• logo ads 2

بعد قليل.. «الهيئة الوطنية» تُعلن الفائز في الانتخابات الرئاسية

alx adv
استمع للمقال

تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات في مؤتمر صحفى، بعد قليل، المرشح الفائز في الانتخابات الرئاسية من بين 4 مرشحين هم: عبدالفتاح السيسي، وفريد زهران، وعبدالسند يمامة، وحازم عمر.

اعلان البريد 19نوفمبر

نتيجة انتخابات الرئاسة

ووفقًا لمؤشرات فرز اللجان العامة بالمحافظات، الأسبوع الماضي، بالإضافة إلى عدم تلقي الهيئة الوطنية للانتخابات أي طعون يومي الجمعة والسبت الماضيين، تأكد بشكل كبير فوز الرئيس عبدالفتاح السيسي بولاية رئاسية جديدة بفارق كبير عن باقي المرشحين الثلاثة، ويتبقي فقط إعلان «الهيئة الوطنية» عن أرقام مَن شاركوا في الانتخابات والأصوات الصحيحة والباطلة وعدد الأصوات التي حصل عليها كل مرشح.

وطبقا لقانون الانتخابات الرئاسية، تعلن لجنة الانتخابات الرئاسية دون غيرها النتيجة العامة للانتخابات خلال الخمسة أيام التالية لوصول جميع محاضر اللجان العامة إليها، وتنشر النتيجة في الجريدة الرسمية.

 

وكانت الهيئة الوطنية تلقت محاضر اللجان العامة المتضمنة جمع أصوات الناخبين، وكذا أوراق العملية الانتخابية في الانتخابات الرئاسية التي أجريت داخل البلاد على مدى 3 أيام، يوم الأربعاء من الأسبوع الماضي .

وبعد إعلان النتيجة النهائية، تختص المحكمة الإدارية العليا بالفصل في قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات. وحددت المادة 12 من قانون الهيئة الوطنية للانتخابات رقم 198 لسنة 2017 وقت الطعن، حيث نصت على: «لكل ذى شأن الطعن على قرارات الهيئة خلال 48 ساعة من تاريخ إعلانها».

 

ماذا لو أعلنت الهيئة إعادة الانتخابات الرئاسية؟

نظمت المادة 39 مواعيد الانتخابات حال الإعلان عن وجود جولة إعادة، حيث نصت على أن: «يعلن انتخاب رئيس الجمهورية بحصول المرشح على الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة، فإذا لم يحصل أي من المرشحين على هذه الأغلبية أعيد الانتخاب بعد 7 أيام على الأقل بين المرشحين اللذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات، وإذا تساوى مرشحان في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية 2024 ستبدأ الإعادة في الخارج وتستمر لـ3 أيام، فيما تنطلق في الداخل أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء المقبل».

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار