• logo ads 2

تشمل كافة المحافظات.. ماهو تأثير «مبادرة خفض الأسعار» على الأسواق؟

alx adv
استمع للمقال

 

«الدجوى»: المبادرة ستشمل كافة السلع الغذائية

«المنوفى»: أسعار بعض السلع بدأت في الانخفاض التدريجى

 

توقعت شعبة المواد الغذائية بغرفة الجيزة التجارية، تراجع أسعار السلع خلال الفترة المقبلة بعد إعلان مجلس الوزراء عن انطلاق مبادرة خفض الأسعار والتى أعلنت عنها الحكومة نهاية الأسبوع الماضى وسيتم تطبيقها على الأرض خلال الايام المقبلة ،مؤكدة أن المبادرة ستشمل كافة محافظات الجمهورية.

اعلان البريد 19نوفمبر

ورحب هشام الدجوي، رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة الجيزة التجارية، بمبادرة مجلس الوزراء لخفض أسعار السلع الأساسية بالتعاون مع اتحاد الغرف التجارية واتحاد الصناعات المصرية، مشيرا إلى أن المبادرة تدخل حيز التنفيذ خلال الساعات المقبلة.

وأضاف “الدجوي” فى تصريحات لـ”عالم المال”، أن المبادرة ستشمل جميع المحافظات، لافتا إلى اجتماع رئيس مجلس الوزراء مصطفي مدبولي، مع رؤساء شركات المصنعة للسكر، خلال الفترة المقبلة بعد أن تم تخفيض سعر السكر 25 قرش في البورصة، لوضع سعر محدد، ليستفيد المواطنين من الدعم المقدم من الحكومة وليس الشركات المنتجة أو العارضة.

وعن نسبة انخفاض أسعارالسلع الغذائية بعد تطبيق المبادرة ، أوضح رئيس شعبة المواد الغذائية ، أن النسبة ليس محدده حتي الان، ولكن المبادرة من شأنها التخفيف عن المواطن بعد ارتفاع الأسعار التى شهدتها كافة السلع الغذائية والاساسية فى السوق المحلى نتيجة للازمات الاقتصادية العالمية والتى تأثر بها السوق المحلى أيضا ، لافتا إلى أن مبادرة خفض الأسعار لن تشمل فقط السلع الرئيسية بل ستضمن كافة السلع الغذائية، وستكون متاحة في جميع المحافظات على حد قوله.

انخفاض أسعار الخضروات والسكر

وحسب حازم المنوفى عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية، رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة الإسكندرية التجارية، أن أسعار بعض السلع بدأت في الانخفاض التدريجى في الأسواق، متوقعا أن تصل إلى معدلاتها الطبيعية خلال الفترة القليلة المقبلة، حيث انخفضت أسعار بعض الخضروات والفواكه بنسب ليست بالقليلة، وكذلك انخفض سعر السكر بقيمة 600 جنيه للطن ومن المتوقع أن يواصل الانخفاض خلال الفترة المقبلة.

وقال “المنوفى “فى تصريحات لـ”عالم المال” أن أسعار الجملة بالنسبة لسلعة السكر شهدت انخفاضا بنحو 1000 جنيه للطن، عقب مبادرة الحكومة لخفض الأسعار التى أعلنت عنها خلال الاسبوع الماضى، مضيفا أن أسعار “الأرز والزيت” شهدت استقرارًا ملحوظًا خلال الساعات الماضية.

تطبيق مبادرة خفض أسعار السلع الاساسية

وحسب تصريحات رئيس اتحاد الغرف التجارية، أحمد الوكيل، أن هناك إجراءين تم الاتفاق على تنفيذهما بين الحكومة والبنك المركزي وعدد من التجار والصناع من أجل نجاح مبادرة خفض أسعارعدد من السلع الغذائية الأساسية، واللذين سيؤديان إلى خفض التكلفة على المنتجين والمستوردين، وإلى القدرة على تطبيق المبادرة بشكل مستمر”.

أما عن الإجراء الأول، هو تدبير الدولار بالسعر الرسمي (31 جنيها) بدلا من 40 جنيها في السوق السوداء، لاستيراد السلع والمواد اللازمة للصناعة،أما الإجراء الثاني، فيتمثل في صدور قرارات حكومية، من بينها خفض الأرضيات الجمركية على السلع ومستلزمات الإنتاج المستوردة، مشيرا إلى أن هذه السلع تتضمن الفول، والعدس، والألبان، والجبن، والمكرونة، والأرز، والسكر، وزيت الطعام.

يذكر أن رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، أعلن أنه جرى التوافق بين الحكومة والصناع والتجار على مبادرة لخفض أسعار السلع الأساسية.

وأضاف”مدبولى إننا نعمل معا على أن تكون هناك وفرة في مختلف السلع بالأسواق، بما يسهم في انخفاض الأسعار، خاصة السلع الغذائية، ونعمل بالتنسيق مع البنك المركزي على توفير المكون الدولاري المطلوب، ونتشارك معا في وضع حلول تضمن انخفاض أسعار السلع الأساسية”.

وأوضح مجلس الوزراء في بيانه حول مبادرة خفض الأسعار أنه خلال الاجتماع جرى استعراض مختلف الجوانب الخاصة بمبادرة خفض الأسعار للسلع الأساسية، وجرى التوافق على أن الإعلان سيكون الأسبوع المقبل عن كل التفاصيل الخاصة بها، بالتنسيق مع البنك المركزي والوزارات المعنية.

مبادرة تخفيض الأسعار

وأشار وزيرالتموين والتجارة الداخلية ، إلى ما جرى عقده من اجتماعات مع مختلف الجهات المعنية، بهدف تحديد عدد من السلع الأساسية المطلوب توفيرها بأسعار مناسبة، لافتا في هذا الصدد إلى أنه سيتم العمل على توفير أي مكون دولاري يتم الاحتياج إليه، بالتنسيق مع البنك المركزي، بهدف تخفيض أسعار هذه السلع، موضحا أنه سيجري الاتفاق مع مختلف السلاسل التجارية في ما يتعلق بهذا الشأن، تحقيقا لهدف أن يشعر المستهلك بتخفيض حقيقي في الأسعار.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار