• logo ads 2

دمياتك لتصدير الحاصلات: مصر لديها اكتفاء ذاتي من البطاطس بإنتاجية 6 ملايين طن سنويًا

alx adv
استمع للمقال

أكد الدكتور مصطفى عبد الباقي، مدير القطاع الزراعي في شركة دمياتك لتصدير الحاصلات الزراعية، أن مصر لديها اكتفاء ذاتي من البطاطس، حيث تصل إنتاجيتها إلى 6 ملايين طن سنوياً، مؤكدًا أن هذه الإنتاجية تكفي لتلبية احتياجات المصانع المحلية والاستهلاك المحلي.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف مدير القطاع الزراعي في شركة دمياتك لتصدير الحاصلات الزراعية، في تصريح خاص لموقع «عالم المال»، أن ارتفاع أسعار البطاطس في بعض الأحيان يعود إلى تقلبات الموسم ومواسم الإنتاج الجديدة، ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج الجديد في شهر نوفمبر، مما يؤدي إلى انخفاض الأسعار، وبحسب بيانات الإدارة المركزية للحجر الزراعي، تنتشر زراعة البطاطس في محافظات البحيرة، المنوفية، الدقهلية، الغربية القليوبية، الجيزة، والمنيا، وتبلغ إجمالي المساحة المنزرعة 450 ألف فدان في المتوسط السنوي، وتنتج منها نحو 5 ملايين طن.

 

وأوضح الدكتور مصطفى عبد الباقي، أن مصر تعتبر البطاطس محصولًا تصديريًا مهمًا بعد الموالح، وهذا يعتبر أمرًا مهمًا للاقتصاد، ولكن الأمر لن يكون مستدامًا إلا إذا توفرت لدينا تقاوي جيدة.

 

بلغت مساحة محصول البطاطس في أراضي مشروع الريف المصري الـ1.5 مليون فدان 4000 فدان في منطقة سهل البركة بالفرافرة خلال الموسم الصيفي الجاري مقابل 1000 الموسم الماضي وهو المشروع الذي يخضع لولاية شركة الريف المصري الجديد.

 

 

إجمالي كميات بطاطس المائدة المعدة للتصدير للدول المختلفة

 

وكان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي كان تلقى تقريرا من الدكتورة نجلاء بلابل مدير المشروع، حول إجمالي كميات بطاطس المائدة المعدة للتصدير للدول المختلفة، التي تم فحصها منذ بداية العام الجاري حتى نهاية أغسطس الماضي، بلغت حوالي مليون و32 ألف طن، بإجمالي عدد عينات 40199 عينة، وذلك تمهيدا لتصديرها إلى عدد من الدول المختلفة، من بينها دول الاتحاد الأوروبي وعدد من الدول العربية والأجنبية.

 

واستوردت مصر، تقاوي البطاطس الموسم الماضي من 8 أسواق رئيسية هي؛ هولندا، إسكتلندا، الدنمارك، ألمانيا، النمسا، بلجيكا، فرنسا، ولوكسمبرج، حيث استحوذت هولندا على المرتبة الأولى بنسبة 38% بإجمالي كميات بلغت 51.5 ألف طن، تلتها إسكتلندا بنسبة 30.9 % بإجمالي كميات بلغت 42 ألف طن.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار