• logo ads 2

«أزمة وعدت».. كيف نجحت الحكومة في خفض أسعار اللحوم؟

alx adv
استمع للمقال

تقوم الحكومة المصرية بالعديد من المجهودات لضبط حركة الاسعار داخل الأسواق المحلية خاصة بعد تأثر الأسواق العالمية بموجة تضخمية في أسعار السلع المختلفة، واستطاعت الحكومة أن تسيطر علي حركة أسعار اللحوم في الأسواق المحلية وهو ما ساهم في تراجعها خلال الايام الماضية.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وفي هذا الصدد، كشف هيثم عبد الباسط، نائب رئيس شعبة القصابين في غرفة القاهرة التجارية، عن السبب وراء التراجع المفاجئ في أسعار اللحوم الحمراء بمحلات الجزارة في الأسواق المحلية وذلك خلال الأسابيع القليلة الماضية، مشيرا إلي أن هنالك بالفعل تراجع ملحوظ في سعر اللحوم بالسوق المحلي ويعود ذلك إلي الإقبال الضعيف علي شراء اللحوم الي جانب وفرة المعروض في الأسواق وانتشار حالة من الركود في حركة البيع والشراء.

 

وأشار نائب رئيس شعبة القصابين، في تصريحات خاصة ، الي أن نسبة التراجع في سعر اللحوم تصل إلي حوالي 35% عن قيمتها خلال الشهر الماضي.

 

وأكد عبد الباسط، علي أن هنالك تراجع ملحوظ في سعر اللحوم نظرا لارتفاع أسعار بعض السلع الأخري كالبصل والطماطم والسكر، وهو دفع المواطن لشراء الأولويات فقط من مستلزماته.

 

 

وأوضح رئيس شعبة القصابين أن هناك تراجع في الأسعار لوحظ خلال الأيام الماضية تزامنا مع وفرة الكثير من المعروض من الماشية في الأسواق بأسعار معقولة وفي متناول البعض، هذا الي جانب تراجع سعر العلف بعد الإفراجات عن كميات الأعلاف الأخيرة ومن ثم تراجع اسعار أعلاف الماشية ومنها تتراجع أسعار اللحوم.

 

قال الدكتور ابراهيم عشماوي رئيس جهاز التجارة الداخلية ومساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية، أن وزارة التموين قامت بضخ كميات كبيرة من اللحوم منها ما هو مستورد ومنها اللحوم الطازجة بأسعار مخفضة لرفع العبء عن كاهل المواطنين.

 

 

واضاف «عشماوي» في تصريحات خاصة، أن أسعار اللحوم في منافذ ومجمعات وزارة التموين الاستهلاكية تتراوح ما بين 195 جنيها وتصل حتي 270 جنيها.

 

وأكد رئيس جهاز التجارة الداخلية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، أن ضخ اللحوم بكميات كبيرة في المجمعات يأتي ضمن خطة حكومية للسيطرة علي ارتفاع الأسعار خلال الآونة الأخيرة حيث تستهدف الوزارة السيطرة علي جشع التجار في الأسواق.

 

ركود يسيطر علي حركة السوق تزامنا مع بطء حركة البيع والشراء

 

وحول تراجع أسعار اللحوم الحمراء والحية بالسوق المحلي ، كشف «عشماوي» أن هنالك ركود يسيطر علي حركة السوق تزامنا مع بطء حركة البيع والشراء بمناسبة دخول المدارس والاستعداد المكثفة لاستقبال العام الدراسي الجديد، حيث تستهدف الأسر المصرية في التوقيت الحالي سداد رسوم المدارس وكذلك شراء المستلزمات الدراسية المختلفة وهو ما ساهم في قلة الإقبال علي شراء اللحوم.

 

وأكد «عشماوي» أن وزارة التموين عكفت خلال الأيام القليلة الماضية علي توريد كميات من اللحوم بأسعار مخفضة عن الأسعار المطروحة لدي التجار وذلك تزامنا مع ارتفاع درجات الحرارة التي أثرت علي اللحوم في الأسواق وكذلك تنبه الوزارة بخطورة الأزمة الروسية الأوكرانية ومن بعدها أزمة استيراد اللحوم من السودان وهو ما دفع الوزارة الي البحث عن مناشئ أخري للاستيراد من بينها جيبوتي والصومال، وهو ما ساهم في نجاح الوزارة بتغطية احتياجات السوق بالكامل من اللحوم الحية والحمراء والمستوردة.

 

 

ومن جانبه أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية إنه بعد الأزمة السودانية لتغطية قل الإنتاج، وبدأت الوزارة في استيراد اللحوم من جيبوتي، حيث تصل اللحوم الحية محملة على مراكب ويتم حجرها في محجر سفاجا مع استمرار استيراد اللحوم السودانية.

 

ضخ استثمارات أجنبية جديدة فى قطاع الدواجن خلال الفترة المقبلة

 

وفي هذا الصدد، اتفقت الحكومة علي ضخ استثمارات أجنبية جديدة فى قطاع الدواجن خلال الفترة المقبلة، أهمها ما قيمته مليار دولار من دولة الإمارات، تستهدف قطاعات «الجدود والبياض والتسمين والأمهات»، والاتفاق يتضمن تصدير الدواجن المبردة والمجمدة والمطهية ونصف المطهية، واشترط الجانب الإماراتى تفعيل القانون 7 لعام 2008 بعدم تداول الدواجن الحية، ولكن تداولها مبردة ومجمدة.

 

وعلي الجانب الآخر أعلن اللواء محمود السعدنى، رئيس الشركة المصرية للحوم والدواجن بوزارة التموين والتجارة الداخلية أن ميناء سفاجا يستقبل 2500 رأس ماشية من جيبوتى خلال أيام، فى إطار حرص الوزارة على توفير اللحوم الطازجة والمجمدة للمواطنين بأسعار أقل من مثيلاتها فى الأسواق الأخرى.

وفي نفس الاطار قال عادل رشدي رئيس شركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، إن الوزارة تقوم بضخ 3 أنواع من اللحوم الطازجة بالمجمعات الاستهلاكية، وهي اللحوم السوداني، واللحوم الجيبوتي، ولحوم مستوردة من دولة أوغندا.

أسعار اللحوم الطارجة داخل المجمعات الاستهلاكية بسعر 225 جنيها للكيلو

وأضاف ” رشدي ” أن أسعار اللحوم الطارجة داخل المجمعات الاستهلاكية بسعر 225 جنيها للكيلو، بينما يتم ضخ لحوم مجمدة برازيلي بسعر 170 جنيها للكيلو، مشيرا إلى ارتفاع معدلات ضخ اللحوم بمنافذ الشركة في القاهرة والجيزة يوميًا، وذلك بعد وصول شحنات جديدة من رؤوس الماشية التي تعاقدت عليها الوزارة مؤخرًا.

 

وخلال تصريحات له أشار الدكتور على المصيلحى، وزير التموين ‏والتجارة الداخلية، الي نجاح الوزارة في توفير كميات كبيرة من اللحوم الطازجة والمجمدة تكفى لفترات طويلة، ويتم طرحها بمنافذ المجمعات الاستهلاكية وبأسعار أقل من مثيلاتها فى الأسواق الأخرى، وذلك فى إطار حرص الوزارة على توفير احتياجات المواطنين من كافة السلع الغذائية، لاسيما منتجات اللحوم المجمدة والطازجة مؤكدا وجود مخزون استراتيجى من كافة السلع الأساسية تكفى لفترات طويلة تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بشأن استمرار وجود مخزون استراتيجى من جميع المنتجات الغذائية.

 

كما وجه الوزير باستمرار مد مخازن الشركات التابعة لوزارة التموين بجميع السلع الغذائية مع زيادة معدلات ضخ السلع الغذائية ومنتجات اللحوم بمنافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة فى ظل وجود مخزون استراتيجى من كافة المنتجات يكفى لفترات طويلة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار