• logo ads 2

بعد مبادرة “خفض الأسعار”.. “المواد الغذائية” تطالب بهذا الأمر حتى يشعر بها المواطن

alx adv
استمع للمقال

 

“كاسب” يحذر من “التكالب” على السلع الذى يؤدى إلى ارتفاع الأسعار

“المنوفى”: المنتجات بدأت تتراجع.. والسكر بـ 27 جنيهًا والزيت بـ 38 جنيهًا

شهدت أسعار بعض السلع الغذائية في الأسواق، تراجعا ملحوظا مع تنفيذ مبادرة مجلس الوزراء لخفض الأسعار التي أعلن عنها رئيس الحكومة الدكتور مصطفى مدبولي الأسبوع الماضي بالتعاون مع التجار والمصنعين والغرف التجارية، وسط استمرار شكاوي البعض من ارتفاع أسعار الدواجن حتى الآن في بعض المناطق، وفقا لـ”شعبة المواد الغذائية بغرفة الجيزة التجارية”.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأعلنت الحكومة عن انخفاض أسعار سبع سلع أساسية وهى “الفول والعدس والألبان، والمكرونة و السكر والزيت والأرز” بنسبة تصل إلي 25٪، وذلك لضبط أسعار السوق وتخفيف العبء عن المواطنين.

 

من ناحيته يقول حازم المنوفي، عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن السلع المخفضة ضمن مبادرة “خفض الأسعار” يتم طرحها في السلاسل التجارية ومحال السوبر ماركت، والهايبر ماركت الكبيرة في مختلف أنحاء الجمهورية.

مشاركة المحال الصغيرة والمتوسطة بميادرة خفض الأسعار

وطالب المنوفي، في تصريحات صحفية بمشاركة المحال الصغيرة والمتوسطة في هذه المبادرة بحيث تطرح الشركات المنتجة السلع المخفضة في محال التجزئة الصغيرة بنفس أسعار السلاسل التجارية الكبرى لتعم الفائدة على المستهلك النهائي البسيط.

وأضاف المنوفي أن مجموعة من المنتجات شهدت تراجعا في الأسعار (التي تباع ضمن المبادرة) حيث يباع السكر بسعر 27 جنيها للكيلو، والزيت 700 مللي تراوح بين 30 و35 جنيها والعبوة اللتر بين 38 و45 جنيها.

 

وأشار المنوفي، إلى أن أسعار العدس المجروش المعبأ عند 40 جنيها بدلا من 54 جنيها للكيلو والسائب بقيمة 36.5 جنيه للكيلو، وتتراوح أسعار الأرز بين 18 و20 جنيها للكيلو.

وتابع المنوفي، أن عبوة اللبن المعبأ زنة 500 ملي بسعر 14.90 جنيه، وبسعر 27.90 جنيه للتر، وعبوة الجبنة المثلثات 8 قطع بسعر 8 جنيهات، وعبوة الجبنة 500 جرام بسعر 24 جنيها بدلا من 30 جنيها، والعبوة 250 جراما بسعر بين 14 و16 جنيها حسب النوع.

 

ويقول يحي كاسب رئيس شعبة البقالة والسلع الغذائية بالغرفة التجارية بالجيزة، إنه طبقا للمبادرة التى اعلنت عنها الحكومة والتى دخلت حيذ التنفيذ أمس السبت ستكون التخفيضات بين 15إلى 25 % على أسعار السلع الأساسية “السكر، الأرز، الفول،الاجبان،العدس، لافتا إلى ان المبادرة بالفعل بدأت فى الكثير من المحافظات والتجاروذلك تنفيذا لقرار مجلس الوزراء للتخفيف من الاعباء على كاهل المواطن فى ظل الظروف الاقتصادية التى تمر بها البلاد فى الفترة الأخيرة.

تطبيق مبادرة خفض الأسعار على 7 سلع غذائية

وعن أسعارالسلع الأساسية “7” التى أعلن عنها مجلس الوزراء بعد تطبيق مبادرة خفض الأسعار قال “كاسب” فى تصريحات لـ”عالم المال” إنه بعد اجتماع رئيس مجلس الوزراء مع الصناع والتجار خلال الفترة الماضية بدأ سعر السكر ينخفض بالنسبة لسعر الجملة كان الطن بـ 35,5 ألف جنيه ثم تراجع إلى 34 ألف جنيه ولكن بعد المبادرة بدأ فى التراجع ووصل لـ 33.5 ألف جنيه بالنسبة للجملة ويصل للمستهلك بين 27 إلى 30 جنيها فى المجمعات الاستهلاكية  ومنافذ التوزيع .

مطالبات باستيراد الأرز الصينى مرة أخرى

وطالب رئيس شعبة البقالة والسلع الغذائية الدولة بعودة استيراد الأرز الصينى شبيه المنتج المصرى مرة اخرى كما حدث فى 2019  كان الأرز بـ 16 جنيهًا وبعد استيراد الأرز الصينى تراجع الأرز لـ 6،7 جنيهات ويساعد ذلك فى تراجع الأسعار، منوها إلى أن الدولة إذا وفرت بديل أخرغيرالمحلى ستتراجع الأسعاربشكل مباشر.

 

وكشف عن عوامل وأسباب تؤدى إلى ارتفاع أسعارالسلع ومنها السكروالأرز خاصة أن السوق يتحكم فيه آلية العرض والطلب ، مشيرا إلى أن “التكالب” على السلعة من قبل المواطن بعد سماع “شائعة” أن السلعة غير موجة وناقصة فى السوق  تؤدى  إلى رفع السعر واستغلال بعض التجار حاجة المستهلك ويرفع سعر السلع والمنتج، مطالبا بالتوعية والتخلى عن ثقافة التخزين و”التكالب “على السلعة خاصة أن السلع متوافرة ولا يوجد نقص فى اى نوع من السلع والمواد الغذائية على حد قوله.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار