• logo ads 2

كيف ساهم اتحاد التأمين في تنمية أسواق الكربون؟

alx adv
استمع للمقال

الهيئة العامة للرقابة المالية والاتحاد المصري للتأمين بذلا جهودًا في تنمية أسواق الكربون من خلال إنشاء سوق طوعي منظم للكربون ويبحث الاتحاد إمكانية إصدار وثائق تأمين مناسبة لهذا النوع.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وخلال السطور التالية تستعرض «عالم المال» دور  الهيئة العامة للرقابة المالية واتحاد التأمين في تنمية أسواق الكربون:

 

AFRICARBONEx هو سوق طوعي منظم للكربون أنشأته البورصة المصرية ويسمح للشركات والكيانات بتعويض انبعاثاتها المتبقية من خلال شراء وسحب أرصدة الكربون عالية الجودة من خلال مزاد منظم تديره البورصة المصرية وتنظمه الهيئة العامة للرقابة المالية، ويهدف السوق إلى تقليل مخاطر التسوية والغسل الأخضر، إلى جانب اكتشاف الأسعار للاعتمادات المصرية والأفريقية.

 

ويهدف السوق أيضًا إلى تحقيق الدخل من جهود التخفيض في المنطقة من خلال تسهيل التداول على أرصدة الكربون التي ستكون متاحة للكيانات الراغبة في تقليل بصمتها الكربونية.

 

وسيعمل السوق على تعزيز تمويل مشروعات المناخ الإفريقية لتحقيق صافي صفر وسيساعد في تقليل مخاطر التسوية والغسل الأخضر إلى جانب اكتشاف الأسعار للاعتمادات المصرية والإفريقية.

 

رأي الاتحاد

 

وبحسب النشرة الأسبوعية للاتحاد المصري للتأمين، يتعين على صناعة التأمين أن تلعب دوراً نشطاً، ومن شأن حلول التأمين وإعادة التأمين أن تساعد في تطوير تكنولوجيات جديدة وتشجيع المزيد من الاستثمار في الأسواق حتى الآن، لا تغطي حلول التأمين المخاطر في أسواق الكربون بشكل شامل، ولكن المبادرات بدأت في الظهور ومن المتوقع أن تنمو مع مرور الوقت.

 

وفي إطار جهود الاتحاد المصري للتأمين للعمل على تطوير قطاع التأمين من خلال منتجات التأمين المتنوعة لتلبية احتياجات السوق وعملاء شركات التأمين، ولمواكبة التطورات في جميع المجالات بما يدعم استقرار التعاملات، وتنوع أدوات إدارة المخاطر، ولمواكبة الطلب المتوقع في السنوات المقبلة على هذا النوع من التداول خاصة مع التطور والاهتمام المتزايد بالقضايا البيئية. يرى الاتحاد ضرورة بحث إمكانية إصدار وثائق تأمين مناسبة لهذا النوع من الطائرات حيث وضع الاتحاد عدداً من الأدوات والمبادرات في استراتيجيتة التى تساهم فى تحقيق التنمية المستدامة. وقد إتخذ الاتحاد عدة خطوات فى هذا الصدد مثل:

  • التعاون مع الهيئة للرقابة المالية من خلال (لجنة خارطة طريق للتأمين المستدام) لوضع استراتيجية الـتأمين المستدام بسوق التأمين المصري وإدارة حوار مجتمعي مع شركات التأمين للتوعية اللازمة بمعايير الاستدامة التي أصدرتها الهيئة.

 

  • التعاون مع الهيئة العامة للرقابة المالية في دراسة التشريعات والقرارات التي من شأنها تفعيل مبادئ التأمين المستدام في جمهورية مصر العربية مع دراسة أهم التحديات التي يمكن أن يواجها التطبيق الفعلي ومحاولة تذليل هذه التحديات.

 

  • عقد 3 ورش عمل بالمشاركة مع جهات دولية في مؤتمر الأمم المتحدة لقضايا المناخ COP27 وذلك إيماناً من الاتحاد بأهمية الدور الذى يلعبه التأمين فى مواجهة هذه القضايا وما يمكن أن يقدمه من حلول تجاه مخاطر تغير المناخ وتحقيق الشمول التأمينى فى المجتمع المصرى.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار