• logo ads 2

“الأونكتاد”: الدول الغنية تستخدم “التحول الأخضر” لتعزيز اقتصاداتها على حساب البلدان النامية

استمع للمقال

أكدت الأمينة العامة لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) ريبيكا جرينسبان أن الدول الغنية تستخدم “التحول الأخضر” كذريعة لتعزيز اقتصاداتها على حساب الاقتصادات النامية، مستغلة قواعد منظمة التجارة العالمية التي “عفا عليها الزمن”.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وقالت جرينسبان، في مقابلة مع صحيفة “فاينانشيال تايمز”، إن “العديد من قواعد التجارة تحظر السياسات التي يمكن أن تستخدمها البلدان النامية، فيما تملك البلدان المتقدمة حيزًا ماليًا أكبر لتقديم الدعم في المجالات المفيدة للبيئة”.

ويهدف التحول الأخضر إلى الحد من المخاطر البيئية، وتحقيق التنمية المستدامة، “وليكون الاقتصاد أخضر، لا ينبغي أن يكون فعالًا فحسب، بل أن يكون عادلًا أيضًا، وهو ما يعني الاعتراف بأبعاد المساواة من الناحية المالية على المستوى العالمي والمحلي، خاصة في ضمان التحول العادل إلى اقتصاد منخفض الكربون يتّسم بالكفاءة بالنسبة لاستخدام الموارد والشمولية الاجتماعية”، حسبما عرَّفه برنامج الأمم المتحدة للبيئة.

وأوضحت جرينسبان أن النظام التجاري الدولي، الذي سمح لدول مثل كوريا الجنوبية وكوستاريكا بالتقدم، لم يعد يعمل لصالح البلدان الأشد فقرًا، موضحة أن “التجارة والاستثمار هما الركيزتان الأساسيتان للدول النامية للمضي قدمًا على طريق النمو الديناميكي، والآن سيكون الأمر على القدر نفسه من الأهمية بالنسبة للنمو الديناميكي والمستدام”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار