• logo ads 2

سيارات المصريين بالخارج 2023.. تفاصيل مبادرة الـ14 مليون مغترب

كل ما تريد معرفته عن مبادرة سيارات المصريين بالخارج

alx adv
استمع للمقال

شهدت مبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج إقبالًا كبيرًا، خلال الأسبوع الأول بعد مدها لثلاثة أشهر تنتهي ٣٠ يناير المقبل لعام 2024.

اعلان البريد 19نوفمبر

وسجل نحو ١٠٠ ألف مواطن من المقيمين بالخارج طلباتهم إلكترونيًا؛ للانضمام لهذه المبادرة، في ظل حرص الحكومة على تقديم كل التسهيلات الجمركية؛ لتوسيع قاعدة المستفيدين بهذه المبادرة من المواطنين المقيمين بالخارج.

وبدأ العمل بقانون مد مبادرة «تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج» اعتبارًا من ٣٠ أكتوبر ٢٠٢٣ تنتهي في ٣٠ يناير ٢٠٢٤، علماً بان عدد المصريين المصريين في الخارج، يقدر بنحو 14 مليون مصري مغترب.

سيارات المصريين بالخارج
سيارات المصريين بالخارج

استيراد سيارات المصريين بالخارج.. تخفيض قيمة الجمارك 70%

وأعلنت وزارة الهجرة، عن تخفيض قيمة الجمارك على استيراد السيارات للمصريين بالخارج بنسبة 70%، وذلك في إطار حرص الدولة على رعاية المصريين بالخارج، وتلبية احتياجاتهم.

وتقرر تخفيض قيمة الجمارك، استجابة لطلبات المصريين بالخارج، إذ كانت قيمة الجمارك تصل إلى 100% في السابق، مما كان يشكل عبئًا كبيرًا على المصريين الراغبين في استيراد سيارات من الخارج.

وشملت التعديلات الجديدة أيضًا إمكانية فتح الحساب البنكي في غضون 3 أشهر، بدلًا من 6 أشهر، كما سمحت للزوج باستيراد سيارة لأسرته، إذا كان الحساب البنكي باسمه.

وأشارت وزارة الهجرة إلى أن مدة الموافقة الاستيرادية سارية بالتخفيض أو التعديل، مما يعني أن المصريين الذين حصلوا على موافقة استيرادية خلال المرحلة الأولى من المبادرة، يمكنهم استيراد السيارة خلال 5 سنوات.

 

موعد نهاية مبادرة سيارات المصريين بالخارج

بدأ العمل بقانون مد مبادرة «تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج» اعتبارًا من ٣٠ أكتوبر ٢٠٢٣ ولمدة ثلاثة أشهر تنتهي في ٣٠ يناير ٢٠٢٤، حيث بدأ التطبيق الإلكتروني للمبادرة في تلقي طلبات التسجيل عبر خطوات سهلة بفتح حساب إلكتروني على المنصة الرقمية، وتسجيل البيانات ورفع المستندات، ويتم إخطار المتقدمين بالرسوم المستحقة تلقائيًا.

سيارات المصريين بالخارج
سيارات المصريين بالخارج

تفاصيل مبادرة سيارات المصريين بالخارج

وتسري التيسيرات المقررة للمصريين المقيمين بالخارج، على الاستيراد من المناطق الحرة داخل مصر، وتخضع لنفس الإجراءات المقررة لاستيراد سيارة من الخارج، وتوفر المنصة الإلكترونية إمكانية اختيار إحدى المناطق الحرة داخل مصر كجهة وارد، على أن يتم تحويل المبلغ النقدي المستحق لقيمة السيارة بحساب البائع من الخارج بالعملة الأجنبية، كما يحق لأكثر من فرد بالأسرة الواحدة الاستفادة من التيسيرات الجديدة لاستيراد السيارات، طالما توفرت الشروط المقررة.

و في حالة صعوبة فتح حساب بنكي أو إجراء التحويل النقدي في أي دولة، يجوز بعد استصدار شهادة موثقة من وزارة الخارجية، التحويل من حسابه البنكي بأي بلد آخر، إلى مصر، مشددًا على أنه لن يتم إصدار موافقة استيرادية إلا عند تدبير المبلغ النقدي المستحق للوديعة البنكية المراد تحويلها من داخل مصر.

 

سيارات المصريين بالخارج.. شروط المستفيدين من المبادرة

يضم مشروع القانون، الذي وافق عليه مجلس الوزراء وأحاله لمجلس النواب، مادتين لتوضيح شروط المستفيدين من المبادرة، وهي نفس شروط المستفيدين في القانون رقم 161 لسنة 2022، وهي: يُشترط أن يتوافر في المصري الذي يرغب في الاستفادة من أحكام هذا القانون في تاريخ سداد المبلغ النقدي المنصوص عليه في المادة ١ من هذا القانون..

وحدد القانون شروط استيراد سيارات المصريين بالخارج، وجات على النحو التالي:

١- أن يكون مصريًا.

٢ – أن يبلغ ١٦ سنة ميلادية كاملة على الأقل.

3 – أن يكون متمتعًا بإقامة قانونية سارية خارج البلاد، حتى ولو لم تكن مقيمًا بالفعل في الخارج.

4 – أن يكون لديه حساب بنكي في الخارج، ووفقاً للأحكام والقواعد والإجراءات الواردة بالقانون والقرارات المنفذة له، على أن يسدد المبلغ النقدي المستحق بالعملة الأجنبية طبقا للمادة (1) من القانون رقم 161 لسنة 2022 خلال 3 أشهر من تاريخ العمل بهذا القانون.

5- أن يكون لديك شخصيًا، أو لدى زوجك أو زوجتك أو والديك «في حالة الأبناء والأزواج»، حساب بنكي في بلد الإقامة مضى عليه 3 أشهر على الأقل.

6- يحق للمقيم بالخارج جلب سيارة، سواء بشكل شخصي أو لأي شخص من أفراد أسرته (بشرط ان يكون هذا الفرد أكبر من 16 سنة) .

 

خطوات التسجيل في مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج

وهناك مجموعة من الخطوات من أجل التسجيل في مبادرة سيارات المصريين بالخارج تشمل ما يلي :-

– القيام بإنشاء حساب بالبريد الإلكتروني.

– إدخال رقم الهاتف وتاريخ الميلاد والرقم القومي رقم جواز السفر وبلد الإقامة.

– اختيار السيارة المراد استيرادها من حاسبة الرسوم.

– استكمال الطلب من خلال الموافقة على الشروط والأحكام.

– اتباع تعليمات التحويل البنكي.

– متابعة الطلب بعد التحويل للحصول على الموافقة الاستيرادية.

 

خطوات استكمال إجراءات مبادرة سيارات المصريين بالخارج

وهناك مجموعة من الخطوات اللازمة من أجل استكمال إجراءات مبادرة سيارات المصريين بالخارج وتشمل مايلي :-

– الموافقة على إضافة نافذة بالتطبيق تتضمن 3 بدائل لرد فرق الوديعة وذلك عن طريق استرداد كامل القيمة المستحقة على حساب المواطن المسجل في التطبيق على حسابه بالعملة الصعبة. السماح بشراء شهادات دولارية بالقيمة المستحقة وفقا للفائدة المعلنة بالبنوك الوطنية. الاحتفاظ بالمبلغ لاستكمال استيراد سيارة أخرى للمستحقين من أفراد الأسرة.

– استكمال إجراءات الطلبات المسجلة بالتطبيق تحت المراجعة ممن أثبتوا الجدية بتحويل المبلغ قبل انتهاء المدة المخصصة للمبادرة.

–  استكمال إصدار الموافقات الاستيرادية للطلبات المستوفين إجراءات التحويل والمراجعة للطلبات المقبولة.

– في حالة اختلاف مواصفات السيارة عند التخليص الجمركي عن الفئة المسجلة عليها وإثبات أنها فئة أعلى، يسمح بدفع القيمة المستحقة والتي تمثل الفرق المالي المستحق الخاص بفئة السيارة بالجمارك عن طريق كارت ائتمان دولي.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار