• logo ads 2

«الوطنية للانتخابات الرئاسية» تُجيب علي أهم 9 تساؤلات خاصة بتصويت المصريين في الخارج

alx adv
استمع للمقال

ينطلق خلال الأيام القليلة الماضية ماراثون الانتخابات الرئاسية 2024 ، ومن المقرر أن يتم تنفيذ الاقتراع يوم 1 ديسمبر المقبل للمصريين المقيمين في الخارج، وفقًا للجدول الزمني الذي حددته الهيئة الوطنية للانتخابات الرئاسية.

اعلان البريد 19نوفمبر

وفي إطار استعداد الهيئة الوطنية للانتخابات الرئاسية 2024، أعلنت الهيئة عن إعداد قائمة من الأسئلة الشائعة التي يطرحها المصريين بشأن التسجيل للتصويت في الانتخابات الرئاسية للمصريين المقيمين في الخارج، وتم توفيرها عبر مركز المعلومات التابع لمجلس الوزراء.

ومن جانبها أفادت الهيئة الوطنية للانتخابات بأن قائمة الأسئلة الشائعة والأكثر تكرارًا التي تتلقاها من المواطنين بشأن التسجيل للتصويت في الانتخابات الخارجية تشمل الآتي:

 

إجابات على 9 أسئلة مهمة حول انتخابات المصريين في الخارج:

 

1. متى يتم عقد الانتخابات الرئاسية خارج مصر؟

تجرى الانتخابات الرئاسية 2024 خارج مصر في أيام الجمعة والسبت والأحد، 1 و2 و3 ديسمبر 2023. في حالة إجراء جولة إعادة، ستجرى الانتخابات خارج مصر في أيام الجمعة والسبت والأحد، 5 و6 و7 يناير 2024.

 

2. هل يُسمح للمصريين المقيمين خارج مصر بالمشاركة في الانتخابات الرئاسية؟

لكل مصري موجود خارج مصر في يوم إجراء انتخابات رئاسة الجمهورية 2024  الحق في التصويت ، وفقًا لحكم المادة 29 من قانون تنظيم الانتخابات رقم 22 لسنة 2014.

الانتخابات الرئاسية 2024
الانتخابات الرئاسية 2024

 

– كيف يمكن الاستعلام عن مواقع لجان الانتخابات خارج مصر؟

يتم نشر جميع مواقع لجان الانتخابات الفرعية في الخارج على موقع الهيئة الوطنية للانتخابات، حيث يتم تحديد عناوين كل لجنة وموقعها في كل دولة.

 

– ما هي مواعيد عمل اللجان الانتخابية خارج مصر؟

تعمل اللجان الانتخابية خارج مصر اعتبارًا من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة التاسعة مساءً بالتوقيت المحلي لدولة المقر.

الانتخابات الرئاسية 2024
الانتخابات الرئاسية 2024

 

 

– لم يسبق لي أن قمت بالحصول على بطاقة رقم قومي، هل يمكنني التصويت؟

لا يمكنك التصويت إذا لم يتم استخراج بطاقة رقم قومي. ومع ذلك، إذا كان لديك جواز سفر يحتوي على الرقم القومي وما زال ساريًا، فيمكنك التصويت.

 

– لقد قمت بالتصويت في إحدى اللجان خارج مصر، هل يمكنني التصويت مرة أخرى في لجنة أخرى؟

لا يجوز لك التصويت مرتين، سواء كنت في الداخل أو في الخارج. بمجرد أداء صوتك في إحدى اللجان، لا يحق لك التصويت مرة أخرى في لجنة أخرى.

 

الانتخابات الرئاسية 2024
الانتخابات الرئاسية 2024

 

 

– كيف يمكنني الاطلاع على مواقع لجان الانتخابات خارج مصر؟

يتعين على الناخب تقديم وثيقة تثبت هويته أمام لجنة الانتخابات في الخارج، ويمكن استخدام بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر الصالح للتصويت والذي يحمل الرقم القومي وفقًا للمادة 29 من قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية.

– بطاقة الرقم القومي الخاصة بي غير سارية.. هل يمكنني استخدامها للتصويت؟

لا يُشترط أن تكون بطاقة الرقم القومي سارية الصلاحية عندما يُدلي الناخب بصوته في انتخابات المصريين بالخارج. ومع ذلك، يُشترط أن يكون جواز السفر ساريًا للتصويت.

انتخابات رئاسة الجمهورية
انتخابات رئاسة الجمهورية

 

– ما هي إجراءات الاقتراع في لجان المصريين بالخارج؟

يجب على الناخب أن يتوجه إلى السفارة المصرية الأقرب إليه ويقدم بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر الصالح للتصويت للتحقق من هويته وتسجيله في قاعدة بيانات الناخبين. بعد ذلك، سيتم تسليم بطاقة الاقتراع للناخب، ويتوجه إلى مركز التصويت المخصص حيث يقوم بوضع علامة على اسم المرشح الذي يرغب في اختياره. بعد ذلك، يطوى البطاقة ويوضع في صندوق الاقتراع باللجنة، ويقوم الناخب بتوقيع كشف الناخبين لتأكيد حضوره وإدلائه بصوته.

 

انتخابات رئاسة الجمهورية2024
انتخابات رئاسة الجمهورية2024

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار