• logo ads 2

وليد عادل: التكنولوجيا المالية تقضي على يدوية الأعمال وما يتبعها من أخطاء بشرية

alx adv
استمع للمقال

قال وليد عادل، الخبير المصرفي، إن عام 2023 شهد التوسع في تطبيق التكنولوجيا المالية وانتشار برامج التحويلات اللحظية بالقطاع المصرفي، والتي تتميز بتخفيف تكدس العملاء في البنوك والإسهام في توفير تبادل استلام وتسلم الأوراق النقدية من خلال العملاء، وأصبحت التحويلات تنتشر على نطاق واسع وهي بمثابة لغة المستقبل للبنوك المصرية.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

كما شهد 2023 انتشار الفروع الإلكترونية للبنوك والتوسع في الشمول المالي وتشجيع جميع المواطنين للتعامل مع البنوك وفتح حسابات بنكية بدون أي رسوم أو مصروفات.

 

وأوضح أن الشمول المالي يستهدف ربط المواطنين بمنظومة إلكترونية موحدة لإنهاء كل المعاملات تحت إشراف الدولة، وهو ما يساعد على تحصيل الحكومة للضرائب من جميع المواطنين وتقليل التهرب الضريبي، كما يساعد في التوزيع العادل للحقوق والالتزامات بالنسبة للمواطنين على مستوى الدولة إلى جانب انتفاع المواطنين بجميع الخدمات البنكية والتكنولوجية الخاصة بالدولة، كما أن الشمول المالي بالقطاع المصرفي يساعد على منع انتشار وتكدس المواطنين بجميع المصالح الحكومية والبنوك وذلك من خلال استخدام جميع الخدمات الخاصة بالدولة من خلال منظومة موحدة.

 

وتابع: يسهم ذلك في تقليل الإنفاق والتكاليف والتي تعود على المواطن والمصلحة، وتقليل ساعات العمل والجهد وتحسين الإنتاجية الخاصة بالمواطنين.

 

وأفاد بأن تطبيق التكنولوجيا المالية بالقطاع المصرفي يخفف الضغط على العاملين بفروع البنوك ويساهم في تحقيق أرباح إضافية للبنوك من خلال التوسع في استخدام المحافظ الإلكترونية.

 

واستطرد عادل حديثه، بأن التكنولوجيا المالية والشمول المالي يُساهمان في القضاء على يدوية الأعمال وما يستتبعها من أخطاء بشرية، لأن الدخول في النظام الآلي يقلل الخطأ، مشيدًا بدور البنك المركزي في هذا الشأن، والذي أطلق أول برنامج للمعاملات اللحظية.

 

وشهد عام 2023 العديد من الإنجازات في مجال التكنولوجيا المالية والتحول الرقمي، بجانب إصدار قواعد تراخيص وتسجيل البنوك الرقمية.

 

وبحسب تصريحات لرامي أبو النجا نائب محافظ البنك المركزي في وقت سابق، فإن القطاع المصرفي استثمر 800 مليون دولار في 177 شركة ناشئة من شركات التكنولوجيا المالية.

 

وتشير بيانات البنك المركزي، إلى أن عدد المستخدمين بلغ أكثر من 6.5 مليون عميل، وبلغ إجمالي المعاملات المالية المنفذة عبر المنظومة الوطنية لشبكة المدفوعات اللحظية، وتطبيق «إنستا باي» 404 ملايين معاملة بقيمة 815 مليار جنيه خلال 2023.

 

وأطلق المركزي القواعد المنظمة لخدمات ترميز البطاقات على تطبيقات الأجهزة الإلكترونية في فبراير لعام 2023.

 

وبحسب تقرير للبنك المركزي، جرى الانتهاء من تحويل جميع بطاقات المعاشات إلى كروت «ميزة» البالغة 6.5 مليون بطاقة، كما ارتفعت أعداد ماكينات الصراف الآلي بالسوق المصرية إلى 23 ألف ماكينة.

 

وارتفع إجمالي عدد محافظ الهاتف المحمول بنحو 20% لتبلغ 34 مليون محفظة بنهاية يونيو الماضي من خلال 30 مقدم خدمة.

 

كما يدرس البنك المركزي المصري إصدار “الجنيه الرقمي” بالتعاون مع صندوق النقد والبنك الدوليين، لتعزيز التحول إلى الاقتصاد الرقمي وتوسيع نطاق المدفوعات الإلكترونية الفورية بين الأفراد والشركات دون الحاجة للوساطة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار