• logo ads 2

خبراء: البورصة مازالت تنتظر الطروحات الحكومية

alx adv
استمع للمقال

محمد عطا : التنوع يرضي طموحات جميع المستثمرين

اعلان البريد 19نوفمبر

حافظ سليمان : الأفضل تطوير المؤشر الرئيسي

 

كتب: جمال الهواري

 

اعتبر خبراء اسواق المال ، الغرض الأساسي من تدشين سوق أوراق مالية متوافق مع الشريعة الإسلامية هو التنوع فى السوق وتوفير بيئة عمل تناسب رغبات ومطالب المستثمرين وخصوصا المستثمرين الخليجيين والعرب والمصريين الراغبين فى استثمار متوافق مع الشريعة الإسلامية.

 

قال محمد عطا، خبير اسواق المال، ان الغرض الأساسى من تدشين سوق أوراق مالية متوافق مع الشريعة الإسلامية، هو تحقيق التنوع فى السوق وتوفير بيئة عمل تناسب رغبات ومطالب المستثمرين وبخاصة المستثمرين الخليجيين والعرب والمصريين الراغبين فى استثمار متوافق مع شروط وضوابط الشريعة الإسلامية

وعلى سبيل المثال، عندما جاء ذكر الطروحات الحكومية، طالبنا بالتنوع فى طرح شركات من قطاعات مختلفة ترضى طموح ورغبات جميع المستثمرين بمختلف توجهاتهم و أفكارهم.

أضاف عطا، ان إصدار صكوك إسلامية وسندات وخدمات إسلامية، وهو أمر يشبه توفير بنوك إسلامية فى عدد من الدول العربية والإسلامية، حيث الفوائد والقروض بطرق وآليات مختلفه عن البنوك التجارية، والفائدة المتغيرة.

ولذلك التنوع هام، وأول نتائج حل أزمة الدولار، وهو جزء من سياساتها فى تطوير الآليات كالعقود والسندات وبالتالى جذب رؤوس أموال جديدة و استثمارات مباشرة وغير مباشرة، وهى محلولة للنجاح مره اخرى، وتوفير أبواب للاستثمار المباشر وغير المباشر.

وتابيع:” أعتقد أن التوقيت مناسب خاصة مع تدنى أسعار الأسهم وتراجع قيمة الجنيه، وهو امر مغري للمستثمرين العرب والخليجيين الذين لا يكتفون بالاستحواذات ويسعون للحصول على فرص استثمارية جيدة.”

 

وقال حافظ سليمان خبير أسواق المال، انه فيما يتعلق بإضافة مؤشر اسلامي فلا حاجة فعلية له، والافضل أن تركز إدارة البورصة في تحسين المؤشر الثلاثيني.

علي سبيل المثال تخفيف الوزن النسبي لأي شركة بما لا يتجاوز عشرة بالمائة لإعطاء صورة حقيقية عن وضع السوق دون سيطرة سهم ما كما هو الوضع الراهن.

 

وحول إمكانية انشاء سوق موازى يتم فيه إتاحة الفرصة لتداول الشركات الصغيرة الناشئة، أشار إلى تجرية السوق المالية السعودية في إنشاء سوق موازي يتم فيه إتاحة الفرصة للشركات الصغيرة والناشئة بالقيد المباشر بالبورصة مع تخفيف القواعد وخلافه يرحب مجتمع سوق المال المصري بمقترح رئيس البورصة المصرية بضم الشركات الجديدة للقيد بالبورصة مما سيكون له بالغ الأثر الإيجابي علي السوق ككل، بالإضافة لمساعدة في حوكمة والإدارة الرشيدة لتلك الشركات مما يساعد في جاهزية انضمامها للسوق الرئيسي في خلال فترة وجيزة.

وتابع:” نتعشم التخفيف من القواعد والقيود المنظمة لاقصي درجة ممكنة”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار