• logo ads 2

«القصير» يبحث مع المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي آفاق التعاون

استمع للمقال

استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور مسعود جارالله رئيس المجلس التنفيذي للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي والقائم بأعمال المدير العام للمنظمة، وذلك في إطار تسلم دولة قطر رئاسة المجلس التنفيذي الحالي للمنظمة وبحث معه آلية دفع العمل بأنشطة المنظمة الإسلامية في ضوء أهمية العمل خلال الفترة الحالية على تحقيق الأمن الغذائي للدول أعضاء المنظمة.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

تناول اللقاء أهمية التنسيق والتعاون في إعداد مشروعات تخدم قضايا الآمن الغذائي منها استنباط أصناف عالية الجودة والانتاجية من المحاصيل الاستراتيجية والتركيز علي مشروعات ترشيد مياه الري والاقراض الزراعي بأنشطة زراعية مختلفة وادخال الميكنة الزراعية الحديثة لتقليل الفاقد والهدر والانتاج الحيواني والداجني وتحسين السلالات والتلقيح الصناعي، وكذا التعاون في مجال الاستزراع السمكي خاصة في ضوءً توافر الخبرات لدي مصر وبعض الدول الاعضاء واتاحة فرص التمويل من المؤسسات الدولية التمويلية مثل البنك الاسلامي للتنمية.

ومن ناحية اخري أشار “القصير” إلى امكانية تشكيل فريق عمل من المنظمة للعمل مع وزارة الزراعة ومراكزها البحثية لاعداد مقترح متكامل يخدم منظومة الامن الغذائي وتعزيز التجارة البينية للدول الاعضاء، فضلًا عن إمكانية العمل مع المنظمة لتدريب الكوادر البشرية من الدول الاعضاء على الإقراض الزراعي وآليات ضمان المخاطر بالاشتراك مع البنوك المصرية.

حضر اللقاء الدكتور سعد موسي المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة، والدكتور اسماعيل عبد الحميد – مستشار إدارة البرامج والمشروعات بالمنظمة.

الاستعداد لموسم زراعة القمح

 

كان أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، العدد الحادي عشر من مجلتها الشهرية «MALR»، عدد شهر نوفمبر ٢٠٢٣، والتي يشرف عليها ويعدها مركز المعلومات الصوتية والمرئية، والمكتب الاعلامي للوزارة، تحت شعار : ” كلمة من قلب الديوان”، حيث تقدم المجلة خلال هذا العدد ملف خاص بمناسبة الاستعداد لموسم زراعة القمح.

 

وسلط هذا العدد الضوء على تكريم السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، لأفضل منتجي محصول القمح خلال الموسم السابق، فضلا عن المحافظات الأعلى توريدا للمحصول.

 

وفي ملف خاص هذا العدد بمناسبة بدء موسم زراعة القمح، نقدم للمزارع أفضل الممارسات الزراعية الجيدة للحصول على محصول مبشر وانتاجية عالية، فضلا عن الاحتياطات الواجب مراعاتها لمكافحة الحشائش وعلى رأسها الزمير، مما ننشر أيضا الخريطة الصنفية كاملة لزراعة المحصول بالمحافظات.

 

ويلقى هذا العدد أيضا الضوء على محطات البحوث والتجارب الزراعية، ودورها في تحقيق التنمية الزراعية، ودعم البحث العلمي والمزارعين، كما تتعرف على جهود وزارة الزراعة للحد من السحابة السوداء وحرق قش الأرز.

وحوار هذا العدد مع الدكتور نعيم مصيلحي مستشار وزير الزراعة للتوسع الأفقي، والذي أكد فيه : ان مشروعات التوسع الأفقي تستهدف إضافة أكثر من ٣ مليون فدان للرقعة الزراعية، ويلقى العدد الضوء على مسيرة الراحل الدكتور أحمد العطار الحارس الأمين للصادرات الزراعية بالخارج.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار