• logo ads 2

أيمن محرم العضو المنتدب لشركة إرتقاء: القيادة الرشيدة عبرت بمصر إلى بر الأمان

alx adv
استمع للمقال

د . أيمن محرم العضو المنتدب لشركة إرتقاء الخدمات المتكاملة وتدوير المخلفات:
أدعم ترشح الرئيس السيسي لفترة جديدة لاستكمال التنمية والاستقرار
“حياة كريمة” أهم مبادرة شهدتها مصر خلال الـ 40 عاماً الماضية

اعلان البريد 19نوفمبر

ارتفاع الأسعار ظاهرة عالمية بسبب الجائحة والحرب الروسية الأوكرانية

 

حوار – أحمد الشطبي

شركة إرتقاء للخدمات المتكاملة وتدوير المخلفات، هي شركة مساهمة مصرية رائدة في مجال الإدارة البيئية المتكاملة للمخلفات الصلبة (البلدية والإنشائية ) بجميع مراحلها ، بجانب مكافحة الحشرات والقوارض وذات اعتماد دولي في الإدارة البيئية وإدارة الصحة والسلامة وإدارة الجودة.

 

ويتميز الدكتور أيمن محرم العضو المنتدب للشركة، بالوعي والقدرة على التحليل السليم للأحداث، إلي جانب استشراف المستقبل.

 

“عالم المال” التقت الدكتور أيمن محرم لمناقشته في أهم القضايا التي تهم الشأن المصري ورؤيته حول الانتخابات الرئاسية التي تشهدها مصر خلال الفترة المقبلة.

 

وأشاد محرم بدور القيادة السياسية في العبور بمصر إلى بر الأمان، مؤكدا دعمه ترشح الرئيس السيسي لفترة جديدة لاستكمال التنمية والاستقرار.

وإلي نص الحوار..

مرت مصر خلال الـ 12 عاما الأخيرة بأزمات وأحداث متلاحقة ، بداية من ثورة يناير 2011 مروراً بثورة يونيو 2013 ، ثم وباء كورونا العالمي، وصولا للحرب الروسية الأوكرانية .. كيف استطاع الرئيس السيسي عبور هذه الأزمات والوصول بمصر لبر الأمان؟

لا ينكر أحد النهضة والتنمية التي شهدتها مصر خلال السنوات التسع الماضية تحت قيادة الرئيس السيسي. فهناك تغيير واضح علي كافة الأصعدة لا يستطيع أن ينكره أحد.

فالتحديات التي واجهاتها الدولة المصرية من وباء كورونا والحرب الروسية الأوكرانية فضلا عن المشكلات الداخلية، تعرقل مسيرة أي دولة تسعي للوصول للتنمية .

ولكن بفضل القيادة الرشيدة للدولة ، استطاعت مصر تخطي هذه الأزمات وهذا يتضح من خلال المشاريع التي تحققت أمام أعيننا مثل مشروع حياة كريمة الذي استهدف إعادة بناء وهيكلة عدد ضخم من القري والمناطق العشوائية. فمبادرة حياة كريمة تعتبر أهم المبادرات التي شهدتها مصر خلال الأربعون عاما الماضية.

 

كيف تري قدرة الدولة علي تحقيق المعادلة الصعبة بين التنمية والنهوض بالاقتصاد والذي ينعكس بدوره علي انخفاض الأسعار؟

 

قبل الإجابة علي هذا السؤال لابد أن نوضح أن مصر وضعت نصب أعينها أولويات للنهوض والتقدم . وظهر هذا من خلال مبادرة حياة كريمة. كذلك الطفرة الإنشائية في الطرق والكباري التي لم تشهد مصر لها مثيلا من قبل.
ولك أن تتخيل أننا كنا بصدد حدوث شلل مروري تام ، وكانت سرعة السيارات تقارب 10 كيلو مترات في الساعة.

وبفضل جهود الرئيس استطاعت مصر تحسين البنية التحتية وإنشاء طرق جديدة تسهل حركة المرور في الشارع .

أما ارتفاع الأسعار ، فأحب أن أنوه أنها ظاهرة عالمية يعاني منها سكان العالم أجمع وليس المواطن المصري بمفرده. فالعالم لا يزال يعاني من تاثير وباء كورونا والحرب الأوكرانية. ورغم ذلك فإن الحكومة تبذل مجهودا كبيرا لتحقيق التوازن وظهر هذا من خلال تعليمات الرئيس السيسي للوزراء المعنيين وتوجيهاته المستمرة بمراقبة السوق والأسعار.

وكي يتحقق ذلك لابد من تفعيل القانون ، لأن تفعيله هو المخرج من أي أزمات. وأقصد بتفعيل القانون تفعيله علي المحتكر لسلعة أو من يتلاعب بالأسعار، بما لا يتوائم مع السوق مع الاهتمام بسلم الأولويات للمواطن المصري.

والرئيس السيسي تولى المسؤولية في وقت عصيب.. وتلاحق الأحداث وكثافتها في زمن متقارب يصعب المهام علي اي قائد دولة .. فمبالك بدولة كانت تعاني من تبعات ثورتين متلاحقتين ووباء عالمي وحرب ومواجهة بين روسيا والغرب أثرت علي إقتصاد العالم أجمع.

ولم يتوقف الأمر علي ذلك، إذ لابد ألا نغفل المؤامرات الداخلية وتوجيه الأزمات لعرقلة مسيرة التنمية المصرية .

هل لديك رؤية للنهوض بالاقتصاد المصري ؟

الصناعة هي أساس التقدم لأي دولة ، الدول التي وضعت نصب أعينها الصناعة كأساس للتنمية أصبحت الآن من الدول الكبري اقتصاديا . ولنا في الصين وسنغافورة مثالا واضحا في ذلك. فدعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة يسهم في صناعة منتج يقلل استيراده من الخارج ويسهم في جلب عملة صعبة من خلال تصديره .. وبالطبع يساعد بشكل كبير في تقليل نسب البطالة من خلال تشغيل العمال والفنيين في المصانع مع أهمية الاستعانة بأهل الخبرة.

كيف استفادت مصر من تنظيم مؤتمر المناخ في شرم الشيخ ؟

هناك فرق بين الإستفادة والتنظيم، يحسب للدولة المصرية أنها استطاعت تنظيم الحدث بشكل يضاهي كثير من الدول التي نظمته من قبل . بل أعتقد دون أي تحيز أن تنظيم مصر فاق العديد من الدورات المسبقة. ولكن كي نتحدث عن الإستفادة نضع أمام أعيننا علامات استفهام. فحتي الآن معظم التوصيات التي خرج بها المؤتمر لم تنفذ بأكملها علي أرض الواقع ، وهذا لايعيب مصر كدولة منظمة.

فدور مصر ينصب في خلق بيئة مناسبة لتنظيم مؤتمر قوي وهو مانجحت فيه بالفعل، مع تحريك القضايا التي تناقش داخله . فأي مؤتمر نجاحه من خلال تنفيذ توصياته وليس تنظيمه الجيد فقط.

 

ما مدي دعم الدولة لملف الإقتصاد الأخضر وتسهيل المعوقات التي تواجه الشركات العاملة في إعادة التدوير ؟

 

هناك توجيهات رئاسية لدعم قطاع إدارة المخلفات وذلك عن طريق خريطة تنفيذية تطبق علي مستوي جميع محافظات الجمهورية لإدارة المخلفات. ويتم ذلك بشكل واضح وينفذ وفق آليات وخطط مرسومة.
فالدولة تضع خطط إستراتيجية عامة تنفذ علي الأرض وهناك كثير من المبادرات طرحتها الدولة للتنافس بين القطاع الخاص بدأ العمل بها ،ونشير إلي أن إدارة المخلفات تتألف من جزئين، الأول عمليات الجمع والكنس والنظافة العامة والنقل، والجزء الثاني المعالجة والدفن وفي هذا الإطار تقوم الشركات الخاصة بجهد واضح وأيضا الدولة بدورها تتدخل بصفتها المنظم والمراقب.

 

أيام قليلة تفصلنا عن الإنتخابات الرئاسية المصرية كيف تري هذا المشهد؟

القيادة السياسية المصرية نجحت بشكل كبير . وهناك كثير من الملفات التي استطاعت إدارتها بحكمة تنم عن قيادة واعية أبرزها ملف سد النهضة .
فرغم التحديات العالمية وصراع القوي نجد أن الرئيس السيسي أدار الملف بشكل عقلاني واستطاع تحقيق ما أراد دون الإنصات للأصوات التي طالبت باستخدام القوة.
واستطيع أن أجزم أن مصر استفادت من ملف سد النهضة من خلال توسيع العلاقات والاتفاقيات مع دول الشرق الأفريقي وتنفيذ مشروعات متعلقة بهذا الشأن في تنزانيا.
وهناك ملفات أخري نجحت القيادة المصرية في إقتحامها ، كملف البنية التحتية ومبادرة حياة كريمة وتوفير مناخ جيد لملايين المواطنين. ولانغفل الدور الأمني وحالة الأمن والأمان التي نعيشها منذ تولي الرئيس السيسي مسؤولية إدارة البلاد.

وشهدت مصر بالتأكيد طفرة علي جميع الأصعدة تحت مظلة الرئيس السيسي خلال السنوات التسع الماضية، وهذا يدعونا لدعم سيادة الرئيس لقيادة مصر لفترة رئاسية ثالثة، لتحقيق مزيد من الاستقرار والأمن والعبور نحو مستقبل أفضل.

 

استمرار الرئيس السيسي لفترة رئاسية ثالثة يضفي مزيدا من الاستقرار .. كيف ترى ذلك ؟

 

بعد الإستقرار الذي شهدناه خلال السنوات الماضية وبعد النجاح الذي حققناه في العديد من الملفات التي ذكرناها من قبل، ندعم ونتمني بقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي وترشحه لفترة جديدة لتحقيق مزيد من الاستقرار، وحتي نري ثمار ماتم العمل عليه من قبل وفتح آفاق جديدة نحو الملفات التي لم ندخلها بعد وإيجاد حلول للقصور في بعض الملفات.

وبصفتي عضو مجلس الإدارة المنتدب لشركة ارتقاء الخدمات المتكاملة وتدوير المخلفات، وبالنيابة عن جميع العاملين بالشركة أدعم الرئيس عبد الفتاح السيسي لفترة رئاسية ثالثة، سألين المولي عز وجل أن يوفقه لصالح البلاد، وأن يتجاوز التغيرات والصعوبات التي يواجهها العالم.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار