• logo ads 2

نقيب الفلاحين: القطن يقفز لأعلى سعر في التاريخ

alx adv
استمع للمقال

قال حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين، أن أسعار القطن في مزادات الوجه البحري تراوحت ما بين 15 الف و700 جنيه الي 18 الف و200 جنيه مما يعد أعلي سعر وصل إليه قنطار القطن في التاريخ، لافتًا إلى أن المزادات بدأت في محافظات دمياط والدقهلية والشرقية وكفر الشيخ بسعر 5 الآف و400 جنيه.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف عبدالرحمن، أن مساحات زراعة القطن هذا الموسم وصلت لنحو 254 ألف فدان منهم نحو 26 ألف فدان بالوجه القبلي والتي تزرع قطن جيزه 95 والذي كان أعلي سعر في مزاداتها بالفيوم هو 11 الف و800 جنيه.

 

تزرع نحو 85 الف فدان من صنف جيزة 92

وتعد محافظة كفر الشيخ من أكثر محافظات الجمهورية زراعة للقطن وتزرع نحو 85 الف فدان من صنف جيزة 92 والذي وصل سعر القنطار منه في أول مزاد الي 18 الف و200 جنيه كأعلي سعر وصل أليه قنطار القطن حتي الآن وطوال تاريخة.

 

وأشار نقيب الفلاحين، إلى أن خذخ الأسعار قوبلت بفرحة عارمة من مزارعي القطن لما ينتج عنها من هامش ربح وفير بما يبشر بزيادة مساحات زراعة الأقطان الموسم المقبلن انتاجية الأقطان التي تم جنيها في وجه بحري عالية وتتراوح بين 7و 11 قنطار للفدان الواحد ويزرع في وجه بحري أقطان طويلة التيلة كأصناف جيزة 92 وجيزه 94 وغيرها من الأصناف طويلة التيلة وفائقة الطول.

 

ابتكار منظومة تداول الأقطان بنظام المزايدات لتحفيز الفلاح

 

وأكد أبو صدام، أن زراعة القطن تحظي باهتمام بالغ من الحكومة المصرية بعد توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بضرورة عودة القطن لمكانته التي يستحقها مما جعل الحكومة تبتكر منظومة تداول الأقطان بنظام المزايدات لتحفيز الفلاح علي الاعتناء بالقطن وإنتاج محصول جودتة عالية للحصول علي أعلي سعر ممكن كما يساهم نظام المزايدة في تنظيم عملية التداول والحفاظ علي نظافته وجودته حيث توفر المنظومة أكياس الجوت والدبارة وتضمن أعلي سعر ممكن للمزارع طبقا لأسعار السوق.

 

جدير بالذكر، أن منظومة تداول القطن الجديدة يجرى تطبيقها للعام الخامس على التوالى، حيث تعتمد على الأقطان من خلال نظام المزاد فى مراكز للتجميع بكل مركز إدارى فى المحافظات حسب المساحات المنزرعة، وتوفر هذه المراكز أكياس الجوت والدوبارة القطنية للمزارعين لتعبئة الأقطان بها وتسليمها للمراكز مرة أخرى للمزايدة عليها بين شركات التجارة.

 

وتهدف المنظومة إلى تنظيم وتحسين عملية تداول الأقطان والحفاظ على نظافتها وجودتها، وبالتالى زيادة تنافسيتها عالميا، مع تحقيق أعلى عائد للمزارع مقابل أقطانه من خلال المزايدة، فيما شهدت حقول محافظة الشرقية، هذا العام إقبالا غير مسبوق على زراعة الذهب الأبيض؛ وذلك بعد نجاح منظومة تسويق القطن الجديدة، التى حققت طفرة هائلة وغير مسبوقة فى أسعار القطن العام الماضى.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار