• logo ads 2

الميزانية لا تسمح.. إسرائيل تكشف حجم تكلفة الحرب على غزة والخسائر يوميا

alx adv
استمع للمقال

تكلفة الحرب على غزة، من أكثر ما يتساءل عنه البعض عن التأثر الاقتصادي لأحداث 7 أكتوبر وبداية عمملية طوفان الأقصى، التى شنتها المقاومة الفلسطينية على مستوطنات إسرائيلية في غلاف غزة.

اعلان البريد 19نوفمبر

تكلفة الحرب على غزة وخسائر إسرائيل 

 

وقدّر وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش تكلفة الحرب على غزة وخسائر إسرائيل، بمليار شيكل أي ما يعادل 246 مليون دولار يوميا، مشيرًا إلى أن ميزانية عام 2023-2024 لم تعد مناسبة، بسبب الحرب على غزة، وسيجري تعديلها.

خسائر متوقعة من تكلفة الحرب على غزة وخسائر إسرائيل

 

ولم يبد الوزير في مقابلة مع إذاعة الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، انزعاجا من تكلفة الحرب على غزة وخسائر إسرائيل وتخفيض “ستاندرد آند بورز” للتوقعات الخاصة بإسرائيل من “مستقرة” إلى “سلبية”.

خسائر غير مباشرة.. تكلفة الحرب على غزة تكلفة الحرب على غزة وخسائر إسرائيل  

 

وقال الوزير إن تكلفة الحرب على غزة تكلفة الحرب على غزة وخسائر إسرائيل يوميًا لم تقيم بعد التكاليف غير المباشرة على الاقتصاد، الذي دخل حالة شلل جزئي بفعل التعبئة الجماعية لجنود الاحتياط، والهجمات الصاروخية الفلسطينية المكثفة.

 

ووصف سموتريتش خفض “ستاندرد آند بورز” للتوقعات إلى “سلبية”، الثلاثاء، بأنه “مثير للقلق”، لكنه قال إنه لا يتوقع أن يُحدث عجزا كبيرا في إسرائيل برغم الأزمة.

 

وأشاد بمحافظ بنك إسرائيل المركزي أمير يارون، لأنه “لا يدخر جهدا في عمله”، علما أنه كان من المقرر أن يتنحى لكنه مدد ولايته بسبب الأزمة، لكن سموتريتش لم يجب عما إذا ينبغي إبقاء يارون رسميا في منصبه أم لا.

 

خسائر باهظة.. نظرة سلبية جديدة للاقتصاد الإسرائيلي

 

وعدلت وكالة “ستاندارد أند بورز جلوبال”، في وقت متأخر أمس الثلاثاء، نظرتها المستقبلية لإسرائيل من مستقر إلى “سلبية”، وأكدت تصنيفات البلاد على مستوى AA-، وهي رابع أعلى درجة.

يأتي ذلك فيما وضعت وكالة “موديز”، الأسبوع الماضي، تصنيف ديون إسرائيل قيد المراجعة لخفض التصنيف، ووضعت وكالة “فيتش التصنيف” الائتماني للبلاد تحت المراقبة السلبية، بسبب الصراع الحالي، وفقًا لما ذكرته “بلومبرج” الإخبارية الأمريكية.

 

وقالت “ستاندارد أند بورز جلوبال”: “إن حرب إسرائيل والفصائل الفلسطينية ستظل مُركزة في قطاع غزة، لكن هناك مخاطر من انتشارها بشكل أوسع مع تأثير أكثر وضوحًا على الاقتصاد والوضع الأمني في إسرائيل”.

 

وتوقعت وكالة تصنيف الديون انكماش الاقتصاد الإسرائيلي بنسبة 5% في الربع الرابع مُقارنة بالربع الثالث، قبل أن يتعافى في بداية عام 2024.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار