• logo ads 2

خبير اقتصادي عن الشهادات الجديدة: قد تتجاوز 500 مليار جنيه واجتذبت “فريش ماني”

alx adv
استمع للمقال

إقبال كبير من المصريين على الشهادات الادخارية الجديدة، التي طرحها بنكا مصر والأهلي المصري، بعوائد كبيرة تصل لـ27% قبل نحو أسبوع.

اعلان البريد 19نوفمبر

وسجلت الشهادات الكبيرة في نحو أسبوع واحد من طرحها 205 مليارات جنيه، في البنكين، ما يعد رقما كبيرا جدا، في ظل التوقعات التي كانت متشائمة بشأن تلك الشهادات، في ظل ارتفاع مستوى التضخم.

أحمد معطي
خبير اقتصادي
أحمد معطي

وقال الخبير الاقتصادي، والمدير التنفيذي لشركة vimarkts بمصر، أحمد معطي، إن ٢٠٥ مليار جنيه حصيلة بيع شهادات 23.5 في المئة و27 في المئة، ببنكي الأهلي ومصر خلال أسبوع واحد فقط، رقم ضخم جدا وعكس ما توقعه الأغلبية وروج له كثيرون بأن تلك الشهادات لن تجد إقبالا كبيرا من الأشخاص، ولن يمكنها امتصاص السيولة الموجودة في السوق نظرا لأن قيمتها أقل من قيمة التضخم، وبالتالي لا تحقق العائد المنتظر منها.

وأوضح الخبير الاقتصادي، لـ”عالم المال”، أن الشهادة التي طرحت سابقا العام الماضي جمعت من أموال المصريين حوالي ٥٠٠ مليار جنيه؛ وهذا يعني، بعد إيداع ٢٠٥ مليارات في أسبوع واحد في الشهادات الجديدة، أن تلك الشهادات قد تتجاوز المبلغ الذي جمعته المرة الماضية، لتحقق رقما تاريخياً هذه المرة.

وأشار الخبير إلى أن رئيس بنك مصر محمد الأتربي، يؤيد تلك التوقعات، بأن المصريين يستطيعون إيداع أكثر من ٥٠٠ مليار جنيه في الشهادات الجديدة.

وأشار “معطي” إلى أن معنى هذا الرقم يعني أن هناك أموالاً جديدة ستضخ في القطاع المصرفي، أو ما يعرف ب”بفريش ماني”؛ والمصطلح يشير إلى دخول أموال جديدة لم تكن موجودة أصلا في البنك، أي ادخارات احتفظ بها أصحابها خارج القطاع المصرفي؛ أو أصول سيلها أصحابها لإيداعها في تلك الشهادات.

وأكد الخبير أن مدة الشهادة المقدرة بسنة واحدة تجعلها أفضل بكثير من شهادات الثلاث سنوات، نظرا لأن السنة تمر سريعا ويمكن الحصول على عائدها بسرعة لاستثمارها بشكل آخر، وذلك في ظل التقلبات الاقتصادية الحالية.

تقدم بنك مصر في الوقت الحالي شهادة ادخار طلعت حرب لأجل سنة، حيث يصل العائد الذي يُصرف نهاية المدة إلى 27%، والعائد الشهري يصل إلى 23.5%. يبدأ سعر الشراء من ألف جنيه مع إمكانية زيادة المبلغ بمضاعفات الألف جنيه.

وفيما يخص بنك الأهلي المصري، يُعرض شهادات ادخار البلاتينية السنوية بسعر شراء يبدأ من 1000 جنيه، وتتمتع بعائد يتراوح بين 27% عند الاستحقاق، و23.5% عائد شهري.

أوضح البنك الأهلي المصري في إشعار لعملائه حول شهادات الادخار بنسبة 25%، أن الشهادات البلاتينية السنوية ذات العائد الشهري 22.5% والعائد السنوي 25%، سيتم إضافتها إلى حسابات العملاء في تاريخ الاستحقاق. أما بالنسبة للشهادات المتحفظ عليها، فسيتم تجديدها بالسعر الجديد في تاريخ استحقاقها.

توفر الشهادات الجديدة إمكانية الحصول على قرض يقترب من 90% من إجمالي قيمتها الأسمية، ويمكن كسر الشهادة بعد مرور 6 أشهر من تاريخ الشراء.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار