• logo ads 2

محصول القمح.. ننشر مواعيد الزراعة وأهم الأصناف

استمع للمقال

أصدر الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، بيان يوضح فيه موعد زراعة القمح وأهم الأصناف وأماكن الزراعة.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

أولًا: موعد الزراعة المناسب

 

يجب الالتزام أن تكون الزراعة في شهر نوفمبر لأن التبكير أو التأخير سيؤدي إلى مشاكل، بالإضافة إلى عدم مناسبة الظروف المناخية لمرحلة النمو وخاصة فى المراحل الحرجة مثل مرحلة الإنبات أو التزهير أو الطور اللبني والعجيني، لذلك فأنسب موعد هو النصف الأول من “هاتور” هو الشهر الثالث فى التقويم القبطي المصري والذي يوافق من 11 شهر نوفمبر لـ نهاية شهر نوفمبر؛ لأن الزراعة المبكرة في شهر أكتوبر تجعل النبات يأخذ احتياجاته الحرارية مبكرًا، بالتالي يجعل النبات يدخل في مراحل نضج مبكر بدون بناء مادة جافة مناسبة للمحصول، وهو ما يعني طرد وتزهير مبكر مما يؤدي إلى مشاكل فى الإخصاب وتقزم وضعف في إنتاج الحبوب.

 

أما التأخير في الزراعة لما بعد منتصف شهر ديسمبر، فيكون الشتاء قادم، ومن المتوقع أن يكون شديد البرودة ويتخلله موجات صقيع، وبالتالي سيؤثر على مراحل النمو الخضري الأساسي ونقص في النمو الخضري وضعف فسيولوجي وتهيأه أكثر للإصابة بالأمراض وخاصة الصدأ الأصفر، كما سيحدث تأخر لمرحلة الطور اللبني والطور العجيني ليكونا فى النصف الأول من أبريل وهما المرحلتان الأشد حساسية لدرجات الحرارة المرتفعة في حالة وجود صيف مبكر.

ثانيًا: زراعة الأصناف

 

أهم الأصناف التى تجود فى معظم مناطق الجمهورية هي “جيزة 171، مصر 4، سخا 95، مصر 3، سدس 14 في الوجه القبلي، بني سويف 5، بني سويف 7 للمكرونة”.

 

وأكد على الإمتناع تمامًا عن زراعة أصناف سدس 12، وجميزة 11، ومصر 2 في الوجه البحري تجنبًا لإصابتهم بـ الصدأ.

 

ثالثًا: مميزات الأصناف

– “جيزة 171” واسع الأقلمة، مقاوم للأصداء الثلاثة وخاصة الصدأ الأصفر، وذو حبوب بيضاء، متوسط التبكير، ويتحمل الإجهاد الحراري، ويجود زراعته في جميع مناطق الجمهورية، وحتى الوادي الجديد.

– “سدس 14” من الأصناف الحديثة عالية الإنتاجية، واسع الأقلمة ومقاوم لأصداء القمح الثلاثة، غزير التفريع، يتحمل الحرارة العالية، وتجود زراعته في جميع محافظات الجمهورية.

 

– “مصر 1 و 3 و 4” مقاوم للأصداء الثلاثة، صنف غزير التفريع واسع الأقلمة، يتحمل الحرارة العالية وذو حبوب بيضاء، و يزرع في جميع محافظات الجمهورية.

– “سخا 95 و 96” أصناف غزيرة التفريع، مقاومة للأصداء الثلاثة، ومتحملة الحرارة وملوحة التربة ومياه الري، وتجود زراعتهم في جميع مناطق الجمهورية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار