• logo ads 2

رغم الارتفاع.. وول ستريت تتجه لتحقيق خسائر أسبوعية حادة

alx adv
استمع للمقال

ارتفعت المؤشرات الرئيسية في وول ستريت، خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الجمعة، ولكنها تتجه إلى تحقيق خسائر أسبوعية حادة بفعل توقعات إبقاء السياسة النقدية متشددة خلال الفترة القادمة.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وارتفع مؤشر السوق الأوسع “إس أند بي 500” بنسبة 0.5٪، بينما ارتفع مؤشر ناسداك المركب بنسبة 0.82٪. فيما صعد مؤشر داو جونز بنسبة 0.2%.

 

كما ارتفع سهم شركة فورد موتور كو للسيارات بأكثر من 3٪ بعد أن قال مصدر لشبكة CNBC إنه تم الإبلاغ عن إحراز تقدم في المفاوضات مع نقابة “عمال السيارات المتحدين” المضربة. كما تم تداول ستيالنتس وجنرال موتورز، وهما شركتا صناعة السيارات الآخرتان اللتان تقفان مع الاتحاد، على ارتفاع.

 

فيما ارتفع سهم لوسيد بنسبة 2.6%، وتراجع سهم تسلا بنسبة 0.25%، بينما قفز سهم مجموعة علي بابا بنسبة 5.3%.

 

جاءت هذه التحركات في أعقاب سلسلة خسائر استمرت ثلاثة أيام للمتوسطات الرئيسية، حيث كان رد فعل المستثمرين سلبي على إشارة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي بأنه يعتزم إبقاء أسعار الفائدة أعلى لفترة أطول.

 

وانخفض مؤشرا S&P 500 وناسداك الثقيل التكنولوجيا بنسبة 2.5٪ و 3.1٪ هذا الأسبوع، على التوالي، وفي طريقهما لتحقيق أسوأ أداء أسبوعي لهما منذ مارس. سيكون أيضًا أسبوعهم السلبي الثالث على التوالي. بينما انخفض مؤشر داو جونز بنسبة 1.6٪ خلال الأسبوع.

 

وارتفعت عائدات السندات بعد أن توقع البنك المركزي زيادة أخرى في أسعار الفائدة لعام 2023. حيث ارتفع عائد سندات الخزانة القياسي لأجل 10 سنوات بمقدار 15 نقطة أساس ليصل إلى أعلى مستوى له عند 4.498٪، وهو أعلى مستوى له منذ عام 2007. وفي الوقت نفسه، تجاوز معدل السنتين 5.1%، ليلامس أعلى مستوى له منذ عام 2006.

 

تصريحات الفيدرالي الأمريكي

 

وأعربت رئيسة مجلس الاحتياطي الفيدرالي في بوسطن، سوزان كولينز، منذ قليل، عن دعمها لإبقاء أسعار الفائدة مرتفعة مع استمرار المعركة ضد التضخم المرتفع للغاية.

 

في تصريحات لمجموعة مصرفية في ولاية مين، قالت كولينز إنه لا يزال هناك احتمال أن يضطر بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى رفع أسعار الفائدة أكثر إذا لم تأت البيانات الاقتصادية كما هو مأمول.

 

وقال كولينز في تصريحات معدة سلفا «أتوقع أن تظل الفائدة أعلى ولفترة أطول مما اقترحته التوقعات السابقة”، مشيرة إلى أن المزيد من التشديد النقدي ما زال ممكنًا.

 

يأتي التعليق بعد يومين من قرار اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة لتحديد أسعار الفائدة عدم رفع أسعار الفائدة بعد اجتماعها الذي استمر يومين. وظل معدل الأموال الفيدرالية حاليًا في نطاق يتراوح بين 5.25٪ -5.5٪. كولينز عضو له حق التصويت في اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة هذا العام.

 

قالت كولينز إن بيانات التضخم الأخيرة كانت مشجعة على الرغم من أنه «من السابق لأوانه» إعلان النصر بينما لا يزال التضخم الأساسي باستثناء تكاليف المأوى مرتفعًا.

 

وأشارت أيضًا إلى أن تأثيرات تحركات السياسة النقدية، والتي تضمنت 11 زيادة في أسعار الفائدة وانخفاضًا بأكثر من 800 مليار دولار في حيازات السندات الفيدرالية، قد تستغرق وقتًا أطول لشق طريقها عبر الاقتصاد بسبب المراكز النقدية القوية للمستهلكين والشركات.

 

ومع ذلك، قالت إن الطريق إلى هبوط سلس للاقتصاد «اتسع»، وقالت إن سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي «في وضع جيد» لتحقيق انخفاض في التضخم مع عدم إرسال الاقتصاد إلى الركود.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار