• logo ads 2

ناجي فرج: «الدولرة واكتناز الذهب» يدفعان الأسعار المحلية للجنون (حوار)

alx adv
استمع للمقال

قفزة حادة تجتاح أسواق الذهب المحلية على مدار الأيام الماضية منذ بداية الساعات الأولى من 2024، وسجل سعر جرام الذهب عيار 21 وهو العيار الأكثر تداولاً في مصر 3800 جنيه وهو رقم لم يسجله من قبل نهائيا.

اعلان البريد 19نوفمبر

وشهدت أسواق الذهب العديد من التطورات المتلاحقة خلال الآونة الأخيرة فما بين القفزة الشديدة في الأسعار واندلاع الحروب المختلفة منها الحرب على غزة وأخيراً الهجوم على اليمن تأثر سعر الذهب بشكل كبير محلياً، فماذا يحدث في سوق المعدن الأصفر وإلى أين يتجه؟

قال الدكتور ناجي فرج مستشار وزير التموين لشؤون الذهب، إنه على الرغم من ارتفاعات الأسعار بشكل جنوني إلا أن هناك إقبال غير مسبوق من قبل المواطنين علي الشراء.

وإلى نص الحوار..

ما السر وراء القفزة الحادة في سعر الذهب المحلي؟

ارتفاعات قوية في سعر الذهب تعود إلى الضغط الشرائي القوي على الجنيهات والسبائك، وهناك سيولة في السوق وهو ما عزز الضغط الشرائي علي المعدن الأصفر وتسبب فى ارتفاعات حادة.

ما السبب وراء الإقبال على شراء الذهب بالرغم من ارتفاع سعره؟

الذهب مخزن استراتيجي للأفراد والدول وهي حالة خاصة بالسوق المصري فقط دون السوق العالمي، وعلى الرغم من ارتفاع سعره إلا أن الذهب ليس أفضل وعاء للاستثمار في الوقت الحالي فهو يحمل مكاسب وخسائر في نفس الوقت.

كيف أثرت الحروب على حركة سعر الذهب؟
السوق العالمي والحروب مثل حرب غزة والأحداث الحالية في اليمن وحرب روسيا وأوكرانيا رفعت سعر الذهب عالميا 150 دولارا خلال يومين، ومن المتعارف عليه أن الحروب تؤثر علي سعر الذهب بشكل كبير .

الى جانب ذلك يوجد الدولرة واكتناز الذهب وهما من العوامل الأساسية التي تؤدي إلى تفاقم الأزمة التي تواجه السوق المحلي في التوقيت الحالي.

ماذا يعني صندوق استثمار الذهب؟
تقوم وزارة التموين والتجارة الداخلية في الوقت الحالي بدراسة مقترح هذه الأيام بشأن تدشين صندوق استثمار للذهب وهو صندوق استثمار بنكي وموجود علي مستوي العالم ولكن لم يطبق في مصر حتى الآن بدلاً من اكتناز الذهب في المنازل يتم إيداعه في أحد البنوك وعليه عائد شهري وهو ما يحدث مع العملات الأخري.

كيف يستفيد السوق المحلي من تدشين المناطق الحرة للاستثمار في سبائك الذهب؟

نعمل في الوقت الحالي على تدشين منطقة حرة للاستثمار في سبائك الذهب هي أيضا حل آخر للقضاء علي ارتفاع سعر الذهب الجنوني، وهو ما يوجد في دبي وتم تحديد هذه المنطقة في مصر بالتحديد في منطقة جنوب أسوان.

وجاءت فكرة تدشين منطقة حرة للتجارة في سبائك الذهب الخام نظرا لكثرة الطلب عليها وتم اختيار اسوان بالتحديد حتى نكون بجوار المثلث الذهبي وبجوار حلايب وشلاتين ومناجم الذهب في الدول المجاورة والذهب هو عملة عالمية تمنح العملة المحلية قوة ومتانة.

الارتفاعات في السوق المحلي تؤثر بشكل سلبي علي العاملين والتجار والمستهلك في تلك الصناعة كذلك السوق يوجد به قلق كبير في هذا التوقيت، والذهب صناعة قومية وليس مجرد اكسسوار ويستطيع بقوة أن يدعم الاقتصاد القومي، مثال ذلك أمريكا لديها أكبر احتياطي استراتيجي من الذهب.

ماذا عن هروب كبرى شركات التنقيب عن الذهب من مصر؟

ما يتم تداوله في الإعلام والمواقع الإلكترونية بشأن هروب الشركات الكبرى التي كانت تعمل في مجال التنقيب عن الذهب في مصر غير دقيق نهائيا.

التنقيب عن الذهب في مصر واحد من أهم القطاعات الواعدة في الاقتصاد المصري ، و العوائد التي تعود على تلك الشركات مربحة للغاية خصوصا أن الذهب يعد عملة ثابتة لا تحتاج للتغير ولا التبديل ولا حتي تتآكل مع مرور الزمن.

ماذا عن التسهيلات المقدمة لسوق الذهب في مصر؟

نحن نطالب دائما بضرورة رفع كافة الرسوم الضريبية على الذهب الذي يرد إلينا من الخارج حيث إن هذا القرار يمنح سوق الذهب انتعاشة قوية وكذلك يقود الجنيه المصري الي انتعاشة أيضا.

ومصر كنز للذهب ويوجد بها الكثير والكثير من الأماكن التي تحتاج إلى البحث والتنقيب عن الذهب وبها مناطق كثيرة تبحث عن شركات تقوم بالتنقيب عن الذهب فيها.

واكتشاف المناجم التي تحتوي علي الذهب يدعم الاقتصاد الوطني بشكل كبير ويساهم في رفع الاحتياطي الاستراتيجي من مخزون الذهب لدى مصر.

كيف استفاد السوق المحلي من مبادرة زيرو جمارك؟

المصريون يحرصون علي اقتناء الذهب كقيمة استراتيجية وهو احتياطي استراتيجي للأفراد وللدولة أيضا وأغلب البنوك المركزية العالمية تحرص علي أن تمتلك رصيد كبير من الذهب لديها في الاحتياطي من السبائك وكلما ارتفاع الاحتياطي الاستراتيجي كلما كانت العملة قوية.

كما أن اجازات المصريين في الخارج تلعب دورا كبيرا في تراجع الأسعار فمع عودتهم بالتزامن مع مبادرة زيرو جمارك يجلب المصريون بالخارج كميات من الذهب تدعم السوق المحلي وتسبب وفرة في المعروض المحلي.

ومن المتوقع دخول أكثر من 2.5 طن ذهب خلال ال6 اشهر الثانية من تطبيق مبادرة زيرو جمارك وله عدة فوائد للاقتصاد المصري فالذهب يساوي دولار أي أنه يساوي عملة صعبة في ظل تراجع عوائد المصريين في الخارج للبنوك مع دخول هذه الكميات تعوض نقص الوارد من عوائد العاملين مو الخارج من العملات وهو ما يمنح الاقتصاد المصري قوة.

والذهب يعد استثمار طويل الأمد ففي حال توفر السيولة ينصح بشراء الذهب حيث ينتج عنه قيمة ربحية كبيرة للمواطنين.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار