• logo ads 2

خبير: أزمة اللحوم ستعود من جديد مع اقتراب شهر رمضان

alx adv
استمع للمقال

أفاد هشام عبد الله، الخبير في تنمية الثروة الحيوانية، بحدوث انخفاض في أسعار العجول الحية بعد عيد الأضحى، لافتًا أن ذلك يعود إلى سببين رئيسيين، الأول هو انخفاض توفر الذرة الصفراء والمستلزمات الأخرى لإنتاج الأعلاف من الخارج، والثاني هو تراجع الطلب على العجول، مما أدى إلى انخفاض الأسعار.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف هشام عبد الله خلال مداخلته في برنامج “أنا الوطن” مع الإعلامي أيسر الحامدي على قناة الحدث اليوم، أن أسعار اللحوم تختلف من منطقة إلى أخرى، فسعر لحم الجاموس يكون أقل من لحم البقر، حيث يتراوح سعر كيلو اللحم البقري والجاموس بين 280 و 290 جنيهًا، بينما يتراوح سعر اللحم البلدي بين 280 و 285 جنيهًا، وقد استفاد الجزارون من هذا الانخفاض في الأسعار.

 

وبشأن توقعات سوق اللحوم في المستقبل القريب، أكد خبير تنمية الثروة الحيوانية، أن الأسعار ستظل مستقرة لمدة شهرين، ولكن مع دخول شهر رجب واقتراب شهر رمضان وزيادة الطلب، بالإضافة إلى بدء المدارس وجني موسم الحصاد، قد يظهر الأزمة مرة أخرى.

 

وأشار إلى أن الأمل الوحيد للحفاظ على استقرار الأسعار يكمن في الحفاظ على أسعار الأعلاف وزيادة عدد الماشية، بالإضافة إلى توازن العرض والطلب.

 

قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن متوسط نصيب الفرد من اللحوم الحمراء في الشهر تقدر بنحو 6. 08 جرام فيما تبلغ نحو 7.3 كجم في السنة، ونسبة الاكتفاء الذاتي للوصول إلى أنسب الوسائل لسد الفجوة الغذائية، وصلت إلى 53.8% عام 2020.

حجم إنتاج اللحوم في مصر

وأوضح جهاز التعبئة العامة والإحصاء خلال تقرير صادر عنه حصل القاهرة 24 على نسخة منه أن كمية الإنتاج المحلي من اللحوم الحمراء 512 ألف طن عام 2020، مقابل 543 ألف طن العامة السابق، بنسبة انخفاض بلغت 5.7%.

 

وأشار تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إلى أن حجم الإنتاج المحلي من اللحوم الحمراء خلال عام 2016، بلغ 788 ألف طن، ليصل نصيب الفرد خلال العام إلى 9.6 كجم.

 

وبالبحث، تبين ارتفاع حجم إنتاج اللحوم إلى 792 ألف طن، خلال عام 2017، بزيادة قدرها 4 آلاف طن، ووصل متوسط نصيب الفرد من اللحوم إلى 10.7 كيلوجرام.

وارتفع إنتاج اللحوم خلال عام 2018 حيث وصل إلى 858 ألف طن، وتزايد متوسط نصيب الفرد إلى 13 كجم من اللحوم، وفقا لما رصده تقرير جهاز الإحصاء.

 

واستقرت أسعار اللحوم البلدي اليوم الثلاثاء 26 أبريل 2022، حيث تراوح سعر اللحم الضأن ما بين 180 و200 جنيه للكيلو الواحد.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار