• logo ads 2

كيف استفادت البورصة من ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء؟

alx adv
استمع للمقال

تباينت أراء خبراء أسواق المال، حول استفادة الأسهم من صعود الدولار في السوق الموازي، ومنهم من توجه رأيه إلى أن الأسهم المقومة بالدولار لم تستفد استفادة تذكر من تحرك سعر الدولار، واتجه رأي آخر إلى أن الأسهم استفادت بصورة إيجابية من تحريك السعر.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأشاروا إلى أن البورصة المصرية مستفيدة من ارتفاع سعر الدولار واستطاعت أن تحقق قممًا قياسية خلال الفترة الماضية.

 

حنان رمسيس
حنان رمسيس

حنان رمسيس: استفادة لا تذكر للأسهم المقومة بالدولار من ارتفاع سعر الصرف

وفي هذا الصدد كشفت حنان رمسيس الخبيرة عن أن الأسهم المقومة بالدولار لم تستفد استفادة تذكر فهى مستقرة حول أسعارها كأنها مخزن للقيمة وتحركاتها محدودة للغاية.

وأشارت إلى أن العميل الذي لا يرغب في تحويل استثماراته من دولار إلى جنيه يقوم بشراء تلك الأسهم حتي لا يضعها في البنوك تخوفا من أنه في حالة ما أراد أن يستردها يستطيع بيع الأسهم بسهولة فالأسهم شبيه النقود والمقاصة لا تعتذر عن إضافة الحصيلة في حساب العميل بنفس عملة التداول.

وأكدت خبيرة أسواق المال، على عدم تحرك الأسهم الدولارية بأن شركة مثل القابضة الكويتية لجأت إلى إصدار لأسهمها بالجنيه المصري يتحرك بصورة أسرع من السهم الأصلي المقوم بالدولار.

وترى أن الأسهم التي لديها حصيلة دولارية أو تصدر بالدولار أو التي لديها أصول مقومة بالدولار هي التي تتحرك بوتيرة اعلي من اي أسهم أخرى، وفي حالة ارتفاع أسعار الصرف تستفيد الأسهم كلها بنسب متفاوتة من زيادة القوى الشرائية للمتعامل الغربي والأجنبي.

وتابعت: أن هذا ما دفع المؤشر إلى الارتفاع وتحقيق مستويات تاريخية كلما نما لعلم المتعاملين قرب المراجعة الدورية من قبل صندوق النقد الدولي لأنه عادة ما تم الربط بين المراجعة ومطالب الصندوق من مرونة سعر الصرف أو ما يسمى بالتعويم والذي فيه يتخذ حتي المتعامل المحلي إجراءات بضخ سيولة لشراء الأسهم حتي يقي مدخراته شر انخفاض قيمتها من خلال انخفاض القيمة الشرائية للنقود.

ولفتت إلى الشركات التي تتضرر من ارتفاع أسعار العملة فهي تلك الشركات التي تعتمد على الاستيراد من الخارج لتوفير مدخلات الإنتاج

عمرو عبد الله: صعود الدولار له تأثير إيجابي على الأسهم

وبدوره أكد عمرو عبد الله، الخبير بأسواق المال، على أن صعود الدولار يوثر بالطبع على أداء الأسهم كما شاهدنا أكثر من مرة عندما يحدث تحرير لسعر الصرف تصعد البورصة بشكل كبير، لافتا إلى أنه طالما ثار الحديث عن استمرارية صعود السوق في ظل أزمة توافر السيولة الدولارية بالجهاز المصرفي و هذا يعود إلى احتمالات تحرير أسعار الصرف مجددا.

ويرى خبير أسواق المال، أن الأحداث الجارية و المتلاحقة ستكون في اتجاه توافر سيولة دولارية قريبة في البنوك المصرية خاصة الحكوميه منها.

وكشف عمرو عبدالله،  عن أن جميع الأسهم تتأثر بصعود الدولار وبالأخص أسهم الشركات المصدرة لمنتجاتها للخارج بالعملات الأجنبية و هذا يتلخص في شركات البتروكيماويات كافة والشركات الصناعية بالأخص شركات الحديد و الكابلات و الصناعات البلاستيكية.

ولفت خبير أسواق المال، إلى أن الشركات التي تستخدم العملات الأجنبية في استيراد مستلزمات إنتاجها بالطبع ستتأثر بشكل طفيف.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار