموذج منطور لسياسات واطر قانونية داعمة للطاقة المتجددة مما انعكس إيجابا على قطاع الطاقة المتجددة الذي اصبح قطاع جاذب للاستثمار.

الطاقة المتجددة هي طاقة نظيفة لا تستهلك الوقود مما يسمح بعمل وفر في الوقود الاحفوري و تصدير الفائض من الوقود الى الدول الأوروبية للاستفادة من تكلفة الفرصة البديلة.
مشروعات الطاقة المتجددة سواء الشمس أو الرياح أصبحت على رأس أولويات الدولية.

كيف ترى دور القطاع الخاص في المشاركة بمشروعات الطاقة المتجددة؟

يلعب القطاع الخاص دور كبير في المساهمة في رفع مشاركة مشروعات الطاقة المتجددة، ولعل أبرز مثال على ذلك، مجمع بنبان للطاقة الشمسية 1465 ميجاوات، باستثمارات أجنبية مباشرة تزيد عن 2 مليار دولار، كما حصل مجمع بنبان في أسوان على 3 جوائز دولية وهو ما يؤكد أننا نسير في الاتجاه الصحيح لتقديم منتج يمكن الاعتماد عليه ويفتح افاق فرص استثمارية واعدة توفر فرص عمل خضراء واستثمار مستدام واعد .

كما ساهم مجمع بنبان لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية فى توفير حوالى 10 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، حيث يعد مجمع بنبان للطاقة الشمسية أكبر مجمع محطات لتوليد الكهرباء في العالم حيث يهدف المشروع إلى زيادة الطاقة النظيفة المنتجة، فضلاً عن توفير الاحتياجات من الطاقة الكهربائية.

وكذلك مجمع خليج السويس لطاقة الرياح بإجمالي قدرات تتجاوز، حال انتهاء التركيبات، الـ3 آلاف ميجاوات، وتم ذلك من خلال وضع الأطر التشريعية المناسبة مقرونة بحوافز جاذبة للاستثمار .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار