• logo ads 2

بلومبرج: 325 مليون دولار لـ4 بنوك مصرية من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار

قبل نهاية 2023

alx adv
استمع للمقال

يخطط “البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية” (EBRD) لضخ 325 مليون دولار في 4 بنوك مصرية قبل نهاية العام الجاري،

اعلان البريد 19نوفمبر

بحسب رئيس تمويل قطاع المؤسسات في مصر بالبنك، هاشم عبد الحكيم لـ”بلومبرج الشرق”.

 

مصر عضو مؤسس في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ومنذ بدء عملياته في مصر عام 2012 حتى اليوم، استثمر البنك أكثر من 10.4 مليار يورو.

يستهدف “البنك الأوروبي لإعادة الإعمار” من هذه التمويلات، المشروعات الخضراء صديقة البيئة، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة. أما البنوك المستفيدة من التمويلات؛ فهي البنك الأهلي المصري، والبنك التجاري الدولي، وبنك القاهرة ، والبنك المصري لتنمية الصادرات.

 

 

من جهة أخرى، قال عبد الحكيم إن البنك وافق على تمويل البنك الأهلي المصري بنحو 100 مليون دولار لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، والبنك المصري لتنمية الصادرات بـ25 مليون دولار لإعادة إقراض عملائه من المصدرين، وكذلك 50 مليون دولار لبنك القاهرة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، و150 مليون دولار كقرض مساند لتمويل المشروعات الخضراء والصغيرة والمتوسطة بالبنك التجاري الدولي. وأضاف: “يُتوقع صرف كل التمويلات قبل نهاية 2023”.

 

 

بلغت محفظة “البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية” الموجهة لمصر في أول 9 أشهر من العام الجاري، 350 مليون دولار، وكان بنك مصر من أبرز المستفيدين من هذه التمويلات.

 

تعتمد الدولة على المصريين في الخارج بصورة كبيرة، في توفير جزء من السيولة الدولارية التي تحتاج إليها، سواء من خلال تحويلاتهم للأموال بصورة مباشرة، أو بتوجيهها إلى الأوعية الادخارية، وفي مقدمتها الشهادات البنكية.

وتأثرت تحويلات المصريين في الخارج، خلال الفترة الأخيرة، حيث سجلت نحو 22.1 مليار دولار خلال العام المالي الماضي المنتهي في يونيو 2023 مقارنة بنحو 31.9 مليار دولار من نفس الفترة من العام الماضي، مسجلة تراجع نسبته 30.7%، وهو ما ساهم في توجه البنوك نحو طرح أوعية ادخارية جديدة لاستقطاب المزيد من المدخرات.

 

 

وجاءت الشهادات الدولارية، في مقدمة الأوعية التي ركزت عليها البنوك، إذ أنها تتوافق مع متطلبات المصريين العاملين في الخارج، باعتبارها مربوطة بسعر العملة الأمريكية، ما يضمن الحفاظ على قيمتها، وتقليل المخاطر الخاصة بها، وأيضا المخاوف من أي تأثيرات قد تطول سعر الجنيه.

 

 

وتعمل البنوك بصورة مستمرة على إصدار منتجات تلبي احتياجات المصريين العاملين في الخارج، إذ تمثل أحدثها في إطلاق بنكا الأهلي ومصر شهادتى ادخار بالدولار لمدة ثلاث سنوات، وهو ما جاء بالتزامن مع حالة من الاستقرار النسبي لسعر صرف الدولار في البنوك والسوق الرسمي.

 

وأعلن بنكا الأهلى المصري، ومصر، عن إصدار شهادتي ادخار جديدتين بالدولار الأمريكي لمدة ثلاث سنوات بعائد سنوى 7% و9%، بفئة 1000 دولار ومضاعفاتها.

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار